الأموال
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:00 مـ
  • hdb
20 شوال 1445
29 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

ON Trend

تكفير ذنوب سنتين و رحمة ومغفرة .. تعرف على فضل يوم عرفة

الأموال

ساعات قليلة ويبدأ حجاج بيت الله التوجه لجبل عرفة راجين المغفرة من الله عز وجل في يومِ جليل .

قال الله تعالى " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، حيث نزلت تلك الآية على النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يوم الجمعة، وهو واقفٌ بعرفةٍ ، يوم عيدٍ للمسلمين عامةً، ولأهل الموقف خاصةً، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النحرِ وأيامَ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهنَّ أيامُ أكلٍ وشربٍ).

يومٌ أقسم الله -تعالى- به، وإنّ الله -تعالى لا يقسم بشيءٍ، إلّا إذا كان ذلك عظيماً، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) الشاهد هو يوم الجمعة، والمشهود هو يوم عرفةٍ؛ أيّ يشهده الناس، وتشهده الملائكة.

يرصد موقع جريدة الأموال فضل يوم عرفة في نقاط محددة :

١- يومٌ الصيام فيه يُكّفر سنتين، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه)، فيُستحب صيام ذلك اليوم لغير الحاج.

٢- يوم رحمةٍ ومغفرةٍ للذنوب، وعتقٌ من النيران، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم).

٣- يوم مباهاة الله -تعالى- بأهل عرفةٍ أهلَ السماء، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي ملائِكتَهُ عشِيَّةَ عرَفةَ بأهلِ عرَفةَ، يقولُ: انظُروا إلى عبادِي، أتوْنِي شُعْثًا غُبْرًا).

٤- يومٌ الدعاء فيه من خير الدعاء وأفضله. يومٌ فيه الركن الأعظم للحج، وهو الوقوف بعرفةٍ، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (الحجُّ عرفة).

٥- يومٌ يمتاز بذكر الله -تعالى- وتكبيره، والتكبير فيه نوعانٌ: تكبيرٌ مقيدٌ: وهو التكبير الذي يكون بعد الصلوات المفروضة، وتكبيرٌ مطلقٌ: وهو التكبير الذي يكون في سائر اليوم

مصر للطيران
فضل يوم عرفة الحج هذا العام جبل عرفات الحجاج الاموال عيد الاضحى

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE