الأموال
السبت، 18 مايو 2024 06:05 صـ
  • hdb
10 ذو القعدة 1445
18 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عين على إسرائيل

سيموتريش : صلاحيات فريق التفاوض الإسرائيلي مع حماس غير قانونية

الأموال

حماس: بروح إيجابية سنذهب إلى القاهرة من أجل التوصل إلى اتفاق.

سيموتريتش : صلاحيات المفاوضين غير قانونية ، ويجب عرض الصفقة على الحكومة الموسعة

"إن الثمن والمقابل الذي صدرت تعليمات بشأنها لممثلي إسرائيل بالموافقة عليها، تتعارض مع جميع أهداف الحرب

تخبط في تصريحات مسئولي الاحتلال الإسرائيلي لوسائل الإعلام ناتج عن الانقسام الداخلي والتواصل بشكل فردي مع الإدارة الأمريكية ، فكلا يقدم نفسه على أنه رجل أمريكا القادم في إسرائيل ..

صحيفة معاريف العبرية نشرت تقول مع وصول وفد حماس إلى القاهرة اليوم (السبت)، قالت مصادر فلسطينية، إنه بحلول نهاية الأسبوع القادم سيتم الاتفاق وتتجه الأمور إلى جانب التقرير المصري الذي يفيد بأنه تم تحقيق تقدم وهناك اتفاق على معظم النقاط الخلافية.

و أن حماس تتفاعل بإيجابية مع اقتراح صفقة الرهائن بعد حصولها على ضمانات أميركية كافية. وبحسب التقرير فإن واشنطن مررت عبر وسطاءها ضمانات بإنهاء الحرب والانسحاب من قطاع غزة. ويقال أيضًا أن الاتفاق يقترب إذا لم تظهر عقبات جديدة.

وكتبت حماس الليلة الماضية في بيان رسمي: "في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر - سيصل وفد من حماس إلى القاهرة غدا السبت لاستكمال المفاوضات. ونؤكد على الروح الإيجابية التي يتمتع بها وتستخدم قيادة الحركة، عندما تدرس مقترح وقف إطلاق النار الذي تلقته مؤخراً.

وأضاف: "وبنفس الروح سنذهب إلى القاهرة من أجل التوصل إلى اتفاق. ونحن في حماس وقوى المقاومة الفلسطينية عازمون على أن يخرج الاتفاق بثماره، بما يحقق مطالب شعبنا بالوقف الكامل للعدوان". وانسحاب قوات الاحتلال وعودة النازحين وتقديم المساعدات لشعبنا وبدء إعادة تأهيل قطاع غزة وتحقيق صفقة تبادل أسرى جدية". كما قال محمود مرداوي، المسؤول الكبير في حماس، إن موقف إسرائيل سيتم اختباره في القاهرة إذا كانت جادة في الدخول في إجراء سيؤدي إلى صفقة رهائن.

إسرائيل تعرق التفاوض

خلافاً للتفاؤل، يقول مصدر سياسي إن "إسرائيل لن توافق بأي حال من الأحوال على إنهاء الحرب كجزء من اتفاق. وكما قرر المستوى السياسي، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي سيدخل رفح ويدمر ما تبقى من كتائب حماس هناك - سواء كان هناك هل هي فترة راحة مؤقتة للإفراج عن رهائننا أم لا."

سموتريش لنتنياهو: تعليمات حكومة الحرب بشأن مفاوضات الرهائن غير قانونية

ألقى وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سيموتريتش قنبلة داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقوله إن مجلس الوزراء غير مخول بتقديم التنازلات المقدمة في المفاوضات الخاصة بالصفقة: "إن الثمن والمقابل الذي صدرت تعليمات بشأنها لممثلي إسرائيل بالموافقة عليها، تتعارض مع جميع أهداف الحرب".وأضاف وعلى أية حال، سيتم طرح كل قرار للتصويت في الحكومة الموسعة والحكومة

وادعى وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس أن مجلس الحرب تجاوز صلاحياته من خلال منح الفريق المفاوض الإذن بالموافقة على تنازلات إسرائيلية كبيرة فيما يتعلق بمفاوضات إطلاق سراح الرهائن، دون أن يأذن مجلس الوزراء الموسع بذلك.

على الرغم من أن كل صفقة ستتم مناقشتها في النهاية لموافقة الحكومة الموسعة والحكومة، فقد أكد سموتريتش بالفعل أن أي موافقة إسرائيلية على المفاوضات، قبلها مجلس الوزراء الحربي، هي استثناء للسلطة وليس لها أي أساس قانوني.

هذه التنازلات تقوض الأهداف الثلاثة للحرب كما حددها مجلس الوزراء

وأضاف الوزير أيضًا أنه بقدر ما ، فإن مجلس الوزراء يتجاوز واجباته، بل والأسوأ من ذلك - أيضًا من صلاحياته التي حددها قرار اللجنة الوزارية للأمن الوطني، عند إنشائها، والذي بموجبه فقد تم تفويضها "بإدارة قرارات اللجنة عملياً" والعمل كعامل توصية ".

وفي نهاية رسالته، كرر سموتريتش موقفه بأنه، في ضوء التقارير، فإن التنازلات التي وافقت عليها إسرائيل على ما يبدو مقابل صفقة الرهائن "تقوض هدف استمرار الحرب والحفاظ على إنجازاتها".

وقد يؤدي ذلك، بدرجة عالية من اليقين، إلى الإضرار بشكل خطير بأمن الدولة، إذا طُلب منا، لا سمح الله، دفع ثمنهم، من شأنه أن يترك معظم المختطفين في أيدي المختطفين لفترة طويلة جدًا العدو، دون أن يكون في أيدينا أي وسيلة لإرجاعهم".

مصر للطيران
حماس إسرائيل نتنياهو أمريكا سيموتريش

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE