الأموال
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:04 صـ
  • hdb
19 شوال 1445
29 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

أرامكو ترفع أسعار البترول ..وأمريكا تسحب احتياطيها الاستراتيجي

ارامكو
ارامكو

قررت شركة أرامكو السعودية ( عملاق النفط العالمي) زيادة أسعار البيع الرسمية لـ البترول، للأسواق الثلاث الرئيسية الأسيوية والأمريكية والأوروبية.

وكشفت أرامكو أن الزيادة المقررة لخام النفط العربي الخفيف لشحنات الشهر المقبل ديسمبر.

الأسواق الرئيسية

وجاءت الزيادة للسوق الأسيوية للشُحنات التي سيتم تسليمها في ديسمبر ورفع بمعدل 1.40 دولارًا إلى 2.70 دولارًا، فوق متوسط خامي عُمان/دبي.

وجاء معدل الزيادة للشحنات التي ستسلم في ديسمبر إلى سوق شمال غرب أوروبا بارتفاع 2.10 دولارًا في حالة خصم قدره 0.30 دولارًا للبرميل عن خام برنت.

وزادت الأسعار للشحنات التي ستسلم إلى الولايات المتحدة بنحو 0.50 دولارًا عند علاوة قدرها 1.75 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرجوس.

واتخذت أرامكو إجراءات زيادة أسعار البترول عقب تحسن عوائد المصافي، وانتعاش هوامش نواتج التقطير والعلاوات الفورية على نفط الشرق الأوسط، في ظل زيادة أسعار البترول عالميا

ارتفاع 3 % بعد قرار أوبك+

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 3% يوم الخميس الماضي بعد رفض تحالف أوبك+ (بقيادة السعودية وروسيا) الضغوط الأمريكية وأعلن عن موقفه بقرار خلال اجتماعه الوزاري الشهري الخميس 4 -11 – 2021م الاستمرار على نفس وتيرة الانتاج والزيادة التدريجية البطيئة حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وقرر وزراء الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرّة للنفط (أوبك)، ومجموعة الوزراء المتحالفين معهم ويمثلون الدول المصدرة للنفط من خارج المنظمة وعلى رأسهم روسيا فيما بات يُسمى بـ(أوبك+) على زيادة معدل إنتاج البترول اليومي بـ 400 ألف برميل طوال الشهر المقبل،وهو نفس المعدل المتبع منذ شهور.

واتفق الوزراء برئاسة وزير الطاقة السعودي سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان عقد الاجتماع المقبل لوزراء التحالف 2 ديسمبر المقبل.

حققت أسعارالبترول ارتفاعاً مُتوقع، قد يسبق الانطلاقة نحو الـ100 دولار ا سعرا للبرميل الشهر المقبل، وذلك قبل لحظات من اجتماع اوبك + بعد أقل من ساعوة من الآن

وارتفعت أسعار البترول يوم الخميس في افتتاح التداولات بالسوق الأمريكية بأكثر من 3% ، في تعويض لجميع خسائرهافي اليوم السابق بفعل بيانات أمريكية عن زيادة المخزون وضغوط من الرئيس جو بايدن على تحالف أوبك + لزيادة الأنتاج

وحقق خام برنت نحو 3.0% ارتفاعا ووصل إلى سعر 83.90$ للبرميل ، بعد ان افتتح التداولات عند 81.55$ .

وصعد خام غرب تكساس الأمريكي نيميكس بأكثر من 3.1% واصلا إلى سعر 82.66$ ، وكان افتتاح التداولات عند 80.13$.

وفي السوق الأسيوية عاودت أسعار البترول تحقيق المكاسب بعد أن بدأت تعاملات الخميس على انخفاض طفيف ، في ظل تمسك أوبك+ بالابقاء على سياسة الانتاج الحالية والتخفيف البطئ لخفض الانتاج

وحاولت أمريكا الضغط على التحالف لزيادة الأنتاج بمعدلات أكبر ، وقد وصل سعر البترول خلال الأسبوع الماضي إلى قرابة الـ85 دولارا ً للبرميل لخام غرب تكساس الأمريكي نيميكس كأعلى سعر له منذ 2014

ويلتزم أوبك بلس بخفض الانتاج نتيجة زيادة معدلات الخطر بسبب الاغلاق والانكماش الناتج عن كوفيد- 19

وتلوح أمريكا بفتح جولة جديدة من المفاوضات مع إيران حول ملفها النووي وفتح باب لصادرات النفط الإيراني ، في محاولة لحلحلة الموقف السعودي -الروسي من أجل زيادة إنتاج النفط

وفي الساعة 07:59 صباح الخميس بتوقيت جرينتش حقق خام برنت زيادة في أسعار العقود الآجلة تسليم يناير 2022 م بنسبة 0.62% ممسجلا مستوى 82.50 دولارًا

وارتفعت أسعار البترول للعقود الآجلة لخام نيميكس (غرب تكساس الامريكي ) بمعدل 0.09% بسعر 80.93 دولارًاللبرميل

ارتفاع أسعار البترول في نهاية التعاملات الأسبوعية

وفي أول تداولات عقب قرار أوبك+ ارتفعت أسعارالبترول صباح امس الجمعة في ظل تراجع للدولار الأمريكي.

وذلك بعد أن أعلن تحالف أوبك+ الخميس تمسكه بقرار الاستمرار في سياسته الإنتاجية دون تغيير، محددا زيادة إنتاج البترول بـ 400 ألف برميل فقط يوميا خلال ديسمبر.

وفي خطوة للرد على قرار أوبك+ برئاسة السعودية وروسيا قالت وزارة الطاقة الأمريكية أن الرئيس "جو بايدن" يناقش سحب كميات من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي لضخه في السوق المحلي..

وهي خطوة سوف تأتي بنتائج هعكسية على أمريكا على المدى المتوسط وسوف تساعد في دفع اسعار البترول لمزيد من الارتفاع بسبب العجز الذي سيصيب الاحتياطي الاستراتيجي الامريكي ومحاولة تعويضه فيما بعد.

وتعاني أمريكا من زيادة أسعار البنزين بمعدلات كبيرة وهوما دفعها لضخ مزيد من الكميات في محاولة لكبح جماع الأسعار

وتراجع مؤشر الدولار (أمام سلة من العملات الرئيسية) بحلول الساعة 17:00 بتوقيت جرينتش يوم أمس الجمعة بنسبة 0.1% إلى 94.2 نقطة.

وصعدت أسعار البترول في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي "نايمكس" تسليم ديسمبر (يوم الجمعة الساعة 16:54 بتوقيت جرينتش) بنسبة 3.1% ليصل إلى سعر 81.2 دولار للبرميل.

وصعدت أسعار البترول في عقود خام برنت تسليم يناير بنسبة 2.6% ليصل إلى سعر 82.6 دولار للبرميل.

مصر للطيران
ارامكو اسعار البترول النفط اوبك اوبك+ امريكا

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE