الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:19 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

فنون

خبير باكستاني : الثورة الرقمية ضرورة لتنمية ونهوض العالم الاسلامي 

الأموال

 شدد الرئيس التنفيذي لمجموعة "إنتراكتف" الدكتور الباكستاني شاهد محمود، على أهمية استغلال الأدوات العلمية والشروع في تطوير ابتكارات تكنولوجية جديدة، تتميز بأسلوبها الريادي والتعاوني لتناسب الدول الإسلامية.

وأكد محمود حاجة دول "التعاون الإسلامي" لآليات مدروسة تستند إلى العلوم، ما من شأنه أن يُمكن هذه الدول، وفي الوقت الملائم، ركوب الموجة الخامسة من الابتكار، وأن يكونوا على قدم المساواة مع العالم الغربي.

جاء حديث محمود، في إطار محاضرة "ازدهار العالم الإسلامي من خلال الانفتاح على الابتكار والتكنولوجيا"، في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، امس، وأدارها مع الجمهور د. عمر الجازي، والذي رأى أن مشكلة العالم الإسلامي لا تتمثل بالاستثمار المالي في المجال العلمي وحسب؛ إنما في استثمار وتوجيه الروح الجماعية للمجتمع تجاه هذا المجال، وفقًا لمعايير الابتكار وإعداده للمنافسة مع الغرب.

وبحسبه، فإن مقاييس الاستيعاب المحددة، بما يتعلق بالقدرات البحثية مع التدفق المتزايد للعلماء لا يمثلان الحل الأمثل للحداثة العلمية، بالنسبة للمسلمين، وأن الحاجة تقتضي الاحتفاظ بالمبادئ الإسلامية الأساسية وتشجيع العقليات التي تروج لتبادل الأفكار بُحرية في إطار مؤسسات اقتصادية طبيعية، مما يفضي إلى تعزيز الابتكار العلمي.

وحول الثورة الرقمية، بين المحاضر أنها "أداة ابتكارية ستتصدى للتحديات الملحة في المستقبل وستُدمج هذه الثورة الرقمية مثل استخدام إنترنت الأشياء والبيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي في الموجة الخامسة أو الثورة الصناعية الخامسة، بهدف تطوير مجتمع فائق الذكاء، والذي سيُعرف فيما بعد باسم مجتمع الثورة الصناعية الخامسة".

وبشأن الذكاء الاصطناعي ودوره في ازدهار العالم الإسلامي، قال محمود "أمامنا اليوم شكلاً جديداً أرسى نفسه من خلال خبراتنا الابتكارية، وهو يحمل طابعًا ابتكاريًا فائقًا من شأنه أن يحدث تغيرًا جذريًا للبشرية جمعاء، إذ يمكن أن يكون إيجابيًا بالنسبة لجزء من الإنسانية أو مدمرًا بالنسبة للآخر.. هو العصر الجديد من الذكاء الاصطناعي أو ببساطة AI".
 

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE