الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:53 مـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

أسواق وريادة أعمال

خبير : طرح الشركات المملوكة للدولة وتحسين مناخ الاستثمار أولويات عاجلة لمواجهة الأزمات

محمد عبدالهادى
محمد عبدالهادى

قال محمد عبدالهادى خبير اسواق المال، أن ما جاء على لسان رئيس مجلس الوزراء اليوم خلال المؤتمر الصحفي، هو تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى لتنفيذه علي أرض الواقع ، وما تم الاشاره اليه من جذب الاستثمارات الأجنبية ومحاوله وضع خطه للنهوض بالبورصة بالاضافه الي مساهمه القطاع الخاص في شركات الدوله وتفعيل برنامج الطروحات المؤجل نتيجه لوجود تقلبات اقتصاديه متلاحقه واخرها الحرب الروسيه الاوكرانيه ومدي الضبابيه في حسم الحرب مما أثرت تأثيرا كبيرا علي الاقتصاد العالمي ونتج عنها انخفاض كبير في سلاسل الإمداد والتوريد مما ادي الي ارتفاع الأسعار وبالتالي ارتفاع التضخم عالميا وبالتالي انعكس ذلك فى شكل تأثير سلبي علي موازنات الدول وعانت منها دول كثيره عظمي مثل انجلترا، والتى تعاني من ارتفاع تكاليف المعيشه وكذلك المانيا التي تضررت من تلك الحرب وأصبح نسبه تضررها يفوق 20% مقارنه بدول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف فى تصريحاته للأحوال انه لابد علي الدول القيام باتخاذ الخطوات التي تساعدها أن تعبر تلك الأزمات ومنها الدوله المصريه من خلال طرح الشركات في سبيل جذب الاستثمارات الأجنبية بالاضافه الي توافر إيرادات الطروحات في سد جزء من عجز الموازنه العامه للدوله ولكن لابد أن يتم تفعيل الطروحات بطرح شركات قويه ذات ملاءه ماليه وبسعر مناسب حتي يتم جذب مستثمرين جدد بالسوق المصري ويستفيد منها كافه الأطراف ( الأفراد والدوله وشركات السمسره ) .
وتابع ، ان هناك عدد من القرارات ستساعد علي تنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية والتي سيكون تأثير جيد علي عدد من قطاعات سوق المال المصري القطاع الصناعي واللوجستيات.

الطروحات والشركات


وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء،. انه سيتم طرح شركتين تابعتين للقوات المسلحة و١٠ شركات مملوكة للدولة في البورصة المصرية.

وأضاف رئيس الوزراء أنه سيتم دمج عدد من الفنادق والشركات الكبيرة في كيان واحد وطرحها في البورصة أمام المصريين والمستثمرين.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي أن هناك خطة لهيكلة الدين الخارجي والذي يتسم بانه متوسط وطويل الأجل.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي أن ٨٪ فقط من الدين الخارجي قصيرة والباقي طويلة الأجل، وتسعي الحكومة لخفض الدين إلى نحو 75% من الناتج المحلي مع نهاية يونيو 2026

مصر للطيران
رئيس الوزراء البورصة المصرية الطروحات الاستثمار
بنك الاسكان
NBE