الأموال
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:47 مـ
  • hdb
20 شوال 1445
29 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

تكنولوجيا و إتصالات

السعودية تعتزم إطلاق قمرين صناعيين محليين

الفضاء
الفضاء

يبدو أن المملكة العربية السعودية ستشعل المنافسة في السباق نحو الفضاء العربي الذي اشد لدرجة كبيرة في الفترة الماضية وأصبحت الدول تعطيه اهتمام بالغ حتى قال بعض الخبراء بان الفضاء هو المستقبل ومن سيملك الفضاء سيكون القوة العظمى على الأرض.

تفاصيل اطلاق القمر الصناعي السعودي

وتستعد السعودية في الوقت الحالي من أجل إطلاق قمرين صناعيين خلال أسبوع، وتلك كالقمرين صمموا بالكامل وتم إنشائهم في داخل المملكة العربية السعودية.

وبدأت الدول العربية أن تثبت وجودها في الفضاء بقوة وتشارك في السباق العالمي الذي تخوضه اكبر الدول بإمكانيات هائلة، فنجد أن دولة الإمارات متألقة للغاية من خلال رحلاتها إلى المريخ.

وتعمل دور الشرق الأوسط في الوقت الحالي على تعزيز تواجدها في المجرة بعد مرور أكثر من ثلاثة عقود على إطلاق أول قمر صناعي عربي فأصبحوا يصنعون مركباتهم الفضائية في الوقت الحالي بكل ثقة.

ويبد أن الإمارات تمكنت من إثبات نفسها في هذا السباق حيث أعلنت أنها تعمل من أجل إطلاق القمر الصناعي الثاني MBZ-SAT في وقت لاحق من هذا العام 2021.

يذكر أن قمر شاهين سات المعقد جدا، تم تزويده بتليسكوب ذو دقة عالية جدا من أجل التقاط الصور الحادة من مدار الأرض، كما انه به قدرة آلية ذكية تستطيع تحديد هوية وبذلك فإنه يمكن الاستفادة منها في تتبع السفن وحماية سواحل المملكة.

وأعلنت المملكة العربية السعودية أنه القمر الصناعي الجديد سوف يتم إطلاقه من خلال صاروخ روسي Soyuz-2 وسوف يكون الإطلاق من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

وأشارت الهيئة السعودية للفضاء أن هذا الصاروخ الروسي Soyuz-2 يوجد في متنه القمرين السعوديين شاهين سات و كيوب سات بجانب العديد من الأقمار الصناعية الأخرى التي تمتلكها دول أخرى مثل ألمانيا وكندا وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

تطور أبحث الفضاء في الشرق الأوسط

وشهدت أبحاث الفضاء الفترة الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط ازدهارا كبيرا وتم إطلاق العديد من الأقمار الصناعية وسط طموح هائل من هذه الدول ليحجزوا مكانا خاصا لهم في الفضاء وعلى رأس هذه الدول مصر.

يجدر بالذكر أن دول شمال أفريقيا على موعد م إطلاق قمرين صناعيين خلال عامي 2021-2011 بعد الشراكة التي عقدتها مع ألمانيا من اجل تصنيع القمر الصناعي الخاص بهم

مصر للطيران
تطور أبحث الفضاء في الشرق الأوسط القمر الصناعي السعودي إطلاق القمر الصناعي السعودي

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE