الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:56 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

مركز الأموال للدراسات

دراسة لشنايدر إلكتريك تكشف عن نقطة تحول فائقة في سلسلة القيمة لمراكز البيانات

الأموال

أعلنت اليوم شنايدر إلكتريك، الشركة العالمية الرائدة في التحول الرقمي لإدارة الطاقة والأتمتة، عن نتائج دراسة حديثة لها تلقي الضوء على مدى تأثير اتجاهات مراكز البيانات الفائقة Hyperscale ومراكز بيانات الاستضافة Colocation على الديناميكيات الحالية والنموذج المستقبلي لسلسلة القيمة بمراكز البيانات.

مع تزايد النمو في الطلب على سعة مراكز البيانات – إذ بلغ إجمالي الإنفاق الرأسمالي من كبار المشغلين الفائقين مستوى قياسيًا يصل إلى 120 مليار دولار في عام 2018، أصبح دور سلسلة القيمة، والتي تشمل المهندسين الاستشاريين ومديري التشييد ومقاولي الأعمال الكهربائية والموزعين، وخبراء التكامل، أكثر أهمية من أي وقت مضى. إلا أن التحديات التي يواجهونها آخذة في الازدياد. ويكشف لنا تقرير شنايدر إلكتريك الجديد، بعنوان "تأثير مراكز البيانات الفائقة: كيف تغير الموجة سلسلة القيمة"، كيف تطورت أدوار أعضاء سلسلة القيمة الفردية، وما هي مواضع الشكوى الرئيسية لديهم، وما يرون أنه ضروري لتحقيق النجاح في هذا الواقع الجديد للصناعة.

التكيف مع مراكز البيانات الفائقة

توصل التقرير بشكل عام إلى أنه على الرغم من أن التقنيات الحديثة مثل الهيكليات المفتوحة وتطبيقات الحافة ومراكز البيانات المعرفة بالبرمجيات والأبنية الجاهزة، والرقمنة/ الذكاء الاصطناعي لها تأثيرات بالغة على جميع أعضاء سلسلة القيمة، لكن غالبية المستجيبين في سلسلة القيمة يتفقون على أن مراكز البيانات الفائقة تمثل أكبر تأثير إيجابي على أعمالهم.

كانت الزيادة في هوامش الأرباح وفرصة اكتساب مهارات وخبرات جديدة من أهم الفرص المتاحة. ومع ذلك، فقد ضاعفت مراكز البيانات الفائقة أيضًا من تأثير النقص المستمر في العمالة الماهرة في الصناعة، والذي تم تصنيفه كأحد التحديات الرئيسية وموضع شكوى يومية عبر سلسلة القيمة.

سلسلة القيمة الحديثة

اتفق أعضاء سلسلة القيمة على أن زيادة التعاون، عبر الأدوار وكذلك مع المستخدمين النهائيين والمصنعين والشفافية، هي أمور ضرورية للتغلب على هذه التحديات ودعم نجاح مراكز البيانات الفائقة على المدى الطويل.

وقال فرانك ناش، مدير أول بقسم الطاقة الآمنة بشنايدر إلكتريك: "تسببت مراكز البيانات الفائقة في إحداث تحول جوهري في سوق مراكز البيانات. كما كان لحجمها وتطورها تأثير عميق مماثل على ما نسميه سلسلة القيمة، وأيضا على النظام البيئي للأشخاص المشاركين في إيجاد هذه القدرة الهائلة". وأضاف: "ما يكشفه تقريرنا الحالي هو أن سلسلة القيمة مهيأة للاستفادة من الإمكانات الخاصة بمراكز البيانات الفائقة وأنها تتطور مع العصر، إلا أن التحديات المستمرة والجديدة تقود نهجاً حديثًا للمشاركة والتعاون، كما يلعب كل عضو في سلسلة القيمة دورًا أكثر أهمية في العملية لجعلها أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة عن أي وقت مضى".

أبرز النقاط التي جاءت في التقرير

الأفكار التي تم الكشف عنها في تقرير شنايدر إلكتريك، بعنوان "تأثير مراكز البيانات الفائقة: كيف تغير الموجة سلسلة القيمة"، هي بمثابة إرشادات لأعضاء سلسلة القيمة أثناء دراسة أدوارهم على مدار العشر سنوات المقبلة، وكذلك الشركات المصنعة والموردين عندما يتعلق الأمر بفهم أفضل للأشخاص الذين يعملون معهم.

وأضاف ناش: "من خلال إنشاء صورة لسلسلة القيمة الحالية، فإننا نصل إلى قلب التحولات وبذلك نتمكن من فهم الاحتياجات الفريدة لهؤلاء اللاعبين المهمين في الصناعة وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل".

يمكنكم استكشاف النتائج والتفاعل معها من خلال الإنفو جراف التفاعلي الخاص بنا، وهو عبارة عن تجربة ويب ديناميكية تعرض النتائج الواردة في هذا التقرير. للوصول إلى التقرير الكامل، "تأثير مراكز البيانات الفائقة": "كيف تغير الموجة سلسلة القيمة"، انقر هنا.

* تستند النتائج الواردة في هذا التقرير إلى دراسة استقصائية أسفرت عن ردود من 204 من صانعي القرار في مراكز البيانات الفائقة ومراكز بيانات الاستضافة في أمريكا الشمالية والذين تمتد أدوارهم لتشمل مجالات الهندسة، وإدارة الإنشاءات، والتوزيع / التكامل، ومقاولات الأعمال الكهربائية.

حول شنايدر إلكتريك

في شنايدر إلكتريك، نؤمن بأن الحصول على الطاقة والوصول إلى البيانات الرقمية هو حق أساسي من حقوق الإنسان. لذلك، نمنح الجميع القدرة على إنجاز المزيد بجهد أقل، ما يضمن توفّر برنامج Life Is On أينما كان ولأي شخص كان وفي كل زمان.

نوفّر حلولاً رقمية للطاقة والأتمتة لضمان الكفاءة والاستدامة، كما نجمع ما بين تقنيات الطاقة الرائدة على مستوى العالم والأتمتة في الوقت الفعلي والبرامج والخدمات للحصول على حلول متكاملة للمنازل والمباني ومراكز البيانات والبنية التحتية والصناعات.

نحن ملتزمون بإطلاق العنان للإمكانيات اللامتناهية لمجتمع منفتح وعالمي ومبتكر حيث يكون الأفراد شغوفين بقيَمنا المتعلقة بالهدف الهام والشمولية والقوة.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE