الأموال
الأربعاء، 17 أبريل 2024 09:38 صـ
  • hdb
8 شوال 1445
17 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

أسواق وريادة أعمال

جولد بيليون: الذهب يسجل مستوى تاريخي جديد مرتفعاً 3.1% خلال أسبوع

الأموال

سجل سعر أونصة الذهب العالمي مستوى تاريخي جديد خلال تداولات يوم أمس الخميس، وذلك قبل أن يتوقف التداول على السلع في الأسواق المالية العالمية بسبب عطلة في الأسواق اليوم الجمعة، وذلك على الرغم من صدور بيانات التضخم الهامة عن الولايات المتحدة اليوم.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي لتسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2236 دولار للأونصة بعد أن ارتفع السعر يوم أمس بنسبة 1.7% حيث افتتح جلسة الأمس عند 2194 دولار للأونصة وأغلق التداولات عند المستوى 2233 دولار للأونصة.
مع هذا المستوى التاريخي يكون الذهب قد ارتفع هذا الأسبوع بنسبة 3.1% ويكون قد سجل أعلى ارتفاع شهري منذ يوليو 2020 خلال تداولات شهر مارس بنسبة 9.2% وخلال الربع الأول بأكمله ارتفع الذهب بنسبة 8.3%.
السبب الرئيسي وراء الارتفاع القياسي في أسعار الذهب يوم أمس هو تزايد الاقبال على الذهب كملاذ آمن قبل بدء الأسواق لعطلة نهاية أسبوع طويلة قد يحدث خلالها العديد من التطورات في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية، مما دفع المحافظ المالية إلى شراء الذهب قبل بداية هذه العطلة ليدفع سعر الذهب إلى مستويات قياسية، وفق جولد بيليون.
اليوم تتوقف أسواق السلع العالمية بسبب العطلة وبالرغم من هذا تصدر بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي عن الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المؤشر المفضل للتضخم لدى البنك الفيدرالي الأمريكي، مع توقعات بارتفاع المؤشر الجوهري الذي يستثنى التضخم بنسبة 0.4% من القراءة السابقة 0.3%، بينما المؤشر الجوهري السنوي متوقع له التراجع إلى 2.7% من القراءة السابقة 2.8%.
بالإضافة إلى هذا يتحدث اليوم رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول وتنتظر الأسواق أية تلميحات بشأن مستقبل السياسة النقدية وأسعار الفائدة. ولكن قد يكون التأثير على الأسواق شبه معدوم اليوم على أن يبدأ التأثير مع بداية تداولات الأسبوع القادم.
الارتفاع الكبير في أسعار الذهب يوم أمس جاء على الرغم من قوة الدولار الأمريكي الذي ارتفع أمام سلة من العملات الرئيسية ليسجل أعلى مستوى منذ 6 أسابيع لتستقر تداولات مؤشر الدولار الأمريكي فوق المستوى 104.00.
الذهب يجد دعم قوي من استمرار المخاوف الجيوسياسية المستمرة في النمو والمتوقع أن تستمر حتى انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر القادم، بالإضافة إلى هذا إذا بدأ الفيدرالي الأمريكي في خفض الفائدة في يونيو القادم كما تشير توقعات الأسواق بنسبة احتمال 60% فسوف تنخفض عائدات السندات، مما يجعل الذهب ملاذ آمن أكثر جاذبية.
أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي أبقوا على توقعاتهم بخفض الفائدة 3 مرات بإجمالي 75 نقطة أساس خلال عام 2024 وهو ما زاد من توقعات الأسواق لبدء الفيدرالي في خفض الفائدة خلال شهر يونيو القادم.
تنتظر الأسواق المالية أسبوع هام خلال الأسبوع القادم مع صدور بيانات الوظائف الأمريكية إلى جانب المزيد من تعليقات أعضاء البنك الفيدرالي وعلى رأسهم رئيس البنك جيروم باول الذي يتحدث الأسبوع القادم أيضا.
بيانات تقرير الوظائف الأمريكي ستكمل الصورة مع بيانات التضخم التي تصدر اليوم لتتوقع الأسواق مسار السياسة النقدية للبنك الفيدرالي ومستقبل أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.
أسعار الذهب في مصر
ارتفع سعر الذهب في مصر يوم أمس ليستمر التذبذب في أداء الذهب هذا الأسبوع وذلك على الرغم من الارتفاع التاريخي في سعر أونصة الذهب العالمي، يأتي هذا التذبذب في ظل تغيرات في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.
افتتح الذهب المحلي عيار 21 تداولات اليوم الجمعة عند المستوى 3120 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند نفس المستوى، وذلك بعد أن ارتفع يوم أمس بمقدار 40 جنيه ليغلق عند المستوى 3110 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3070 جنيه للجرام.
الاستقرار النسبي الحالي في سعر الذهب المحلي يرجع إلى استمرار التغيرات في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية والذي يشهد تحركات صعود وهبوط خلال الأيام الماضية، الأمر الذ يدفع سعر الذهب إلى هذه التحركات غير واضحة الاتجاه.
من ناحية أخرى نجد أن الارتفاعات الكبير في سعر أونصة الذهب العالمي تمنع سعر الذهب من الهبوط ليستقر فوق المستوى 3000 جنيه للجرام، مع استمرار محاولات السعر لاختراق المستوى 3100 جنيه للجرام والاستقرار فوقه ليتمكن من كسر المستوى 3150 جنيه للجرام الذي عمل على وقف ارتفاعات الأسعار خلال الفترة الأخيرة.
الفترة الأخيرة شهدت عودة الطلب المحلي إلى التزايد على الذهب بشكل تدريجي مع اقتراب فترة الأعياد وموسم الزواج والحفلات، ومن المتوقع أن يتزايد الطلب خلال الفترة القادمة على الذهب وقد يعمل هذا على ارتفاع أسعاره بشكل ملحوظ نظراً لأن الذهب يسعر حالياً على سعر صرف دولار تحوطي أعلى من السعر الرسمي في البنوك.
وفي سياق منفصل صرح الرئيس التنفيذي لشركة أزيموت مصر للاستثمار أن صندوق الاستثمار في الذهب التابع للشركة قد حقق عوائد تصل إلى 60% خلال 6 أشهر، وهو ما يعكس تزايد الطلب على الاستثمار في الذهب في الوقت الذي انخفضت فيه قيمة العملة المحلية بمستويات مقاربة.
يدل هذا على استمرار الذهب في لعب دور الملاذ الآمن والبديل الأفضل في الأسواق لارتفاع معدلات التضخم وانخفاض القيمة الشرائية للعملة.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
سجل سعر أونصة الذهب العالمي مستوى تاريخي جديد يوم أمس قبل أن تغلق الأسواق بسبب عطلة في الأسواق المالية، يأتي هذا في ظل تزايد المخاوف بشأن التوترات السياسية الأمر الذي دفع المستثمرين إلى الإقبال على الذهب قبل عطلة نهاية الأسبوع الطويلة.
يستمر التذبذب في سعر الذهب المحلي الذي سيطر على أداؤه هذا الأسبوع وذلك على الرغم من الارتفاع التاريخي في سعر الأونصة العالمية، وذلك في ظل عدم استقرار في تحركات سعر الصرف في البنوك الرسمية.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي لتسجل مستوى تاريخي جديد عند 2236 دولار للأونصة، وتقترب الآن من المستهدف عند 2250 دولار للأونصة، واستطاع الزخم القوي في سوق الذهب أن يتغلب على حاجة السعر لتصحيح سلبي.
منذ بداية شهر مارس اكتفى الذهب بالتصحيح العرضي بعد كل ارتفاع وكل قمة سعرية يكونها، ليستمر في موجته الصاعدة القوية لتحقيق المزيد من المستويات التاريخية مستمر.

أما عن السعر المحلي:
أغلق سعر الذهب المحلي تداولات الأمس عند المستوى 3100 جنيه للجرام عيار 21 ليعود إلى الارتفاع خلال الجلسة ليستمر التذبذب في تحركات السوق المحلي بسبب التغيرات في سعر صرف الدولار في البنوك.
قد يعود السعر للتداول فوق المستوى 3100 جنيه للجرام اليوم بدعم من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي، ولكن استكمال الصعود يتطلب الاستقرار فوق هذا المستوى واختراق 3150 جنيه للجرام ليصل لمستهدفاته عند 3200 ثم 3300 جنيه للجرام.

مصر للطيران
جولد بيليون.الذهب . مستوى تاريخي .

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE