الأموال
الخميس، 18 أبريل 2024 09:27 صـ
  • hdb
9 شوال 1445
18 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

فنون

حرمان الوفود الروسية الرسمية من المشاركة في مهرجان كان السينمائي

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي عن موقفها من الحرب الروسية الأوكرانية، كما اتخذت قراراتها بمنع تمثيل روسيا في الدورة المقبلة.

وأصدرت إدارة مهرجان كان بيانا صحفيا لتعلن منع وجود أي وفد رسمي روسي أو أي شخص يرتبط بالحكومة الروسية بأي شكل من الأشكال.

بيان المهرجان الذي نشره موقع "variety"

وجاء البيان كالتالي:" إنه نظرًا لأن العالم يعاني من أزمة شديدة حيث يجد جزء من أوروبا نفسه في حالة حرب، فإن مهرجان كان يرغب في تقديم كل دعمه لشعب أوكرانيا وجميع الموجودين على أراضيها".

تابع البيان:" مهما كان متواضعا، فإننا ننضم إلى أصواتنا مع أولئك الذين يعارضون هذا الوضع غير المقبول ويستنكرون موقف روسيا وقادتها".

واستكمل : "تتجه أفكارنا بشكل خاص إلى الفنانين الأوكرانيين والمتخصصين في صناعة السينما، وكذلك عائلاتهم التي تتعرض حياتهم الآن للخطر. هناك من لم نلتق بهم من قبل، وأولئك الذين تعرفنا عليهم ورحبنا بهم في مدينة كان، والذين جاءوا بأعمال تتحدث كثيرًا عن تاريخ أوكرانيا وحاضرها".

وأضاف :" خلال شتاء عام 2022، دخل مهرجان كان في مرحلة الإعداد. ما لم تنته حرب الاعتداء في ظروف ترضي الشعب الأوكراني، فقد تقرر أننا لن نرحب بالوفود الروسية الرسمية ولن نقبل بوجود أي شخص مرتبط بالحكومة الروسية".

وأوضح البيان: "مع ذلك، نود أن نحيي شجاعة كل أولئك الموجودين في روسيا الذين خاطروا للاحتجاج على هجوم وغزو أوكرانيا ومن بينهم فنانون ومهنيون سينمائيون لم يتوقفوا أبدًا عن القتال ضد النظام المعاصر، والذين لا يمكن ربطهم بهذه الأعمال التي لا تطاق، وأولئك الذين يقصفون أوكرانيا".

سبب اتخاذ إدارة مهرجان كان السينمائي لذلك القرار

واتم:" ولاءً لتاريخه الذي بدأ في عام 1939 في مقاومة الديكتاتورية الفاشية والنازية، سيخدم مهرجان كان دائمًا الفنانين والمتخصصين في الصناعة الذين يرفعون أصواتهم للتنديد بالعنف والقمع والظلم، لغرض رئيسي هو الدفاع عن السلام والحرية".

و يذكر أن مهرجان كان السينمائي ينظم دورته الـ75 في الفترة من 17 حتى 28 مايو المقبل.

مصر للطيران
مهرجان كان السينمائي

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE