الأموال
الأحد، 31 مايو 2020 08:56 صـ
9 شوال 1441
31 مايو 2020
شارك
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي وعالمي

«كرونا »ينقذ نتنياهو .. بتشكيل حكومة طوارئ

الأموال
  • نجح بنيامين نتنياهو في تعميق الشرخ بين تحالف " أبيض أزرق " حتى تم تفكيكه
  • أقنع "غانتس " بترك تحالفه وتولي رئاسة الكنيست وتشكيل حكومة طوارئ
  • خبراء: نشك في وفاء نتنياهو بتعهده لـ " جانتس " في اقتسام فترة رئاسة الحكومة

 

نجح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتياز خصومه عبر تفكيك تحالف " كحول لفان - بيض أزرق " بزعامة بيني غانتس الذي شكل التحدي الأكبر أمام تشكيله حكومةً جديدة.

ويرى مراقبون أن التطور الدراماتيكي الذي حصل أمس بتولي غانتس رئاسة الكنيست رغم أنف كبارقيادات تحالفه، لم تكن وليدة الصدفة؛ بل خطّط لها نتنياهو منذ زمن.

ولذي نجح في استثمار التضارب في المواقف بين "غانتس" وخصمه الأقوى في التحالف "يائير لبيد " حول مسألة الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو .

مما دفع نتنياهو إلى الاستفادة من ذلك وتعميق الشرخ بين الاثنين.

وذكرت القناة "12" العبرية أن سيناريوهات ما بعد تفكك التحالف باتت واضحة؛ فالأمور تسير حالياً نحو حكومة طوارئ يتزعمها نتنياهو أولاً وبعدها غانتس، بينما شكك محللون بإمكانية وفاء نتنياهو بذلك التعهد، سيما وأنه لم يتبق لدى غانتس سوى 15 عضو كنيست من أصل 33 هم أعضاء بتحالف (أزرق-أبيض ) المفكك، ما يعني ضعف رصيده من المقاعد.

وفي حال نجحت جهود تشكيل الحكومة؛ فسيكون لدى نتنياهو أغلبية أعضاء كنيست من 73 مقعدًا، ما يعني الحد من قدرة خصومه على سن القوانين المناوئة له.

ويرى محللون للشأن العبري أن خطوة غانتس قد تفقده رصيده في الشارع بين ناخبيه، ما يعني مغامرته بمستقبله السياسي، حيث سبق له وأن تعهد قبل الانتخابات بعدم الدخول في حكومة تحت رئاسة بنيامين نتنياهو في الوقت الذي برر فيه غانتس خطوته بتجنيب الإسرائيليين انتخابات رابعة في ظل خطر انتشار أوسع لوباء كورونا.

كرونا نتنياهو

آخر الأخبار

بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB