الأموال
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:44 صـ
  • hdb
19 شوال 1445
29 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

نبيه صدقى يكتب : الزواج وإشباع الرغبة الجسدية              

الأموال

 بينما أنا واقف مع شيخي الفاضل المفضال هل علينا رجل طوله كطول البغال عرضه كعرض الافيال معه امرأة مصقولة العوارض فإن شئت فقل رمادة وكما قال اعشى :

  ثقلت روادفها ومال بخصرها كفل كما مال النقا المتقصف 

 وإذا الرجل هائج كالديكة لواعب قائلا: لشيخي بصوت غضوب خلصني من هذه الداهية الخطوب فقلت لماذا :قال:حياتي معها عذاب قلت :كم فترة زيجة العذاب؟قال :خمسة عشر يوما قلت:فقط قال :فقط فلما ولى تبادر إلي ذهني سؤال هل الزواج مبني على إشباع الرغبة الجسدية والشهوة الحيوانية فقط؟.

فبدأت أتأمل الزواج بعقل الحكماء وببصيرة الأذكياء فرأيت أن الغريزة الجنسية غريزة كسائر الغرائز الجسدية في الاثارة والاشباع فغريزة الطعام تتحرك عند الجوع وكذالك الغريزة الجنسية تثار إذا اثيرت وهذه الغرائز مشتركة بين بني الإنسان وبني الحيوان فلا تستحق الفخر والافتخار.

 ورأيت الحق سبحانه _عندما تكلم عن الزواج لم يذكر الرغبة الجسدية بل عدل إلي ما هو الأهم فقال :سبحانه {ومن ءايته أن خلق لكم من أنفسكم ازواجا لتسكنوااليهاوجعل بينكم مودة ورحمة....} سورة الروم (21)فذكر ت الآية مقومات العش السعيد وهي (السكنالرحمةالمودة)قال ابن عباس :المودة حب الرجل امرأته والرحمة شفقته عليها أن يصيبها بسوء وقال الزمخشري :ما ملخصه التواد والتراحم وجد بعد أن لم يكن موجود ا إذن لو قام الزواج علي إشباع الرغبة الجسدية والشهوة الحيوانية فقط كما فهم البعض لكان كما سماه الأستاذ العقاد زواج حيواني وهذا الزواج مشابه لحياة البهائم تقضي الشهوة مع عدم الترابط ولهذا لااتفق مع علماء النفس ان الحب هو رغبة جنسية فأجلت إلي ما بعد الزواج لأن الأمر لو كان هكذا ما رأينا زوجين يعيشان مع بعضهما بعد ذهاب الشباب والجمال والصحة ويرآنا أن الفراق بينهما عاراوخيانة ويعيشان بعد موتهما على ذكراهما يقتلهماالشوق والحنين بل بعض الأزواج الوفيات  لا تتخيل يوما ما ستكون لغير زوجها الأول صاحب الذكريات الجميلة وأبو الأولاد وأول فرحتها.

 وإن سألت لماذا؟ أقول لك لأن بينهما رابطا يعلو فوق الاربطة وهو رابط العشرة والمحبة اللذين يفوقان كل فوق رغبة جسدية وشهوة حيوانية لذالك اشتق لهما من لفظ الصحبة والخلة والزواج اسما وكل اسم له معني ودلالة. ورأيت لما جاء الفراق بين الزوجين تكلم عن المتعة الجسديةوثمنهاليدل على ضئيلتها قال الحق _سبحانه _{وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلي بعض...}سورة النساء (21)

قال العلماء المراد الجماع المقررللمهر كأن الحق يلفتنا إلي شئ أعلى وهو الحب والعشرة وصدق الدكتور سامي محمود عندما قال :الزواج الذي يعتمد على تحقيق الاكتفاء الجنسي والاشباع الجسدي فقط هو زواج مكتوب عليه بالفشل وقال الاستاذ العقاد :الزواج الحيواني هو المثل الادني للزواج بين أبناء النوع الإنساني فمن حق الشرائع أن تمنعه ولا تقبله على وجه التعليل ولا على وجه الاستثناء لماذا لأنه لا يبقى معه الألفة ودوام العلاقة بين الزوجين متى نفر بالزوج هواه أو نفر بالزوجة هواها. ولهذا قال :صلى الله عليه وسلم _( لم ير المتحابين مثل التزوج) اللهم احفظ بلادنا واحفظ جيشنا العظيم وامنها وكل أهلها وأغفر لوالدينا ولكل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات امين يارب العالمين  وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

مصر للطيران

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE