الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:20 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

47 دولة تشارك في الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

الأموال

تنطلق أولى فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بدورته الثامنة، يوم الجمعة المقبل، بمشاركة أكثر من 100 فيلم من 47 دولة، تحت شعار "السينما.. أن تعيش حيوات أخرى"، ومن المقرر أن تستمر الفعاليات حتى 21 مارس الجاري، كموعد لحفل الختام وإعلان الجوائز.

وأعرب سيد فؤاد، رئيس المهرجان، عن سعادته، لاستعراض برنامج الدورة الجديدة، متابعًا: تقدم للمهرجان 385 فيلمًا من القارة الأفريقية وخارجها، وتم اختيار 102 فيلم بالمسابقات المختلفة.

يذكر أنه تم توزيع الأفلام المشاركة على 5 مسابقات للأفلام الروائية الطويلة، الأفلام التسجيلية الطويلة، الأفلام الروائية القصيرة، أفلام الحريات، أفلام الطلبة، البرامج الموازية التي تعرض أفلامًا من مختلف أنحاء العالم، وبرنامج ضيف الشرف.

ويمثل مصر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله السيد، حين يمثلها في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة "نفس الدرجة" للمخرج مينا الدفشي، وتكون تونس ضيف شرف للمهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين بالتعاون مع وزارات الثقافة، السياحة، الخارجية، ومحافظة الأقصر منذ عام 2012.

وبجانب العروض والأفلام والندوات، ينظم المهرجان برنامج تقوده المخرجة، الكاتبة، والمنتجة المصرية الفرنسية جيهان الطاهري، وهو ورشة تطوير واختيار الأفلام التسجيلية، وهي الورشة الرئيسية للمهرجان، إضافة إلى 11 ورشة محلية في مختلف التخصصات موجهة لأبناء الأقصر.

ويصدر المهرجان كتابا بعنوان "السينما التونسية الجديدة" احتفاءً بهذه المناسبة، وهو من تأليف طارق بن شعبان أستاذ الإعلام والمناهج النظرية للسينما بجامعة قرطاج، وفي المدرسة العليا للسمعي البصري.

ويكرم المهرجان هذا العام عددًا من الشخصيات السينمائية الأفريقية، من بينها الممثلة المصرية لبلبة، المنتجة التونسية درة بوشوشة، المخرج محمد صالح هارون من تشاد، المخرجة فانتا ريجينا ناكرو من بوركينا فاسو، والممثلة السودانية فائزة عمسيب.

مصر للطيران
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الاموال اموال
بنك الاسكان
NBE