الأموال
الأحد، 19 مايو 2024 09:52 مـ
  • hdb
11 ذو القعدة 1445
19 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

مركز الأموال للدراسات

” إلينا بانوفا” :إقتحام النساء العربيات مجال الرياضة ينمي مهاراتهن القيادية

الأموال

اوضحت الينا بانوفا منسقة الامم المتحدة المقيمة في مصر في كلمتها امام ملتقي رياضة المرأة العربية بمقر جامعة الدول العربية انها تشكر مصر وجامعة الدول العربية علي تنظيم هذا الملتقي للإحتفال بالنساء

وتابعت تقول : "إنه من دواعي سروري أن أكون هنا معكم للاحتفال بهؤلاء النساء الاستثنائيات اللاتي تحدين الصورة النمطية للجنسين، وكذلك الأعراف الاجتماعية، ومارسن حقوقهن في المجتمع واحتلال مساحة تعد للأسف، في أحيان كثيرة، حكرا على الرجل .

وهؤلاء النسوة أصبحن مصدر إلهام لنا ونموذج للمساواة بين الرجل والمرأة. في مجال الرياضة الذي يمكنه التعجيل باحراز تقدم في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة لعام 2030ومنها الهدف الخامس الخاص بالمساواة بين الجنسين وتمكين المراة والفتيات.

ومع اقتراب عام 2030، لا يزال أمامنا الكثير لفعله للتخلص من عدم المساواة بين الجنسين، وأعتقد أن مجال الرياضة بإمكانه التعجيل واحراز تقدم في القضاء على عدم المساواة

وأظهرت نتائج الدراسات المختلفة أن ممارسة الرياضة في بيئة مادية ومعنوية آمنة، لها تأثير مضاعف في مختلف مجالات التنمية، بما في ذلك الصحة والتعليم والحد من عدم المساواة. وتوجد دلالات كافية على أن ممارسة النساء للرياضة ساعد بشكل فعال علي تحسين الاعتداد بالنفس لدى السيدات والفتيات، هذا إلى جانب تطوير المهارات القيادية لديهن.

ممارسة الرياضة قادرة علي تحسين حياة الملايين من الاناث من خلال تمكينهن من بناء شخصيات قوية ومستقلة. كما أن الرياضة تمكن النساء والفتيات من تحقيق ثقتهن بأنفسهن وتغيير نظرة المجتمع الجماعية عما بإمكان النساء والفتيات تحقيقه.

ويعد ملتقى رياضة المرأة العربية هذا وأمثاله من النشاطات فرصاً جيدة للدعوة بالمساواة بين الجنسين ومصدر إلهام للفتيات والنساء من خلال نشر قيم الرياضة السامية مثل الانضباط والاحترام وقواعد اللعب النظيف وروح الفريق و التعددية و الاعتماد علي الذات. كل تلك القيم يصلح العمل بها في كافة أوجه الحياة

و في النهاية دعوني أختتم حديثي بمقوله السيدة مارتا فييرا دا سيلفا, سفيرة النوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للنساء والفتيات في مجال الرياضة وهي مناصرة الأمين العام للأمم المتحدة لأهداف التنمية المستدامة : " إذا أردنا تسريع وتيرة التغيير لتحقيق المساواة بين الجنسين ، فلنعمل على إشراك المزيد من الفتيات في الرياضة .

ودعنا نلقي الضوء على الإنجازات العظيمة للمرأة في مجال الرياضة. لأن فوزًا واحدًا يؤدي في النهاية إلى فوز آخر! من الواضح أن النساء والفتيات في الرياضة لهن دور كبير في تغيير اللعبة العالمية. حان وقت المساواة بين الجنسين".

مصر للطيران
” إلينا بانوفا” النساء العربيات الرياضة

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE