الأموال
الخميس، 2 مايو 2024 01:58 صـ
  • hdb
22 شوال 1445
2 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عاجل

قمة مصرية تركية مرتقبة.. الرئيس رجب أردوغان يزور مصر اليوم

الرئيس عبدالفتاح السيسي-الرئيس رجب طيب أردوغان
الرئيس عبدالفتاح السيسي-الرئيس رجب طيب أردوغان

من المقرر أن يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات موسعة مع الرئيس التركي رجب طيب أرودغان لدفع الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

كما يبحث الجانبان العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع.

وتكمن أهمية الزيارة في كونها أول زيارة رسمية على مستوى الرؤساء منذ نحو 11 عاما، إذ كانت آخر زيارة لرئيس تركي إلى مصر هي تلك التي أجراها الرئيس السابق عبدالله جول في فبراير عام 2013، فيما كانت آخر زيارة لأردوغان إلى القاهرة خلال فترة ولايته رئيساً للوزراء في نوفمبر 2012.

وفي العام الماضي قامت وزارتا الخارجية المصرية والتركية برفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى السفراء لإعادة العلاقات إلى طبيعتها بعد انقطاعها منذ عام 2013.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2023 نحو 5,875 مليار دولار.

وشهدت الصادرات السلعية المصرية إلى تركيا ارتفاعًا كبيرًا وسجلت 2,934 مليار دولار مقارنةً بحوالي 2,288 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة زيادة 28%.

وأصبحت تركيا أكبر مستقبل للصادرات المصرية خلال عام 2023 ومن أهم الشركاء التجاريين لمصر، حيث تضمنت أبرز الصادرات المصرية للسوق التركي خلال عام 2023 المنتجات الكيماوية والأسمدة، ومواد البناء، والغزل والمنسوجات، والسلع الهندسية والإلكترونية والملابس الجاهزة، والحاصلات الزراعية.

مصر للطيران
الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس رجب طيب أردوغان العلاقات المصرية التركية قمة مصرية تركية السيسي اردوغان مصر وتركيا
بنك الاسكان
NBE