الأموال
السبت، 4 مايو 2024 02:16 مـ
  • hdb
25 شوال 1445
4 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

اليوم .. أوبك + تُحدد مصير أسعار البترول

أسعار البترول
أسعار البترول

تعقد أوبك + اجتماعها السهري اليوم، وهو واحد من أهم اجتماعات الدول المصدرة للنفط، إذ يأتي في صُلب الفترة المرشحة لانطلاق أسعار البترول نحو مستوى الـ100دولار أمريكي.

وتوقع الخبراء والمراقبون أن يصل سعر برميل البترول الواحد إلى 100 دولار خلال نوفمبر الحاليوديسمبر المقبل مختتما العام 2021 بالرقم ذي الـ3 خانات، وأن يحقق البترول الـ200 دولار في ديسمبر 2022 م

التوقعات مبنية على تقديرات الانتاج العاجزة عن سد حاجة الطلب العالمي خاصة مع انطلاقة الاقتصاد العالمي للتعافي من آثار الإغلاق الذي شهده العالم خلال سنوات ثلاث بسبب كورونا

وقد شهدت الاستثمارات في قطاع البترول انخفاضا هائلا خلال تلك السنوات بسبب حالة الانكماش التي مر بها الاقتصاد العالمي

توقعات السعر 100 و200 دولار

التوقعات بوصول سعر برميل النفط إلى الأرقام الثلاثة محققة الـ100 دولار ، ثم 200 دولار ، دعمته مخاطرة المراهنين على ذلك وتزايد عمليات الشراء على هذه الأسعار في الموعدين المحتملين في ديسمبر المقبل وديسمبر بعد المقبل.

ويحدد اتجاه أسعار البترول اليوم إجتماع منظمة أوبك المسمى الذي يطلق على تحالف مجموعة الدول المصدرة للنفط بقيادة المملكة العربية السعودية، أوبك، والدول المصدرة للنفط من خارجها وعلى رأسها روسيا فيما بات يعرف بالتحالف السعودي -الروسي.

وتأثرت أسعار البترول على يومي الثلاثاء والأربعاء ، أمس الأول وأمس، ببيانات أمريكية عن المخزون النفطي الأمريكي، وبأنباء عن ممارسة الرئيس الأمريكي ضغوطا على أوبك + بزيادة الإنتاج فانخفضت الأسعار

ولكن؛ أوبك + (السعودية وروسيا) عاندتا الضغوط الأمريكية على مدى الشهريين الماضيين ورفضتا زيادة الإنتاج اليومي بالمقدار الذي يحقق الأغراض الأمريكية،والتي غالبا لا تصمد بياناتها عن زيادة المخزونات الأمريكية أمام صعود الأسعار لأكثر من أيام قليلة.

وغالبا ما تراوح أسعار البترول أماكنها مع هبوط ضئيل أحيانا منتظرة الموقف الذي ستعلنه أوبك + والمتوقع له اليوم الخميس 4 – 11 – 2021 م أن يأتي مثبتا لسياسة الإنتاج الحالية أو زيادة قليلة وهو ما سيدفع بالتأكيد البترول نحو الصعود، في رحلته نحو الطفرة الثالثة المُحتملة.

البيانات والضغوط الأمريكية

وشهدت أسعار أسعار البترول انخفاضا أمس الأربعاء لليوم الثاني على التوالي ، بعدما قالت بيانات أولية لمعهد البترول الأمريكي ، أن البترول الأمريكي التجاري حقق زيادة كبيرة، وبعدما أعلنت أمريكا أن الرئيس جو بايدن مارس ضغطاً على تحالف أوبك بلس لزيادة الإنتاج قبل الاجتماع الشهري اليوم الخميس.

وانخفضت أسعار البترول للخام الأمريكي (غرب تكساس، نيمكس) بنحو 1.5% ليتراجع إلى سعر 81.81$ ،في تعاملات أمس الأربعاء بعد افتتاح عند 83.01$

وتراجعت أسعار البترول - الأربعاء- لخام برنت بمعدل 1.4% إلى مستوي 82.84$ للبرميل ، وكان سعر الافتتاح عند 84.02$.

وفي ختام تعاملات الثلاثاء انخفض خام غرب تكساس بمعدل 0.9%، وتراجع خام برنت بنسبة 0.5% .

كان معهد البترول الأمريكي قد أعلن الثلاثاء عن زيادة المخزونات التجارية للنفط الأمريكي بحوالي 3.6 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي فى 29 أكتوبر، فى سادس زيادة أسبوعية على التوالي ، بأعلى من توقعات الخبراء بحوالي 0.3 مليون برميل.

اتهام أمريكا ورد أوبك+

وبذلك وصل إجمالي المخزونات التجارية فى أمريكا إلى حوالي 438 مليون برميل، ويعتبر مؤشر على تراجع الطلب الأمريكي على النفط، وأمريكا هي أكبر منتج ومستهلك للوقود فى العالم.

اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه بقمة المناخ فى جلاسكو ، أوبك + بالتسبب فى ارتفاع أسعار البترول والغاز بعدم ضخ المزيد من الخام.

وغالبا؛ سوف تقرر أوبك+ الاستمرار على نفس سياسة الانتاج الحالية متجاهلة الضغط الأمريكي

مصر للطيران
أسعار البترول النفط اليوم اجتماع اوبك+

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE