الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:01 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

حوادث وقضايا

بسبب التهرب الجمركي.. تحصيل ١١ مليون جنيه من شركتين

الأموال

قامت الإدارة العامة لمكافحة التهرب الجمركي عمليات بالقاهرة برئاسة زين العابدين محمد عبدالوهاب، مدير عام الإدارة الإدارة بدراسة سعرية مقارنة لأسعار الهواتف المحمولة الخاصة بأحد الماركات المعروفة المفرج عنها من المنافذ الجمركية المختلفة فتلاحظ قيام شركتا استيراد بتقديم أسعار متدنية بالمستندات المقدمة والإفراج عن مشمول تلك الواردات من الخارج مستخدمة في ذلك نظام الترانزيت بالتحايل والإفراج عن تلك الأصناف بموجب هذه القيم المتدنية مما يؤدي للإضرار بحقوق الخزانة العامة للدولة .

يأتي ذلك في إطار تعليمات وتوجيهات كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، بانتهاج أسلوب جديد لمكافحة التهرب الجمركى عن طريق المكافحة الإستباقية والقيام بتزويد المنافذ الجمركية بالمعلومات المسبقة عن الأسعار الحقيقية للبضائع الواردة قبل الإفراج عن الرسائل الجمركية الواردة بالمنافذ الجمركية ومكافحة صور التهرب الجمركى.

وتم تشكيل لجنة من أحمد صقر، محمود بخيت، خالد سيد، نادر جورج، مايكل سمير مديري الإدارات وهايدي وجدي، ومحمود حسن، ومحمد فتحي، ومصطفى محمد، وشيماء محمد، وهاني سيد المفتشين بالإدارة لتتبع هذه الشركات.

وتوصلت اللجنة للقيم الحقيقية من واقع فواتير لمستوردين لذات الصنف والمنشأ بتاريخ معاصر حيث أن شركة أ . م تقدمت بمستندات بأسعار متدنية ل 7 بيانات جمركية، وبلغ إجمالي القيمة المقر عنها المقدمة بالمستندات 26 مليون و 915 ألف جنيه.

وتم عمل الإخباريات ومتابعة هذه البيانات مع الجمارك المختصة بالمناطق الجمركية الثلاثة وتحسين القيم الجمركية لتصبح 63 مليون و 854 الف و 172 جنيها بفرق قيمة 35 مليون و 930 ألف و 172 جنيه، كما تم تحصيل ضرائب ورسوم مستحقة وغرامة فرق قيمة بمبلغ 5 مليون 786 ألف و 206 جنيه.

وتلاحظ للجنة قيام شركة أ . أ . ل بإستيراد نفس الصنف عاليه بموجب قيم متدنية لعدد 7 بيانات جمركية ، وبلغ إجمالي القيمة المتدنية المقر عنها مبلغ 27 مليون 269 ألف و960 جنيه

وتم متابعة هذه البيانات مع الجمارك المختصة بالمناطق الجمركية الثلاثة وتحسين القيم الجمركية لتصبح 62 مليون و 680 ألف و 715 جنيه وإجمالي فرق في القيمة 35 مليونا 410 ألف و 749 جنيه، وتم تحصيل ضرائب ورسوم مستحقة وغرامة فرق قيمة بمبلغ 5 مليون و 701 ألف، وبذلك يبلغ إجمالي الضرائب والرسوم وغرامة فرق القيمة المسددة من الشركتين 11 مليون و487 ألف و 337 جنيها .

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك وعبدالرزاق منصور المشرف على الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركي بتشديد الرقابة على جميع المنافذ الجمركية وضبط كافة محاولات التهرب الجمركي حفاظا على المال العام للدولة.

مصر للطيران
التهرب الجمركي الاموال
بنك الاسكان
NBE