الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 02:21 مـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

الخبير الاقتصاد هشام على يكتب : الاقتصاد والاقتصاد الموازي (3)

الأموال

ومازلنا نتحدث عن الاقتصاد الموازي او الاقتصاد الخفي ذلك الملف الهام جدا في مضمونه وفي الواقع الفعلي الذي نعيشه و كنا قد تحدثنا سابقا عن بعض الاجراءات والمبادرات التي اتخذتها الدوله لمعالجه هذا الملف .

ولكن لا زال هناك الكثير من الاجراءات التي يجب ان تدخل في حيز التنفيذ مثل ان يتم عمل حمله توعيه شامله لأهميه تسجيل كافه المشروعات الغير مسجله بدون تخويف وتعريف المواطنين بالفائدة التي ستعود عليهم عند تسجيل نشاطهم والمميزات التي سوف يتمتع بها .

مثل ما ذكرنا سابقا من إعفاءات ضريبيه في الفترة الأولى وتخفيض الإعفاء في الفترة الثانيه وايضا تخفيض العبء عليهم في فواتير المرافق و تسهيل اجراءات تسجيل هذه المشروعات .

وتخصيص أماكن معينه لاستقبالهم للتسجيل بها حتى يشعر بمدى اهتمام مؤسسات الدوله المختلفه بهم وبالتالي الشعور بالأمان والثقه فإنه يجب ان نعلم معالجه هذا الملف و دمج الاقتصاد الموازي الى الاقتصاد الرسمي سيكون هو البدايه الرئيسيه لنجاح اي خطط استثماريه او اقتصاديه حالية او مستقبلية .

وخطورة الاقتصاد الموازي انه يبتلع ايجابيات كثيرة يحققها الاقتصاد الرسمي وان الارقام والتقارير التي يبحث عنها المستثمر لاغلب الانشطه في السوق المصري لا تكون دقيقه وصحيحه تماما نتيجة وجود هذا الاقتصاد الخفي فنحن جميعا نعلم بان اي استثمار جديد بالسوق يبدا بدراسه سوق المنتجات والسلع وحجم العاملين بها والمستثمرين في هذا النشاط.

وفي ظل وجود مشروعات وانشطة خفيه لا يعلم احد اي معلومات مؤكده او ارقام صحيحه عنها فان هذه الدراسات تبني على توقعات خطا وبالتالي تؤثر على سوق الاستثمار في مصر.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE