الأموال
الخميس، 29 سبتمبر 2022 06:48 صـ
    4 ربيع أول 1444
    29 سبتمبر 2022
    شارك
    CIB
    الأموال

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

    عاجل

    تحليل الذهب.. عوامل مؤثرة في الاتجاهات السوقية

    الأموال

    قد يبدو تحليل الذهب معقدًا بعضُ الشيء، ولكنَّه ضروريًا إذا كنت تتطلع إلى خوض غمار تجربة الاستثمار في هذا السوق الذي بلا شك يشهد من حين لآخر تقلبات كبيرة في الأسعار، في الواقع سوق الذهب - تمامًا مثله مثل أي سوق آخر - يعتمد بشكلٍ أساسي على عوامل متعددة في الصورة الدولية، بما في ذلك مُعدل التضخم وأسعار الفائدة ومؤشرات العملات، والأهم من ذلك، السيناريوهات السياسية العالمية.

    وتنبع أهمية تحليل الذهب من كونه يُساعدنا على تكوين فهمًا عميقًا ودقيقًا لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة وتخفيف مخاطر الخسائر، وإعطاء كل تفصيلة في السوق القدر الذي تستحقه دون الزيادة أو نقصان، قبل أن تبدأ الاستثمار في الذهب، يجب أن تُدرك أن السوق يُمكن أن يكون شديد التقلب، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى درجة عالية من المخاطرة، إن فرص جني الأرباح عند تداول الذهب تسير جنبًا إلى جنب مع مخاطر الخسائر.

    عوامل تؤثر على أسعار الذهب

    إذا كُنا نتحدث عن تحليل الذهب، فأخرى بنا أن نُشير إلى العوامل الأساسية التي تؤثر بشكلٍ كبير على أسعار الذهب العالمية؛ حيث يُمكن أن تُختصر في أربعة اعتبارات أساسية، وهي: "العرض والطلب، التضخم، تحركات العملات، الاتجاهات الاقتصادية".

    • العرض والطلب

    يُعد العرض والطلب من العوامل الأساسية التي تؤثر على أسعار الذهب، كما هو الحال دائمًا مع أي سلعة أو خدمة، فإن الطلب المتزايد مع العرض المقيد أو المنخفض يميل دائمًا إلى رفع أسعار تلك السلعة أو الخدمة، على العكس من ذلك، يُمكن أن يؤدي زيادة العرض من سلعة أو خدمة مع ركود أو ضعف الطلب إلى دفع الأسعار إلى الانخفاض.

    وبحسب الإحصاءات العالمية، فإن الطلب على الذهب في الربع الأول من العام الجاري 2022 أعلى من الربع الأول من العام الماضي 2021 بنسبة تصل إلى 34%، مدفوعًا بالتدفقات القوية من صناديق الاستثمار المتداولة، ويُعتبر الصراع القائم بين روسيا وأوكرانيا وارتفاع التضخم من العوامل الرئيسية التي أدرت بشكلٍ كبير إلى ارتفاع أسعار الذهب والطلب عليه.

    • معدلات التضخم

    من الناحية الاقتصادية، يؤدي ارتفاع معدلات التضخم إلى زيادة اهتمام المستثمرين في جميع أنحاء العالم بشراء الذهب وبالتالي رفع سعره؛ في المقابل، فإن تراجع التضخم أو انخفاض التوقعات التضخمية يفعل العكس تمامًا.

    وفي الوقت الحالي، أدت المخاوف من نقص الإمدادات بسبب الصراع الروسي الأوكراني جنبًا إلى جنب مع الطلب القوي إلى ارتفاع أسعار الذهب، وإلى جانب ذلك، من المتوقع أيضًا أن تؤدي العقوبات المفروضة على روسيا، وهي منتج رئيسي للذهب، إلى تقليص المعروض، مما أدى في نهاية الأمر إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة للذهب ارتفاعًا حادًا لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 19 شهرًا.

    • تحركات العملة

    مما لا مرية فيه أن تحركات العملات الأجنبية تلعب دورًا كبيرًا في أسعار الذهب العالمية، ويُعتبر الدولار الأمريكي من العملات الأساسية التي تدفع سوق الذهب إلى الارتفاع أو الانخفاض، واقعيًا، يميل انخفاض الدولار الأمريكي إلى دفع أسعار الذهب للأعلى؛ نظرًا لأن العملات والسلع الأخرى حول العالم تزداد قيمتها عندما ينخفض ​​الدولار الأمريكي، على العكس من ذلك، غالبًا ما تأتي قوة الدولار الأمريكي بسبب نمو الاقتصاد الأمريكي، أضف إلى أنه يدفع أسعار الذهب للأسفل لأن الذهب والدولار الأمريكي لهما علاقة عكسية.

    • الاتجاهات الاقتصادية

    من ضمن العوامل الأخرى التي تؤثر بشكلٍ كبير على أسعار الذهب، الاتجاهات الاقتصادية؛ إذ تُعتبر التجارة والتصنيع والتوظيف والناتج المحلي الإجمالي من العوامل الأساسية التي تُحدد الملامح الاقتصادية للبلدان، على سبيل المثال، عندما تتمتع دولة ما بمناخ اقتصادي مستقر، تميل قيمة الذهب في هذا البلد إلى أن تكون أقل، وذلك لأن الطلب أقوى على الأصول الأخرى التي ترتبط بالاقتصاد.

    وفي المقابل، عندما يكون هناك عدم استقرار مالي في دولة ما، ينجذب السوق نحو استثمارات الملاذ الآمن مثل: الذهب، وهو ما يدفع قيمة هذه السلعة إلى أعلى، وفي حين أن هذه ليست قاعدة صارمة وسريعة، إلا أنها صحيحة في كثير من الأحيان أكثر من كونها خاطئة.

    الذهب في دائرة الضوء

    منذ قديم الأزل، يُقدس المرءُ في جميع أنحاء العالم الذهب بسبب قيمته الجوهرية، لقد نسجت البشرية عبر الزمن هذا المعدن الثمين في الفن والثقافات، ونظرًا لتزايد أهميته يومًا بعد آخر، يرى مُعظم المستثمرين أن الذهب هو المأمن الوحيد التي يُمكن الاعتماد عليه عندما تكون سياسات البنوك المركزية سيئة وفي حالة عدم الاستقرار المالي.

    بعبارة أخرى يميل الذهب إلى جاذبية أقوى عندما تكون العوائد الحقيقية على النقد والسندات سلبية وهبوطية، بالإضافة إلى ذلك، يضمن مستثمرو الذهب الحكيمون أنهم يدفعون أقل التكاليف للشراء وأنهم قادرون على بيع ذهبهم بسرعة وسهولة مقابل القيمة الكاملة مع تغير الظروف.

    تداول الذهب

    يُعد الذهب أحد أقدم أشكال العملات في العالم وأكثرها ثقة على الإطلاق، بالنسبة للمتداولين المُبتدئين والمخضرمين على حدٍ سواء، فإن القيمة الجوهرية للذهب تجعله استثمارًا شائعًا وطريقة رائعة لتنويع المحفظة المالية.

    وفي خضم تحليل الذهب، فإننا نقول بحتمية إن هناك طريقتان رئيسيتان للاستثمار في الذهب، فالأول هو شراء الذهب المادي، أو الأسهم في صندوق مشترك أو صندوق يتم تداوله في البورصة يتبع سعر الذهب في الوقت الفعلي، وثانيًا هو الاستفادة من تقلبات الأسعار في سوق تداول السلع والمشتقات التجارية المرتبطة بالذهب، مثل: العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات والخيارات والمزيد.

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 1,225 شراء 1,232
    عيار 22 بيع 1,123 شراء 1,129
    عيار 21 بيع 1,072 شراء 1,078
    عيار 18 بيع 919 شراء 924
    الاونصة بيع 38,102 شراء 38,315
    الجنيه الذهب بيع 8,576 شراء 8,624
    الكيلو بيع 1,225,143 شراء 1,232,000
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    آخر الأخبار

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 19.141719.2183
    يورو​ 19.080419.1645
    جنيه إسترلينى​ 22.638822.7372
    فرنك سويسرى​ 19.844119.9257
    100 ين يابانى​ 14.023214.0825
    ريال سعودى​ 5.09095.1140
    دينار كويتى​ 62.156362.4905
    درهم اماراتى​ 5.21125.2325
    اليوان الصينى​ 2.79312.8050
    بنك الاسكان