الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:46 مـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

الخبير الاقتصادي هشام علي يكتب : مبادرات الانعاش 

الخبير الاقتصادي هشام علي
الخبير الاقتصادي هشام علي

ولازال البنك المركزي يعمل على انعاش السوق العقاري من خلال مبادرات التمويل العقاري واهمها مبادره التمويل العقاري لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل .

فانه لا يخفى على الجميع مدي الركود الذي اصبح عليه سوق العقارات حيث ان السوق قد تشبع بصوره كبيره واصبح العرض لا يتناسب مع الطلب .

ولكن هل هذه الاسباب الحقيقيه ام هناك اسباب اخرى اعتقد ان من اهم اسباب الركود لسوق العقارات هو الحجم الهائل للشركات العامله في هذا المجال والتي يخاطب معظمها شريحة معينة من المجتمع وهي الشريحه القادره ماديا .

ولكن ما حجم هذه الفئه في مجتمعنا فلقد تنافست الشركات الكبرى على هذه الشريحه دون دراسه حجم السوق فاننا نجد حجم كبير من المشروعات المقامه سواء كانت مجمعات سكنيه او ومنتجعات مصيفيه ولم يتم الالتفات الى الشريحه الاكبر من محدودي ومتوسطي الدخل الذين ظلوا في مقاعد المتفرجين.

وهنا جاء الدور الهام للدوله لانشاء مشروعات لهذه الشرائح مع مراعاه ان تكون اقرب ما يكون لمستويات الشركات الخاصه من حيث التخطيط والانشاء ولكي تستطيع هذه الشرائح ان تقبل على هذه المشروعات كان ولا بد من وجود مبادرات ميسره .

وهذا ما قام به البنك المركزي لدعم هذه الشريحه الكبيره ولتصبح هناك عداله اجتماعيه في توفير سكن مناسب لكافه فئات الشعب وفى نفس الوقت تنشيط سوق من اهم الاسواق التي يعمل بها نسبه كبيره من العماله المصريه مما يكون له اثر كبير على القضاء على البطاله وايضا يكون احد العوامل المؤثره على زياده حجم الاقتصاد القومي.

مصر للطيران
البنك المركزي السوق العقاري التمويل العقاري

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE