الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:38 صـ
  • hdb
16 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

أسواق وريادة أعمال

سعر كيلو فول الصويا فى مصر

الأموال

فول الصويا يشبه اللحوم كمصدر للبروتينات، وعلى الرغم من كونه مصدرا للبروتين والمعادن فإن هناك تحذيرات من تناوله لفئات معينة من الناس، في هذا الموضوع سنتحدث عن فوائد فول الصويا وأضراره وكذلك سعر الكيلو في مصر .

 

ما هو فول الصويا؟

يعد فول الصويا أحد أنواع البقوليات كما أنه مصدرا للبروتين كالعدس والفول والبازلاء وغيرها من أنواع البقوليات المفيدة.

 

مكونات فول الصويا:

يحتوي فول الصويا كما ذكرنا على البروتينات، حيث يحتوي فول الصويا على حوالي 40% من البروتينات والتي قيمتها وجودتها مساوية تماماً للبروتينات التي يمكن أن توجد في الحليب واللحوم.

 

يحتوي أيضا فول الصويا على الدهون: حيث تعتبر كافة البقوليات باستثناء الفول السوداني مصدرا للدهون مابين 2%-12% دهون، بينما يحتوي فول الصويا على 19% من الدهون، وفي نفس الوقت هذه الدهون هي من النوع غير المشبع وبالتالي المفيدة وليست ما تسبب الأمراض كالسمنة وزيادة الوزن وأمراض تصلبب الشرايين.

 

وتلك الخصائص تساعد في صناعة منتجات منزوعة هذه الدهون واستخدامها في أكثر من شيء مثل الحليب المصنوع منها ومنزوع الدسم، دقيق فول الصويا منزوع الدهون، هذا كله فضلاً عن استخدامات زيت فول الصويا والذي ينتشر استخدامه في بعض الدول وخاصة شرق الآسيوية إلى حدٍ كبير.

 

الكالسيوم: يعد فول الصويا أيضا مصدرا للكالسيوم، فكوب واحد من حليب الصويا يحتوي على ما يقارب الـ 93 ملي جرام من الكالسيوم.

 

الحديد: يحتوي فول الصويا كذلك على الحديد لكنه صعب الامتصاص، لذا يفضل تناول أو الحصول على الحديد من منتجات فول الصويا المخمرة

 

ويحتوي فول الصويا على فيتامينات متعددة ومنها: فيتامينات "B" العديدة وأهمها فيتامين بيروكسيدين، ونياسين، وفولاسين،أيضاً حليب الصويا غني جداً بفيتامين B12 مما يجعله مصدراً مهماً ورئيسياً لهذا الفيتامين المهم والرئيسي للجسم.

 

فوائد فول الصويا:

إن فوائد فول الصويا تكمن في قيمته الغذائية طبقا لما يحتويه كما ذكرنا من الفيتامينات والكالسيوم والبروتين والدهون كل هذا من شانه أن يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .

 

كما ذكرت أبحاث دوره في التقليل من فرص الإصابة بالسرطانات وعلى وجه الخصوص في سرطان الثدي عند النساء والبروستاتة عند الرجال، ولكن يجب التنويه وبشكل هام هنا أن ذلك بكميات معروفة ومحددة أي أن تناول فول الصويا بكميات هائلة ودون حسبان قد يؤدي إلى حدوث الضد.

 

أيضا لفول ا لصويا دور في تقوية صحة العظام، حيث يقي من الإصابة بأمراض هشاشة العظام، لكن لم له دور في تجديد نمو العظيم أو تسريعه.
 

فول الصويا ضار لهؤلاء:

يحذر الأطباء فئات معينة من تناول فول الصويا الذي ربما يتسبب في الضرر أكثر من المنفعة لتلك الشريحة :

المُصابون بحساسية الأنف:

غالباً ما يكون المُصابون بحساسية الأنف أو ما يُدعى بالتهاب الأنف التَحسُسي أكثر عرضة للتحسس من قشور نبات الصويا. المُصابون الربو: يفضل أن يتم تَجنب استخدام منتجات الصويا من قِبل المُصابين بالربو؛ حيثُ إنّهم أكثر عُرضةً للإصابةِ بحساسية الصويا.

 

الأطفال المصابون بالتليّف الكيسي:

قد يتعارض تناول حليب الصويا مع طريقة تحليل الجسم للبروتينات في أجسام الأطفال المصابين بهذا المرض، لذلك يُفضل تجنّب تناولهم لمنتجات الصويا.

 

المُصابون بقُصور الغدّة الدرقية:

قد يزيد تناول حبوب الصويا من سوء حالة المُصابين بقصور الغدة الدرقية. أشكال ومنتجات فول الصويا يمكن استخدام فول الصويا بعدّة طرق مختلفة، ونذكر منها ما يأتي: فول الصويا المطحون أو المجروش، أو على شكل بودرة. فول الصويا المحمص. بروتين الصويا. كبسولات الصويا. خبز الصويا. زيت الصويا


سعر فول الصويا في مصر :

يبلغ سعر كيلو فول الصويا حوالي 27 جنيها بالأسواق ومحال العطارة .

مصر للطيران
سعر كيلو فول الصويا فى مصر اضرار فول الصويا فول الصويا مصر الاموال
بنك الاسكان
NBE