الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:15 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

لماذا أعلنت قطر انساحبها من ” أوبك ” ؟ .. خبير طاقة يجيب

الأموال

قال خبير الطاقة د.جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية ، إن قرار انسحاب دولة قطر من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" ليس له أي تأثير على أسواق النفط العالمية.

وأضاف القليوبي، في تصريحات خاصة، أن القرار يهدف إلى مساندة إيران وتنفيذ المخطط الإيراني التركي في السيطرة على أسواق الغاز في الشرق الأوسط، ودعم الاقتصاد الإيراني في ظل العقوبات الاقتصادية.

وأوضح القليوبي، أن قطر تنتج حوالي 639الف برميل بالمقارنة بحجم إنتاج أوبك الذي يصل إلى 31.5 مليون برميل وهو ما يظهر حجم تأثير قطر في الإنتاج العالمي في سوق النفط.

وتابع، أن قرار دولة قطر بالانسحاب من منظمة أوبك، يؤكد فكرة تنفيذ المخطط الإيراني للسيطرة على أسواق الغاز الموجه إلى دول أوربا، وذلك من خلال المشاركة في خط الغاز الذي يجرى إنشائه ويمر بدولة العراق وسوريا إلى تركيا ويوجه إلى أوربا .

وأكد أن قطر تهدف أيضا إلى زيادة حجم إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال والاستفادة من الغاز الإيراني وبيعه،  دعما للاقتصاد الإيراني وهو الأمر الذي تمنعه لوائح منظمة أوبك.

وكانت دولة  قطر  أعلنت صباح اليوم، انسحابها من عضوية منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" اعتباراً من الأول من يناير 2019.

 

مصر للطيران
قطر اوبك الدوحة بترول وطاقة الاموال
بنك الاسكان
NBE