الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 08:13 صـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

بعد إنتهاء إجازات رأس السنة.. أربعة محركات تدعم البورصة

الأموال

تشهد البورصة المصرية منذ الأسبوع الماضي وحتى جلسة أمس نشاطاً كبيراً مع عودة العديد من المستثمرين إلى السوق بعد إجازات رأس السنة الجديدة وموسم أعياد الميلاد.

مؤشر البورصة الرئيسي على الطريق الصحيح

بدأ مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 يسير على الطريق الصحيح لاستعادة بعض خسائر العام الماضي ، فقد قفز بنسبة 2.4% في جلسة أمس وتفوق أداؤه على أداء إي جي إكس 70 متساوي الأوزان الذي ارتفع 1.3% فقط.

البورصة ترتفع 3.4% منذ بداية 2021

جاء أداء إي جي إكس 30 منذ بداية العام الجديد وحتى الآن مرتفعا بنسبة 3.4% متماشياً مع مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة الذي ارتفع بنسبة 4.8% منذ بداية العام.

محركات البورصة المصرية بالوقت الحالي

وهناك 4 محركات تقود أداء البورصة المصرية حتى الآن أولها الأسواق العالمية عموماً متوقفة على آمال توزيع لقاحات كوفيد-19، وكذلك الانتقال السلمي للسلطة في الولايات المتحدة

بالإضافة إلى أن المستثمرين الأجانب والذين أنهوا جلسة أمس كصافي مشترين، الأمر الذي انعكس إيجاباً على أداء البنك التجاري الدولي – مصر والذي ارتفع بنسبة 3.5% خلال جلسة أمس حيث أنه السهم الأكثر تأثير على حركة مؤشر إي جي إكس 30

أيضا ارتفاع أسعار النفط 6.7% مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى تحسن النظرة المستقبلية العالمية والتي ظهرت في أداء بعض الأسهم التي ترتبط منتجاتها النهائية بالنفط مثل سيدي كرير للبتركيماويات (+6.6% خلال الجلسة)، أموك 5.5 % والقلعة القابضة 3.4 %

رابع محرك وهو أنه من المتوقع أن يختار البنك المركزي استئناف دورة التيسير في أوائل عام 2021 (في اجتماعات فبراير ومارس) نظراً لتراجع الضغوط التضخمية واستقرار الجنيه المصري.

تباطؤ معدلات التضخم خلال ديسمبر الماضي

كانت أرقام التضخم لشهر ديسمبر الصادرة أمس قد أظهرت تباطؤاً في تضخم أسعار المواد الغذائية، مما أدى إلى تراجع التضخم الرئيسي السنوي للمرة الأولى في ثلاثة أشهر.

وانخفض معدل التضخم في حضر الجمهورية السنوي إلى 5.4% في ديسمبر، مقارنة بـ 5.7% في نوفمبر، منهياً 2020 بمتوسط معدل تضخم عند 5.1%.

مصر للطيران
مؤشرات البورصة تداولات البورصة البورصة 2021 الاموال مؤشر البورصة egx30 بورصة هدى خليفة

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE