الأموال
الخميس، 2 مايو 2024 02:04 صـ
  • hdb
22 شوال 1445
2 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عين على إسرائيل

ضابط إيراني كبير: إذا قصفتنا إسرائيل فسنكون مستعدين لمهاجمة منشآتها النووية

الأموال

تهديد حاد من طهران: إذا هاجم النظام الصهيوني منشأة نووية في أراضينا، فسوف يواجه ردنا ضد منشآته النووية"، حذر اليوم ضابط كبير في الحرس الثوري.

وبحسب العميد أحمد حق طلب، المسؤول عن أمن المشروع النووي للجمهورية الإسلامية، فإن المنشآت هناك محمية بالكامل في ظل الخوف من هجوم إسرائيلي ضدها.

وبحسب وكالة "تسنيم للأنباء" ، التي نقلت كلماته، فإن القوات المسلحة الإيرانية في حالة تأهب قصوى. وأضاف: "لقد تم تحديد المنشآت النووية للعدو والمعلومات الضرورية عن الأهداف جاهزة في حالة الحاجة إلى الرد". وأضاف حق طلب أن "في الجيش وضعوا إصبعهم على الزناد".

كما هدد الضابط الكبير بأنه في حالة وجود قنبلة إسرائيلية، لا ينبغي استبعاد تغيير العقيدة النووية. وقال "إذا كان النظام يأخذ في الاعتبار السياسة النووية من الماضي، فمن الممكن بالتأكيد تصور إعادة النظر في العقيدة النووية الإيرانية والانحراف عن اعتبارات الماضي". ويبدو أن الكلمات تشير ضمناً إلى أن الجمهورية ستحاول اقتحام قنبلة نووية.

وفي نهاية فبراير/شباط، أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران خفضت كمية اليورانيوم المخصب التي بحوزتها. وبحسب تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن كمية اليورانيوم المخصب بنسبة 60% انخفضت بمقدار 6.8 كيلوغرام، والآن لدى طهران 121.5 كيلوغرام من المادة.

ومع ذلك، لا يزال لدى الجمهورية الإسلامية ما يكفي من المواد المخصبة لصنع ثلاث قنابل. وتشير التقديرات إلى أن إيران ستحتاج إلى أسبوعين على الأقل لتخصيب اليورانيوم بنسبة 90%، وهي النسبة المطلوبة للاستخدام العسكري.

صحيفة نيويورك تايمز نشرت تقرير حمل تفاصيل جديدة حول ضرب القنصلية الإيرانية في دمشق وكشفت عن الغضب الكبير لدى الأميركيين الذين شعروا بأن الهجوم في دمشق، مع التأكيد على إخفاء تفاصيله من جانب إسرائيل حتى اللحظة الأخيرة، يعرض شعبها للخطر.

وذكرت نيويورك ما نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" عن محادثة بعد الهجوم، لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي، وزير الحربية يوآف جالانت، قال فيها إن "إسرائيل تعرض القوات الأميركية للخطر"، بعدم إبلاغ حليفتها بوقت كاف مقدماً. .

وبحسب تقرير الصحيفة، فإنه فور تلقي الرسالة من إسرائيل، تم استدعاء مستشار الأمن القومي للرئيس بايدن، جيك سوليفان، بسرعة من قبل مساعديه، وكذلك جون فينر، نائب مستشار الأمن القومي؛ بريت ماكغورك، المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط وأكثر.

وتضيف الصحيفة أيضًا أن إسرائيل لم تتوقع الرد الإيراني وأساءت الحكم عليه، بحسب عدة مصادر رسمية في الإدارة الأمريكية شاركت في مناقشات ما بعد الهجوم مع كبار المسؤولين في إسرائيل.

وفي إسرائيل، أفادت التقارير أنه من المتوقع حدوث رد عسكري محدود النطاق من قبل الإيرانيين. هجوم سيتم تنفيذه من قبل وكلائها في الشرق الأوسط و/أو هجوم صغير الحجم من إيران. ولم يتنبأ أي من التقديرات (الخاطئة) بليلة الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران على إسرائيل .

مصر للطيران
ضابط إيراني إسرائيل منشآتها النووية
بنك الاسكان
NBE