الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:27 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

CIB يحتفل بمرور عام على انضمامه إلى الأعضاء المؤسسين ممن قاموا بتوقيع مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة

الأموال

يحتفل البنك التجاري الدولي-مصرCIB)) – أكبر بنك قطاع خاص في مصر – بأحدأبرز الإنجازات التي ساهمت في ترسيخ مكانته الرائدة في القطاع المصرفي المصري، حيث يشهد يوم 22 سبتمبر 2020 مرور عام علىانضمامه إلى الأعضاء المؤسسين ممن قاموا بإعداد مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة

في إطار المبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI). وقد شهدت مراسم التوقيع على المبادرة انضمام حسين أباظة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بالبنك التجاري الدولي-مصر، إلى130مدير تنفيذي يمثلون البنوك الأعضاء الموقعين على المبادئ من أكثر من 49 دولة حول العالم، بإجمالي أصول تربو على 64 تريليون دولار. وقد عكف البنك على مدار عام منذ توقيع المبادرة على تبني مبادئها الستة، تركيزًا على المبدأ الأول: المواءمة، والمبدأ الثاني: التأثير وتحديد الأهداف والمبدأ الخامس: ترسيخ مبادئ الحوكمة وثقافة الاستدامة.

وفي هذا السياق، صرح هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي، أن البنك نجح على مدار العام الماضي في تعزيز دوره الفعال في إحداث تغيير إيجابي بالمجتمعات المحيطة بأعماله على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وأكد أن جهود البنك لترسيخ ثقافة الاستدامة كأحد الركائز الأساسية لاستراتيجية أعماله، وعلى رأسها تأسيس إدارة التمويل المستدام، سوف تساهم في تحقيق رؤيته المستقبلية نحو نظام مصرفي أكثر استدامة.

وفي إطار المبدأ الخامس: ترسيخ مبادئ الحوكمة وثقافة الاستدامة، قام البنك بتأسيس إدارة للتمويل المستداموهو أول بنك في مصر يقوم بهذه الخطوة، كما قام بتعيين الدكتورة داليا عبد القادر كأول رئيس لقطاع الاستدامة بالبنك التجاري الدوليبهدف قيادة ذلك القطاع المتكامل الذي يعكس التزام البنك نحو تلبية المتطلبات المتزايدة إلى جانب تعظيم القيمة لجميع الأطراف ذات العلاقة. بالإضافة إلى ذلك، تهدف الإدارة إلى ترسيخ ثقافة الاستدامة كأحد الركائز الأساسية لاستراتيجية أعمالالبنك، فضلًا عن توفير منصة قوية لدمجممارسات الاستدامة بجميع أنشطته التشغيلية وتحقيق رؤيته المستقبلية. ويقوم بالإشراف على مهام الإدارة الجديدة اللجنة التوجيهية للاستدامة والتي يرأسها كبار المديرين من غالبية إدارات البنك.

وفي إطار المبدأ الأول من مبادئالمبادرة: المواءمة، قام البنك بتطوير هيكل شامل لإطار العمل بالبنك لضمان مواءمة عملياته وأنشطته ورؤيته مع القوانين واللوائح المصرية والمعايير والأطر العالمية.

وعلى صعيد آخر، وفي إطار المبدأ الثاني: التأثير وتحديد الأهداف، يركز البنك على إجراء تقييم أساسي لتحديد أهم التأثيرات الإيجابية والتركيز عليها، وكذلك التأثيرات السلبية للحد منها، وذلك عبر تكاتف جميع جهود الأطراف ذات العلاقة على مختلف المستويات لتعزيز المردود الإيجابي للبنك على المجتمع والبيئة. كما يهدف البنك إلى الوصول إلى التوازن المنشود بين تحقيق الأرباح والالتزام بممارسات ومعايير الاستدامة لتحقيق المردود الإيجابي على المجتمعات المحيطة بأعماله وكذلك الحد من الآثار السلبية المباشرة وغير المباشرة لعملياته التشغيلية.

جدير بالذكر أن مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولةسوف تساهم في توفير إطار قوي للبنك التجاري الدولي لتحديد واقتناص الفرص الاستثمارية الجذابة الناتجة عن الاقتصاد القائم على التنمية المستدامة، وفي الوقت نفسه تحديد المخاطر البيئية ومعالجتها بشكل فعال. وسوف يواصل البنك دعم هذه المبادرة الكبرى مع السعي الدائم نحو إحداث تأثير إيجابي في القطاع المصرفي في مصر والمنطقة.

للاطلاع على تقارير الاستدامة من CIB ومعرفة المزيد عن جهوده في مجال الاستدامة، يرجى زيارة الرابط التالي

https://www.cibeg.com/English/CIBCommunity/Corporate%20Sustainability/Pages/Sustainability-Report.aspx

نبذة عن مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة

تعد هذه المبادئ بمثابة خارطة طريق للقطاع المصرفي للقيام بدوره الأصيل في معالجة القضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية التي تسيطر على الساحة العالمية خلال الفترة الراهنة، علمًا بأنه تم تطوير تلك المبادئ على مدار سنوات بعد العديد من المشاورات بين أبرز البنوك العالمية.

وسوف تساعد هذه المبادئ القطاع المصرفي في دمج ممارسات الاستدامة بجميع العمليات اليومية لتتوافق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) وكذلك اتفاقية باريس للمناخ.

وسوف يلتزم كل بنك بعد توقيعه على مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة، التي يدعمها إطار قوي للتنفيذ والمساءلة، بوضع ونشر وتنفيذ الأهداف الطموحة، بهدف تطوير إطار عمل مشترك لتوجيه البنوك في مسيرة تنمية أعمالها وتقليل المخاطر عبر دعم التحول الاقتصادي والاجتماعي اللازم لخلق مستقبل مستدام، فضلًا عن تمهيد الطريق لتحويل القطاع المصرفي لتبني ممارسات أكثر استدامة. لمعرفة المزيد عن مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة، تفضل بزيارة الرابط التالي: https://www.unepfi.org/banking/bankingprinciples/

دور البنك التجاري الدولي في تطوير مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة(PRB):

يعد البنك التجاري الدولي – مصر (CIB) – أكبر بنك قطاع خاص في مصر – أحد أعضاء المبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI) منذ عام 2016 وهو أول بنك في مصر ينضم لهذه المبادرة. وقد تم تكريم البنك ضمن قائمة تضم 28 من أبرز البنوك الرائدة عالميًا ممن قاموا بترسيخ مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولةفي إطار تلك المبادرة. وقد شهدت فعاليات المائدة المستديرة، التي عقدت اليوم في العاصمة الفرنسية باريس، قيام 12 رئيسًا تنفيذيًا، ومن بينهم محمد سلطان - الرئيس التنفيذي للعمليات بالبنك التجاري الدولي - بإطلاق تلك المبادئ التي تحدد المعايير العالمية مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولةوتستهدف خلق قيمة لكل من المساهمين والمجتمع على حد سواء.

وقد تم إطلاق المسودة الأولى مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة(PRB) خلال احتفالية بحضور ساتياتريباثي، الأمين العام المساعد لشؤون البيئة في الأمم المتحدة، وأوجستين دو رومانيت، رئيس مجلس إدارة باريس يوروبلاس، بالإضافة إلى ممثلي أبرز المؤسسات المشاركة في إعداد تلك المبادئ، ونخبة من أبرز رؤساء المؤسسات المالية العالمية. ومنذ إطلاق المبادرة، عكف البنك التجاري الدولي على المساهمة في تطوير وتعزيز مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة فضلًا عن الترويج لتطبيقها في المنطقة.

نبذة عن البنك التجاري الدولي - مصر

تأسس البنك التجاري الدولي – مصر عام 1975 وهو حاليًا أكبر بنك تابع للقطاع الخاص في مصر. ويضم فريق العمل بالبنك أكثر من 6500 موظف من أكفأ خبراء القطاع المصرفي الذين يعكفون على تحقيق أهدافه الاستراتيجية وعلى رأسها حصول العملاء على تجربة مصرفية لا مثيل لها عبر تطوير الحلول المالية الابتكارية وتطبيقات تحليل البيانات سعيًا للارتقاء بمعايير وجودة الخدمة المقدمة وفقًا لاحتياجات كل عميل. كما يقوم البنك بتقديم باقة متميزة من المنتجات والخدمات المصرفية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات الكبرى والشركات بمختلف أحجامها على مدار الساعة، وذلك من خلال شبكة فروع تربو على 200 فرعًا في أنحاء الجمهورية، إلى جانب مجموعة عالية الكفاءة من الحلول الرقمية ومنصات الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.

وينفرد البنك بمكانة رائدة في السوق المصري بفضل قوة علامته التجارية إلى جانب حصوله على لقب الأفضل أداءً بين البنوك العاملة في مصر والشريك المفضل لأكثر من 500 مؤسسة عاملة في السوق، فضلًا عن حصوله على جائزة "أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم" لعام 2018 من جلوبال فاينانس وجائزة "أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم" لعام 2017 من مؤسسة يورومني "Euromoney". وقد تم اختيار البنك كأول مؤسسة بالشرق الأوسط يتم إدراجها في مناهج معهد القيادة التابع لكلية لندن للأعمال "London Business School". وفي عام 2019، قامت مؤسسة بلومبرج العالمية بإدراج البنك في مؤشر المساواة بين الجنسين (GEI)، ليصبح بذلك أول مؤسسة عربية وأفريقية تنضم لذلك المؤشر الذي يضم 230 مؤسسة عاملة في 10 قطاعات مختلفة من 36 دولة حول العالم.

لمزيد من المعلومات حول المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك التجاري الدولي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني cibeg.com.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE