الأموال
الإثنين، 6 مايو 2024 11:54 صـ
  • hdb
27 شوال 1445
6 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

40 قرار للرئيس بايدن ترسم ملامح سياسة الولايات المتحدة الأمريكية والتراجع عن مرحلة ترامب

الأموال

 

وقع الرئيس بايدن أكثر من ثلاثين أمر تنفيذياً وإجرائيا منذ أن تولى منصبه قبل 11 أيام فقط .

بعد ساعات فقط من أداء اليمين الدستورية يوم الأربعاء الماضي ، اتخذ بايدن على الفور 17 إجراء تنفيذيًا - عكس سياسات الرئيس السابق ترامب توحي باستعادة برامج عهد أوباما .

وبحلول نهاية يومه التاسع في البيت الأبيض ، وقع بايدن على 40 أمرًا تنفيذيًا وإجراءً ومذكرة رئاسية - وهو رقم قياسي.

  • تحركات بايدن تقلب سياسات ترامب رأساً على عقب

وقال مسؤولو بايدن لشبكة " فوكس نيوز" إن هذه التحركات هي "عينات " لبنود جدول الأعمال التي سيدفعها الرئيس في الكونجرس والتي يعارضها الجمهوريون.

 

  • ألغاء حظر السفر الذي فرضه ترامب على الدول ذات الأغلبية المسلمة

أوامر بايدن أوقفت بناء الجدار على طول الحدود الأمريكية المكسيكية. إلغاء الحظر المفروض على المتحولين جنسياً الذين يخدمون في الجيش الأمريكي ؛ ألغى حظر السفر الذي فرضه ترامب على الدول ذات الأغلبية المسلمة .

  • منظمة الصحة العالمية واتفاقية المناخ

عاد إلى منظمة الصحة العالمية ، بعد انسحاب ترامب العام الماضي وسط الوباء ؛ عاد للانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ ، بعد انسحاب ترامب ؛ أعادوا برنامج العمل المؤجل للطفولة الوافدين بالكامل ، والذي سعى ترامب للتخلص منه ؛ التراجع عن سياسات ترامب البيئية ، مثل إلغاء العقد الخاص بخط أنابيب Keystone XL ، والمزيد.

ركزت أوامر الرئيس أيضًا على جائحة الفيروس التاجي وتأثيره على الاقتصاد الأمريكي. قام بايدن بتمديد فترات الإخلاء وحبس الرهن لأولئك الذين تم تنفيذهم حتى 31 مارس ، ومدد فترة التوقف المؤقت عن الفوائد والمدفوعات الرئيسية لقروض الطلاب الفيدرالية حتى 30 سبتمبر.

  • للعمال "حقًا مكفولًا فيدراليًا لرفض التوظيف الذي يعرض صحتهم للخطر"

وقع بايدن أيضًا على أمر تنفيذي يمنح العمال "حقًا مكفولًا فيدراليًا لرفض التوظيف الذي يعرض صحتهم للخطر" ، وينص على أن أي عامل يرفض عرض العمل ، سيظل مؤهلاً للحصول على تأمين ضد البطالة.

كما وقع بايدن على أمر بإطلاق "تحدي مدته 100 يوم" وأمر يتطلب أقنعة وتباعدًا ماديًا في جميع المباني الفيدرالية وعلى جميع الأراضي الفيدرالية ومن قبل الموظفين الفيدراليين والمقاولين.

  • ارتداء القناع في وسائل النقل العام

كما فرض بايدن ارتداء القناع في وسائل النقل العام ، بما في ذلك المطارات والطائرات والقطارات والحافلات.

كما وقع بايدن أمرًا بتوجيه وزير الصحة لدعم الأبحاث حول علاجات فيروس كورونا ، وتوسيع الوصول إلى تلك العلاجات. كما وقع أوامر لإنشاء مجلس اختبار COVID-19 وفريق عمل COVID-19 الصحي.

 

أعاد بايدن أيضًا قيود السفر الخاصة بـ COVID-19 للمواطنين غير الأمريكيين المسافرين من البرازيل ومعظم أوروبا - وهو عكس خطوة ترامب قبل أيام فقط من مغادرته منصبه.

  • حظر دخول المسافرين الأجانب لاقادمين من جنوب أفريقيا

كما يمنع الحظر أيضًا معظم المسافرين غير الأمريكيين من الدخول إلى الولايات المتحدة إذا كانوا مسافرين من جنوب إفريقيا ، بسبب متغير COVID-19 الجديد الذي تم اكتشافه هناك.

 

كما وقع الرئيس مذكرة توجه الوكالات الفيدرالية لدعم نشر الحكام للحرس الوطني في عملهم لمنع انتشار فيروس كورونا - وهو جهد تموله الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA).

  • "إلغاء دعم الوقود الأحفوري بما يتفق مع القانون

فيما يتعلق بالبيئة ، وقع بايدن أمرًا يوجه الوكالات الفيدرالية إلى "إلغاء دعم الوقود الأحفوري بما يتفق مع القانون المعمول به وتحديد فرص جديدة لتحفيز الابتكار والتسويق ونشر تقنيات وبنية تحتية للطاقة النظيفة".

 

توجه الأوامر الوكالات الفيدرالية لشراء كهرباء خالية من التلوث الكربوني ، ومركبات نظيفة خالية من الانبعاثات لخلق وظائف نقابية جيدة الأجر و "تحفيز صناعات الطاقة النظيفة" ، "تتطلب أن تتم هذه المشتريات في أمريكا" ، بينما "صارمة" تطبيق المبادئ التوجيهية للأجور والمزايا ، و "تحفيز" خلق الوظائف في البناء والتصنيع والهندسة والحرف الماهرة من خلال توجيه الخطوات لضمان أن كل استثمار في البنية التحتية الفيدرالية يقلل من تلوث المناخ وأنه يتم اتخاذ خطوات لتسريع مشاريع الطاقة النظيفة ونقلها بموجب عمليات تحديد الموقع والتصاريح الفيدرالية بطريقة مستدامة بيئيًا.

 

وقع بايدن مذكرة رئاسية لتوجيه وزارة الإسكان والتنمية الحضرية لاتخاذ خطوات لمعالجة سياسات الإسكان الفيدرالية التمييزية العنصرية التي تقول الإدارة إنها ساهمت في عدم المساواة في الثروة لأجيال.

 

أقرت المذكرة "بالدور المركزي" الذي لعبته الحكومة الفيدرالية في تنفيذ سياسات الإسكان في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، من إعادة الخط الأحمر إلى التمييز على الرهن العقاري إلى بناء الطرق السريعة الفيدرالية المدمرة - والتي تقول الإدارة إنها كان لها "تأثيرات تمييزية عنصرية".

 

كما وقع الرئيس على أمر تنفيذي لإنهاء استخدام وزارة العدل للسجون الخاصة. سيوجه الأمر المدعي العام بعدم تجديد عقود وزارة العدل مع مرافق الاحتجاز الجنائي التي يديرها القطاع الخاص.

 

كما أعاد بايدن التأكيد على التزام الحكومة الفيدرالية بالسيادة القبلية والتشاور ، في محاولة لإعادة ترسيخ "الاحترام الفيدرالي" لسيادة القبائل ، وتعزيز "العلاقة بين الأمة" بين الحكومة الفيدرالية والهنود الأمريكيين وسكان ألاسكا الأصليين. القبائل. تهدف خطوة بايدن أيضًا إلى تمكين تقرير المصير وتعزيز العدالة العرقية للمجتمعات الأصلية.

 

مذكرة رئاسية لمكافحة كره الأجانب ضد الأمريكيين الآسيويين وسكان جزر المحيط الهادئ

كما وقع بايدن مذكرة رئاسية لمكافحة كره الأجانب ضد الأمريكيين الآسيويين وسكان جزر المحيط الهادئ ، ومذكرة لتمديد تصنيف المغادرة القسرية المؤجلة لليبيريين الذين كانوا في الولايات المتحدة لسنوات عديدة حتى 30 يونيو 2022. كما وسعت المذكرة ترخيص العمل لليبيريين .

 

أما بالنسبة للهجرة ، فبالإضافة إلى إعادة التأكيد على DACA ، فرض بايدن "وقفة" 100 يوم على عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

 

  • توسيع نطاق الوصول إلى قانون الرعاية بأسعار معقولة أثناء جائحة فيروس كورونا

وبالنسبة للرعاية الصحية ، وقع بايدن أوامر تنفيذية لتوسيع نطاق الوصول إلى قانون الرعاية بأسعار معقولة أثناء جائحة فيروس كورونا. ينشئ الأمر فترة تسجيل خاصة على HealthCare.gov ، مما يسهل على غير المؤمن عليهم الحصول على تغطية صحية من خلال ObamaCare أثناء الجائحة. ستفتح وزارة الصحة والخدمات الإنسانية فترة تسجيل مدتها ثلاثة أشهر من 15 فبراير إلى 15 مايو.

 

وقع بايدن أيضًا على أمر ألغى على الفور ما يسمى بسياسة مكسيكو سيتي ، والتي غالبًا ما يشار إليها من قبل النقاد بقاعدة الكمامة العالمية. هذه السياسة ، التي أعادت إدارة ترامب إقرارها في عام 2017 ، تمنع المنظمات غير الحكومية الدولية التي تقدم المشورة بشأن الإجهاض أو الإحالات من تلقي التمويل الأمريكي. ووصف بايدن القاعدة بأنها "هجوم على صحة المرأة".

 

كما وقع بايدن على أمر "لاستعادة ثقة الجمهور في الحكومة والحفاظ عليها" ، وأمر كل معين في السلطة التنفيذية بتوقيع "تعهد أخلاقي" ، لضمان تصرف الموظفين لصالح الشعب الأمريكي وليس لتحقيق مكاسب شخصية.

 

مصر للطيران
بايدن ترامب قرارات
بنك الاسكان
NBE