الأموال
الخميس، 25 أبريل 2024 12:45 صـ
  • hdb
15 شوال 1445
25 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

كيفية احتساب ضريبة المبيعات علي السلع في مصر 2020

الأموال

ضريبة المبيعات

هي مبلغ من المال تأخذه الدولة من الافراد او المؤسسات والشركات وهي واحدة من الضرائب المباشرة وتسمى بالانجليزية Sale Tax، وتخص جميع انواع المبيعات وبالاخص تصلح لضريبة البيع للعميل او المستهلك النهائي , وهنا لا يعتبر المشتري المستهلك النهائي بل البائع, وتفرض على البضائع المحلية الصنع و المستوردة ، وهي ضريبة مستحقة عند تحقيق البيع.

انواع ضريبة المبيعات

الضرائب المباشرة :- وتطبق هذه الضريبة على مستهلك البضائع دون ضريبة المبيعات , وتطبق على المنتجات الكبيرة كالسيارات والطائرات والقوارب.

الضرائب الغير مباشرة :- وتطبق هذه الضريبة على طاق صغير من المنتجات مثل الكحوليات والبنزين

ضريبة القيمة المضافة :- هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها.

وتتضمن هذه الضرائب

ضريبة البيع للصانعين:

وهي الضريبة الخاصة بالشركات التي تصنع اي شيء ولكل منتج بضاعة.

ضريبة البيع بالجملة

الضريبة الخاصة ببائعي الجملة

ضريبة البيع بالتجزئة

وهي الضريبة الخاصة بالتعريف للعميل او المستهلك النهائي.

كيف يتم حساب ضريبة المبيعات ؟

يتم حساب ضريبة المبيعات بطريقة مباشرة وهذا يعني ان تحصيل الضريبة يكون بشكل مباشر وفوري عند الشراء بشكل تلقائي.

مثال: ونلاحظ عند تناولنا في أي مطعم نجد تنويه في الاسفل بالضريبة باسمها الانجليزي, اي قيمة الفاتورة + قيمة الضريبة لتعطي الناتج النهائي للفاتورة , فتحسب القيمة الإجمالية بالضريبة، فيتم حساب ضريبة المبيعات 16%علي أساس السعر شامل : يتم حساب ضريبة المبيعات كالتالي تم ضرب السعر الشامل في 100ثم القسمة علي 116 أو نقوم بالضرب في 0.16، فتكون كالآتي = مجمل الفاتورة + (مجمل الفاتورة *0.16) وهذه الضريبة تعطى نسبتها من قبل الدولة لذلك بشكل عام لا تكون لها قيمة ثابتة, وتعتبر مباشرة لأنها بنسبة معينة وبوقت معين , وليست بناء على نسبة تقديرية او على اساس الارباح شهرية أو سنوية.

إقرار ضريبة المبيعات

يلزم المسجل بتقديم الإقرار باعتراف مكتوب في مصلحة الضرائب في كل فترة ضريبية تحدد من قبل الدولة , ويلزم بالمسجل بتقديمه بشكل يوضح فيه كل المبيعات والمشتريات او كل ما يقوم من خدمات ومرفق فيها بأوراق تخص سداد الضريبة إن كانت مستحقة طبعاً.

ويجب ان يكون هذا الاقرار يحمل توقيع المسجل او وكيله، ويجب على المسجل تقديم هذا الاقرار بشكل دوري حتى لو لم يكن قد حقق مبيعات خلال الفترة هذه الضريبية.

ولابد أن يحتوي هذا الاقرار على كافة المعلومات الخاصة بالشخص المسجل فيما يتعلق ببياناته الخاصة وتواريخ المبيعات وكل ما يتعلق بالخدمات المفروض عليها الضريبة , وضرائب المشتريات.

تفاصيل بيانات الإقرار الضريبي:

1- بيانات المسجل: وتحتوي الاسم والعنوان واسم المنطقة التابع لها , ورقم التسجيل الضريبي والفترة الضريبية التي قدم فيها الاقرار.

2- بيانات البيع : تحتوي علي معلومات عن كل ما يتعلق بقيمة البيع من المواد االتي تخضع للضريبة قبل اضافتها + الضريبة المستحقة وكل ما يتعلق بمبيعات التصدير والمبيعات المعفاة

3- بيانات الشراء : قيمة المشتريات كافة مع الضريبة القابلة للخصم.

4- الضريبة المستحقة: وهي الفرق بين الضريبة المستحقة على المبيعات والضريبة المخصومة من المشتريات.

5- اقرار بصحة البيانات: ويقر فيها المسجل خطيا بصحة المعلومات التي ذكرها ويوقع عليها .

مصر للطيران
ضريبة المبيعات الضريبة
بنك الاسكان
NBE