الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:52 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

إيقاف إستيراد البنزين والسولار بسبب زيادة الناتج المحلي وتدنى الإستهلاك

الأموال

كشفت مصادر بقطاع البترول، أنه تم وقف استيراد البنزين والسولار من الخارج مؤقتا، لافتة إلى أن الأرصدة والكميات الموجودة كافية لفترات طويلة .

وأضافت المصادر، ان الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد وتقليل حركة الانتقال للأفراد وتطبيق فترات الحظر أدت إلي انخفاض معدلات استهلاك البنزين بنحو 25 %.

وأشارت المصادر أن معدلات الاستهلاك الحالية للبنزين بلغت حوالي 14 ألف طن يوميا موضحا أن المعدلات الطبيعية للاستهلاك تصل لحوالي 18 الف طن يوميا.

كما كشفت المصادر، عن انخفاض معدلات الاستهلاك اليومية للسولار بنسبة تتراوح من 8 إلي 10%، لافتا إلى أن معدلات الاستهلاك الحالية للسولار بلغت حوالي 33 ألف طن يوميا .

وأضافت المصادر: أن معدلات الانخفاض جاءت كنتيجة لتطبيق الاجراءااتت الاحتزارية لمواجة فيروس كورونا المستجد وتقليل حركة الافراد علي الطرق .

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي وتطبيق المعادلة السعرية المعلن عنها، قد اجتمعت واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة يناير / مارس 2020 مقارنة بالفترة أكتوبر / ديسمبر 2019، أخذا فى الاعتبار أن المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضى يتعديل الأسعار صعودا وهبوطا بحد أقصى 10% فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء.

وفى ضوء الظروف الاستثنائية الغير مسبوقة التى تمر بها أسواق النفط العالمية وكذلك الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد، ومع توقع عدم استمرار الانخفاض الحاد فى الأسعار العالمية للنفط، فقد تقرر تجنيب جزء من الوفر المحقق من خفض التكلفة لمواجهة الارتفاع المتوقع فى التكلفة خلال الفترة القادمة وكذلك مواجهة زيادة أعباء مواجهة تبعات أزمة كورونا وبناء على ذلك فقد تقرر تعديل سعر بيع البنزين بأنواعه للمستهلك النهائى كما يلى:

- البنزين ٩٥ 8.50 جنيه للتر.

- البنزين ٩٢ 7.50 جنيه للتر.

- البنزين ٨٠ 6.25 جنيه للتر.

- كما تقرر تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه/طن.

وذلك اعتبارا من الساعة 8 صباحا يوم السبت الموافق 11 ابريل 2020، مع ثبات وعدم تغيير باقى أسعار المنتجات البترولية.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE