الأموال
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:50 صـ
  • hdb
21 شوال 1445
30 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

”اتحاد الشركات” ينظم ورشة عمل حول التأمين المستدام والطاقة المتجددة

الاتحاد المصرى للتأمين
الاتحاد المصرى للتأمين

نظم الاتحاد المصري للتأمين ورشة عمل بعنوان التأمين المستدام والطاقة المتجددة وذلك إستكمالاً للتعاون المثمر بين الشركة الأفريقية لإعادة التأمين Africa Re والاتحاد المصرى للتأمين من خلال إقامة سلسلة من ورش العمل برعاية الشركة الأفريقية لإعادة التأمين وذلك بهدف دعم وتطوير سوق التأمين المصرى، فقد تم عقد ورشة عمل تحت عنوان "التأمين المستدام والطاقة المتجددة" وذلك يوم الخميس 28/ديسمبر/2023.. و بحضور حوالى 100 مشارك من شركات التأمين العاملة بالسوق المصرى ومن الهيئة العامة للرقابة المالية.

وافتتح علاء الزهيرى – رئيس الاتحاد المصرى للتأمين اعمال بإلقاء كلمة الترحيب بالسادة الحضور موجهاً الشكر للشركة الأفريقية لإعادة التأمين على حرصها على دعم السوق المصرى من خلال رعاية مثل هذه الورش التدريبية التي تهدف إلى صقل خبرات العاملين بالسوق المصرى وإطلاعهم على أحدث المستجدات في سوق التأمين. وأشار سيادته إلى ان هذه الورشة هي ورشة تفاعلية ودعى السادة الحضور إلى التفاعل الايجابى مع السادة المحاضرين من خلال إلقاء الأسئلة لتحقيق الإستفادة المنشودة من تلك الورشة مشيراً إلى أن التأمين المستدام هو أحد الموضوعات الحيوية التى فرضت نفسها بقوة على المشهد العالمى وهو ما دفع الاتحاد إلى إنشاء لجنة متخصصة للتأمين المستدام حتى يكون سوق التأمين المصرى مواكباً للمستجدات العالمية.ت

كما وجه الشكر للأستاذ جمال صقر ولجميع قيادات الشركة الأفريقية لإعادة التأمين وكذلك توجيه الشكر للسادة المحاضرين على الجهد المبذول من سيادتهم في إعداد المادة العلمية الخاصة بهذه الورشة، واختتم الأستاذ/ علاء كلمته مهنئاً الجميع بقرب بداية العام الميلادى الجديد متمنياً أن يكون عام سعيد للجميع ولمصر.

بدوره أكد جمال صقر – المدير الاقليمى للشركة الأفريقية لإعادة التأمين بمنطقة شمال شرق أفريقيا والشرق الأوسط أن الهدف من مثل هذه الورش هو تنمية وتطوير الكوادر البشرية بالسوق المصرى والذى يعد أحد أهم الأسواق لشركة أفريكا رى مشيراً إلى ان شركة أفريكا رى تمتلك 7 مقرات دائمة في 7 دول مختلفة وأن مصر هي واحدة من هذه الدول وهو ما يعكس تقدير شركة أفريكا رى للسوق المصرى.

وأشار سيادته كذلك إلى أن موضوع الورشة اليوم حول التأمين المستدام والطاقة المتجددة هو أحد الموضوعات الهامة التي تقع في قلب توجهات الدولة المصرية وأكبر دليل على ذلك هو حرص مصر على استضافة مؤتمر المناخ COP 27 في العام الماضى، كما أن الدولة المصرية بدأت منذ فترة التوسع في إقامة المشروعات المتعلقة بالطاقة المتجددة مما يلقى بالمسئولية على قطاع التأمين بالقيام بتوفير التغطيات التأمينية التي تناسب تلك المشروعات.

فعاليات الورشة على النحو التالى:

الجلسة الأولى: دوافع الاستدامة في قطاع التأمين

المتحدث: الأستاذة/ سينا حبوس، مستشار الاستدامة السابق للهيئة العامة للرقابة المالية وللاتحاد المصرى للتأمين

افتتح الدكتور/ طارق سيف أمين عام الاتحاد المصري للتأمين الجلسة موضحاً أن الطاقة المتجددة هي من الأخطار الناشئة التي لا يوجد عنها معلومات أو خبرة اكتتابية كافيه لا من حيث التعرض Exposure و من حيث سجل الخسارة Loss record ، مما دعى البعض بتسميتها the unknown unknowns ، بل أن بعض الكتاب والممارسين وصفو الاكتتاب فيها بأنه اكتتاب دون بصيرة كافية Underwriting in the dark لأن يتم تسعيره وبالتالي ومن هنا تأتى أهمية هذه الورشة للتعرف على طبيعة هذا الخطر وسماته حتى يتسنى للمعنيين بصناعة التأمين تصميم المنتجات التأمينية الملائمة له والقدرة على اكتتابه.

ثم بدأت لأستاذة/ سينا حبوس الجلسة بالإعراب عن سعادتها بوجود هذا العدد من السادة الحضور وطلبت منهم إثراء المناقشات في الجلسة من خلال التفاعل الإيجابى مع المناقشات وإلقاء الأسئلة لأن ذلك سيساهم في تبادل الخبرات.

ثم بدأت سيادتها في إلقاء المادة العلمية من خلال إلقاء الأسئلة على السادة الحضور وتحليل الإجابات عن تلك الأسئلة حيث تم إلقاء الضوء على عدد من الجوانب الهامة المتعلقة بالاستدامة والتأمين المستدام وذلك على النحو التالى:

  • أسباب نجاح شركة التامين
  1. وجود الإدارة الرشيدة للشركة وأن يدرك مجلس إدارتها أهمية التخطيط السليم وفهم ما يحدث في السوق من مستجدات والإطلاع على ما يطرأ على الأسواق العالمية من متغيرات.
  2. فهم إحتياجات العملاء والتغير الذى قد يطرأ على اتجاهات العملاء.

  • المتغيرات التي قد تؤثر على قطاع التأمين

أوضحت الأستاذة/ سينا أن قطاع التأمين يعد أكثر القطاعات تأثراً بالمتغيرات العالمية السياسية والاقتصادية والبيئية وغيرها، والتي منها على سبيل المثال:

  • الحروب: والتي تؤثر على أسعار العملات مما ينعكس على أسعار التأمين وإعادة التأمين.
  • التطور التكنولوجى المتلاحق: والذى يؤثر على الشركة بشكل إيجابى في حالة مواكبتها لهذا التطور حيث يساهم في الحد من عمليات الاحتيال ويزيد من حجم عملاء الشركة ممن أصبحت تصل لهم الخدمات التامينية عن طريق الوسائل التكنولوجية المتطورة مثل التليفون المحمول.
  • إلإطار التشريعى: والذى يعد احد الجوانب الهامة التي تساعد شركة التأمين على تطوير أدائها.
  • التغيرات المناخية والتدهور البيئي: والتي ينتج عنها وقوع الكوارث الطبيعية المفاجئة أو نقص الخامات الأولية والموارد الطبيعية نتيجة للاستخدام الجائر.

  • الأخطار التي تحدث نتيجة لتلك المتغيرات

1.أخطار مالية

2. أخطار متعلقة بالسوق

3. أخطار سياسية

4. أخطار مرتبطة بالسمعة

وبالتالي يجب أن يتم التعامل مع هذه المتغيرات بمرونة لتفادى التعرض لتلك الخطار.

ثم قامت الأستاذة/ سينا بإستعراض بعض التقارير العالمية التي تتحدث عن الأخطار التي تواجهها صناعة التأمين وذلك على النحو التالى:

  • تقرير الرابطة الدولية لمشرفي التأمين (IAIS) بعنوان المخاطر والاتجاهات الرئيسية التي تواجه قطاع التأمين العالمي 2023-2024
  • لا تزال شركات التأمين معرضة بشكل كبير لتغير المناخ، من خلال استثماراتها الكبيرة في "القطاعات ذات الصلة بالمناخ" ومن خلال الزيادة المتوقعة في المطالبات المتعلقة بأحداث الكوارث الطبيعية، والتي قد تؤثر على الربحية وكفاية رأس المال.
  • قد تؤثر الزيادة في أحداث الطقس المتطرفة والكوارث الطبيعية على ربحية شركات التأمين، كما أنها تشكل تحدياً لإدارة رأس المال، وقد تؤدي إلى تعطيل أسواق إعادة التأمين.
  • النشرة السنوية لمنتدى كبار مسؤولي المخاطر CRO لتعزيز ممارسة إدارة المخاطرفي صناعة التأمين 2023
  • تقرير المخاطر الناشئة في التأمين: ما هي المخاطر الرئيسية لعام 2023 وما بعده

ومن تلك التقارير يتضح أن أبرز المخاطر على المشهد العالمى هي التغيرات المناخية والمخاطر البيئية وهو ما دفع العالم إلى التفكير في التنمية المستدامة والتي بدأت تتبلور أجندتها في عام 2015 عندما قامت الأمم المتحدة بوضع 17 هدف للتنمية المستدامة وهى:

ثم قامت الأستاذة/ سينا بمناقشة السادة الحضور بأهداف الأمم المتحدة المتعلقة بالتأمين.. حيث أوضح أمين عام الاتحاد أن الاتحاد المصرى للتأمين قد أصدر النشرة رقم 180 في عام 2021 والتي تناولت هذا الموضوع بالتفصيل.

الجلسة الثانية: فهم التأمين المستدام

المتحدث: الأستاذة/ سينا حبوس، مستشار الاستدامة السابق للهيئة العامة للرقابة المالية وللاتحاد المصرى للتأمين

قامت الأستاذة/ سينا خلال تلك الجلسة بإلقاء الضوء على التنمية المستدامة وعلاقتها بقطاع التأمين وإيضاح مفهوم التأمين المستدام وذلك على النحو التالى:

تعريف التنمية المستدامة:

هي التنمية التي تلبي احتياجات الجيل الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها.

ولمواجهة المخاطر الناشئة الجديدة يجب على شركات التأمين أن تصبح مستدامة.

تعريف التأمين المستدام:

هو المنهج الذى يمكن من خلاله تحويل صناعة التأمين نحو ممارسات مستدامة ومسؤولة. وتقدم مبادئ التأمين المستدام خارطة طريق عالمية لتطوير وتوسيع نطاق إدارة المخاطروإيجاد حلول تأمين مبتكرة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة والمياه النظيفة والأمن الغذائي والمدن المستدامة والمجتمعات المرنة ازاء مواجهة الكوارث.

التحديات التي تواجه التأمين المستدام في مصر

  • لايزال معدل اختراق التأمين محدوداً.
  • عدم توافر البيانات الكافية لقياس المخاطر بشكل مناسب وخاصة الأخطار المناخية.
  • قلة الخبرة
  • الحاجة إلى تنسيق أقوى بين الجهات الفاعلة في القطاع.

التأمين والأخطار المرتبطة بالمناخ

  • إن الدور الذي تلعبه شركات التأمين وعملية تسعير المخاطر "الخضراء" أو "المناخية" أو "البيئية" لا تختلف عن أي مخاطر أخرى تم افتراضها على مر القرون.
  • لا يمكن لشركات التأمين أن تلعب دورًا رئيسيًا في مجال مخاطر المناخ إلا إذا تم استيفاء شرطين:
  • يُسمح لشركات التأمين بفرض أقساط مناسبة للأخطار على المنتجات الجديدة المصممة للتخفيف من مخاطر المناخ.
  • يُسمح لشركات التأمين بتعديل أقساط التأمين ومعايير الاكتتاب وتقييم الأخطار وممارسات إدارة المخاطر لتعكس التغيرات الفعلية والمتوقعة الناشئة عن التهديدات المناخية.

الفرص الجديدة التي يمكن للتغيرات المناخية إتاحتها أمام صناعة التأمين والمنتجات التي يمكن أن تساهم في تدعيم أجندة الإستدامة

نماذج لمنتجات التأمين المستدام

  • مواءمة مبادئ حوكمة الإستدامة الثلاثية لمنتجات التأمين الحالية، وخاصة التأمين على الممتلكات..
  • التأمين ضد مخاطر المناخ هو تأمين ضد مخاطر الكوارث الناجمة عن المناخ مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير والزلازل.
  • التأمين متناهى الصغر.
  • تأمين السيارات الكهربائية.
  • تأمين التنوع البيولوجي القائم على الطبيعة (الشعاب المرجانية وتأمين حماية الشواطئ).

واختتمت الأستاذة/ سينا بإيضاح أن عدد من شركات التأمين وإعادة التأمين العالمية أصبحت توجه إستثمارات ضخمة للتأمين المستدام وأن على باقى الشركات أن تحذو نفس حذوها نظراً لأن أهمية تطبيق مبادئ الاستدامة هو امر ملح للحفاظ على الحياة على هذا الكوكب.

الجلسة الثالثة: الطاقة المتجددة والدور الذي تلعبه في دفع عجلة التنمية المستدامة

المتحدث: الدكتور/ ماجد محمود، المدير الفني والمستشار الأول للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE

بدأت الدكتور/ ماجد الجلسة بإعطاء نبذة مختصرة عن المركز الإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ومشروعات الطاقة التي قامت بمصر بتنفيذها حتى الآن. ثم قام سيادته بتقديم شرح موجز عن الطاقة ووحدات قياسها والمصادر التقليدية للطاقة.

ثم قام سيادته بالإنتقال للحديث عن الاستدامة وذلك على النحو التالى:

  • تعريف الإستدامة: هي القدرة على الحفاظ على القيام بعملية أو دعمها بشكل مستمر بمرور الوقت.
  • كان الدافع وراء الأهداف الأمم المتحدة ال 17 هو خمس محاور أساسية والمعروفة ب 5 P’s: (الأشخاص - النبات - الرفاهية - السلام - الشراكة)
  • الطاقة المتجددة: هى تلك الطاقة تتدفق بحيث يمكن تجديدها واستدامتها دون أي استنزاف؛ أي أنها تحدث بشكل متكرر في البيئة ويمكن تسخيرها لصالح الإنسان دون أي استنزاف أو أي تأثير كبير على البيئة.
  • مصادر الطاقة المتجددة: الشمس- الهواء- الماء- حرارة الأرض- الكتلة الحيوية- الأمواج- المد والجزر.
  • مزايا الطاقة المتجددة:
  • تعد أحد التدابير الرئيسية للتخفيف من أثار التغيرات المناخية.
  • تعتمد على الموارد الطبيعية المحلية التي تضمن الاستدامة.
  • تعد أقل عرضة لاضطرابات السوق مثل تلك التي تحدث مع النفط والغاز، وبالتالي يمكن التنبؤ بتكلفتها الفعلية بشكل أكبر.
  • لها تأثيرات اجتماعية واقتصادية إيجابية مثل إنشاء أعمال جديدة وفرص عمل متعددة.
  • تعد الطاقة الشمسية أفضل مصادر الطاقة المتجددة ويمكن الإستفادة منها في عدة صور والتي منها على سبيل المثال محطات الطاقة الشمسية المركزة ومحطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والتي تعتمد على الألواح الشمسية ومحطات الطاقة الشمسية الحرارية ذات الأبراج المجمعة.
  • تم إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية فى مصر عام 1913

وقد أوضح دكتور/ ماجد أن مصر تمتلك خططاً للمستقبل بخصوص الطاقة المتجددة، وتحتل مركزاً متقدم على مستوى تنافسية الطاقة المتجددة عربياً، ومن حيث القدرات المركبة، مشيراً إلى أن المحطات التي تنشئها مصر حالياً هي الأكبر من حيث الاستثمارات في المنطقة.

وأضاف أن 20% من الطاقة الكهربائية الخاصة بمصر هي طاقة متجددة، وهذا كان يعتبر حلمًا كبيراً، وتهدف مصر حالياً الوصول إلى أن يكون 42% من كهربائها نابعة من طاقة متجددة.

وأضاف سيادته أنه هناك عدة إستخدامات أخرى للطاقة الشمسية الكهروضوئية والتي منها على سبيل المثال:

  • الإضاءة
  • ضخ المياه للري الزراعي
  • تحلية المياه
  • الاتصالات اللاسلكية
  • التبريد
  • الإعلانات التجارية على الطرق السريعة
  • الخدمات الصحية

ثم قام الدكتور/ ماجد بإلقاء الضوء على مصدر أخر من مصادر الطاقة المتجددة وهو الطاقة الحيوية أو الكتلة الحيوية والتي يقصد بها الطاقة العضوية المتجددة بالكتلة الحيوية ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من المصادر (الزراعة والغابات والمخلفات والمحاصيل وما إلى ذلك) لإنتاج طاقة الكتلة الحيوية.

أصبحت الكتلة الحيوية أكثر شعبية بمساعدة مجموعة متنوعة من المصادر المتاحة حيث انها مصدراً نظيفاً لتوليد الطاقة سواء من مخلفات الحيوان أو النبات.

واختتم الدكتور/ ماجد الجلسة مؤكداً على ضرورة معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بمحطات الطاقة المتجددة حتى قبل التأمين عليها وذلك لتحديد الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها تلك المحطات وحتى يتم تسعير التأمين الخاص بها بشكل مناسب.

الجلسة الرابعة: تأمين مشروعات الطاقة المتجددة

المتحدث: السيد/ يوسف جمع، العضو المنتدب لشركة أفريقيا لإعادة التأمين التكافلى والممثل المحلي للشركة الأفريقية لإعادة التأمين في السودان

بدأ الأستاذ/ يوسف الجلسة بعرض فيلم تسجيلى عن محطات الطاقة الشمسية في دولة المغرب والذى تم من خلاله عرض المعلومات التالية:

  • تعدّ الطاقة الشمسية في المغرب بمقدّمة مصادر الطاقة التي تعوّل عليها الرباط في تأمين احتياجاتها المستقبلية من الطلب على الكهرباء، وتصدير الفائض إلى أوروبا والدول المجاورة.
  • عمل المغرب على استثمار ما يقرب من 5.2 مليار دولار في مشروعات الكهرباء، ويستهدف توليد 80% من احتياجاته من الكهرباء، اعتمادًا على مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2050.
  • تُنتج الرباط ما يقارب 4030 ميجاواط من الطاقة المتجددة، وفي المقدمة منها مشروعات الطاقة الشمسية في المغرب، من إجمالي قدرة توليد تصل إلى 11 ألف ميجاواط، فضلًا عن 4516 ميجاواط إضافية من الطاقة المتجددة في طور التنفيذ والتخطيط.
  • يتزامن سعي المغرب في تلبية احتياجاته المحلية من الكهرباء اعتمادًا على الطاقة المتجددة، مع تصدير الكهرباء إلى إسبانيا والبرتغال.
  • وصل إجمالي قدرة المغرب في الربط الكهربائي مع إسبانيا والبرتغال إلى 1400 ميجاواط، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.
  • يستهدف المغرب مستقبلًا توسعة سوق تصدير الطاقة المتجددة إلى المملكة المتحدة اعتماداً على الطاقة الشمسية والرياح.
  • تدعم الرباط لتلبية متطلباتها من الكهرباء المحلية والأوروبية مجمع ورزازات ومحطات نور الأكبر لتوليد الطاقة الشمسية في المغرب وعلى مستوى العالم.
  • تبلغ مساحة مجمع ورزازات ومحطات نور 6 آلاف فدان، ويشتمل على 4 محطات طاقة شمسية، تستعمل كل منها تقنيات متجددة ومختلفة عن الأخرى.

ثم قام الأستاذ/ يوسف بالانتقال للحديث عن تأمين الطاقة المتجددة من خلال إلقاء الضوء على النقاط التالية:

  • تعتبر الطاقة المتجددة عنصراً أساسياً في الجهود المبذولة لمعالجة تغير المناخ وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري المحدود لضار بالبيئة.
  • تتعرض محطات الطاقة المتجددة لعدد من الأخطار مثل أخطار الكوارث الطبيعية وتعطل أو تلف الآلات أو حدوث أخطاء مهنية.
  • يتم التأمين على محطات الطاقة المتجددة في كافة مراحلها وذلك على النحو التالى:
  • التأمين على مرحلة البناء/التشييد

عادةً ما تكون التغطيات التأمينية التالية سارية خلال مرحلة بناء المشروع:

  1. جميع أخطار البناء (CAR)
  2. التأخير في بدء التشغيل (DSU).
  3. نقل البضائع/المعدات البحرية ووحدة تخزين البيانات.
  4. تأمين مسؤولية المالك.
  5. تأمين مسؤولية المقاول.
  6. تعويضات العمال.
  7. التأمين البيئي.
  8. مسؤولية الموقع (ESL).
  9. مسؤولية المقاول عن التلوث (CPL).
  10. المسؤولية المهنية / الأخطاء والسهو
  • تأمين مرحلة التشغيل

تشمل التغطيات التأمينية المعمول بها خلال المرحلة التشغيلية لمشروع الطاقة المتجددة ما يلي:

  1. تغطية أضرار الممتلكات وتعطل الآلات.
  2. تمديد عقد التشغيل والصيانة.
  3. التأمين ضد انقطاع الأعمال، والذي يتضمن الحماية من الخسارة المالية في حالة انقطاع الخدمة بسبب خسارة مادية.
  • تأمين المسؤولية العامة التجارية، ويشمل:
  1. تغطية الطرف الثالث.
  2. التغطية المناسبة للالتزام بجميع متطلبات العمليات والإيجارات والتصاريح.
  3. تأمين تعويضات العمال، وهو مطلب قانوني للموظفين وشرطي للمقاولين.
  • تأمين المسؤولية البيئية
  1. التغطيات التأمينية التي تتعلق المخاطر التنفيذية، والتي قد تشمل مسؤولية المديرين وكبارالموظفين (D&O)، والمسؤولية الائتمانية والتأمين ضد الجرائم.
  2. تأمين التحوط ضد الطقس، وهو مصمم لتعويض خسارة الإيرادات الناجمة عن قلة الرياح أو الشمس.
  3. التأمين ضد الأحداث الكارثية والذي قد يكون مطلوباً بناءً على موقع المشروع.

واختتم الأستاذ/ يوسف حديثه بإيضاح أن التأمين على الطاقة المتجددة هو مجال جديد نوعاً ما ويحتاج قطاع التأمين إلى الاستعانة بمتخصصين للتعرف على هذا المجال بشكل أكبر، كما دعى سيادته الاتحاد المصرى للتأمين إلى أن تطون هناك وثيقة اتحادية لتغطية أخطار الطاقة المتجددة.

وفى نهاية الورشة قام الدكتور/ طارق سيف أمين عام الاتحاد بتوجيه الشكر إلى السادة المتحدثين على الجهد المبذول من سيادتهم في تقديم المادة العلمية وإلى السادة الحضور على تفاعلهم أثناء جلسات الورشة. وأضاف سيادته إلى أن الاتحاد المصرى للتأمين سيقوم بتنظيم ورشة عمل أخرى بالتعاون مع الشركة الأفريقية لإعادة التأمين والتي ستعقد يوم 14 يناير 2024 تحت عنوان التأمين الزراعى والأخطار الطبيعية.

يأتي حرص الاتحاد على تنظيم هذه الورشة انطلاقا من اعتبار التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة ومنها الطاقة المستدامة من الدعائم الأساسية لاستراتيجية الاتحاد المصري للتأمين ٢٠٢٢ - ٢٠٢٥ ، وبالتالي يحرص الاتحاد على اطلاع القطاع على اهم المستجدات في هذا الصدد لاسيما اللوحة الفنية التي تساعد مكاتبي التامين على تقييم الاخطار واكتتابها

هذا بالإضافة إلى الجهود التي يبذلها الاتحاد من خلال اللجان الفنية لاسيما لجنة التامين المستدام وأنشطة الوعي التأميني وتنظيم الفاعليات ومنها تخصيص العديد من الجلسات بملتقى شرم رندفو عن التأمين المستدام بالإضافة الي تنظيم مؤتمر التأمين متناهي الصغر سنوياً.

مصر للطيران
الاتحاد المصرى للتأمين التأمين المستدام .الطاقة المتجددة
بنك الاسكان
NBE