الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:05 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

البنك الدولي يناقش وقف سداد ديون الدول الفقيرة في ظل انتشار فيروس كورونا

الأموال

كشف ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولى عن ترحيبه هو وكريستالينا جوجييفا مدير صندوق النقد الدولى ، بوقف اختياري للديون ، مبديا ترحيبه بشدة بإعلان مجموعة العشرين يوم الأربعاء أن الدائنين الثنائيين الرسميين سيسمحون لبلدان المؤسسة الدولية للتنمية بتعليق السداد اعتبارًا من 1 مايو المقبل.

جاء ذلك فى كلمته خلال اجتماعات الربيع فى واشنطن أمس الجمعة ، موضحا أنه يأمل فى تحقيق ذلك بالاتفاق بين كافة الأطراف ، لافتا أن البنك الدولي سيقدم تحويلات إلى بلدان المؤسسة الدولية للتنمية بشروط ميسرة للغاية ، ولدى صندوق النقد الدولي مبادراته الخاصة ذات الأثر الكبير.

وأشار إلى أن مجموعة العشرين طلبت النظر في سبل زيادة دعم البنك الدولي بشكل أكبر ، وسنفعل ذلك على وجه السرعة، الا اننا نحتاج إلى حماية القدرة المالية للبنك الدولي لتوفير مستويات عالية ومستمرة من التدفقات ، مشيرا إلى انه من الضروري أن نحافظ على القدرة المالية للبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية ، والتصنيف الائتماني والتكلفة المنخفضة للتمويل حتى نتمكن من الاستمرار في نقل الموارد الحقيقية إلى البلدان النامية بشكل فعال وعلى نطاق واسع.

وقال مالباس : إن تخفيف عبء الديون إجراء قوي وسريع المفعول يمكن أن يجلب فوائد حقيقية للناس في البلدان الفقيرة، ومن المهم أن تستخدم البلدان المستفيدة الموارد الإضافية للاستجابة لـ COVID-19 والكشف الكامل عن التزاماتها المالية للقطاع العام.

أشار أن هناك حاجة إلى العديد من الخطوات الصعبة لتوفير شفافية الديون وتحسين نوعية الاستثمار. على سبيل المثال خمسة فقط:هى الكشف عن شروط عقد القرض والجداول الزمنية للدفع ؛ والإفصاح الكامل عن رصيد الدين العام والمضمون من القطاع العام ، والتزامات الشركات المملوكة للدولة ، والأدوات الشبيهة بالدين ؛والخطوات التي يتخذها المقترضون لطلب تخفيف شروط السرية المفرطة من أجل المضي قدماً في الإبلاغ الشفاف عن البيانات.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE