الأموال
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:48 صـ
  • hdb
20 شوال 1445
29 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

كيفية حماية رقم حسابك البنكى أو رقم الآيبان IBAN الخاص بك

الأموال

رقم الأيبان IBAN الخاص بكل عميل، هو من أكثر الخدمات التي توفر للعميل الكثير من الأمان للعميل، وذلك لما يوفره من التطورات الخاصة لحماية العميل.

ورقم الآيبان IBAN هو صيغة لرقم الحساب الدولى حتى تتمكن من استخدام حسابك البنكى دوليا وذلك لإستقبال الحوالات بكل سهولة وسرعة دون وجود أخطاء ويتم عمل رقم إيبان لكل حساب لك فى البنك .

كما أنه لن يتم أستقبال أى حوالة دولية على حسابك الشخصى إلا عن طريق رقم حساب آيبان IBAN الخاص بك.

يتسائل الكثير من عملاء البنوك حول خطورة إعطاء رقم الحساب البنكي أو رقم الأيبان للأخرين حيث أصبح من الممكن سرقة الأرصدة من خلال معرفة رقم الحساب البنكي للعميل، وذلك إذا قام اللصوص بإرسال الرسائل الإلكترونية عبر شبكات الإنترنت، وقام العميل بفتح تلك الرسائل، فمن المؤكد أنها رسالة تؤدي إلى هكر حساب العميل في البنوك التابعة له.

كيف تحمى حسابك البنكى أو رقم الآيبان IBAN من التهكير

1- التأكد من أن الرابط الذي تم إرساله لك من قبل البنك أو من أي شخص أخر قبل الفتح، وذلك حتى لايتم سرقة الحساب الخاص بك، ولا يتم معرفة أي شخص لرقم الحساب البنكي الخاص بك ، ولابد من التأكد جيدا لأي رابط.

2 - لا تقوم بإرسال أي معلومات خاصة سواء برقم حسابك أو بأي معلومات أخرى خاصة بالحساب البنكي لك، عن طريق الإيميل.

3- التوجه سريعا إلى فرع البنك الذي تقوم بالتعامل معه إذا حدث أي شئ مريب وذلك لتحديث البيانات والمعلومات، والرقم السري للحساب،

أهداف ومميزات استخدام رقم آيبان

يعتبر رقم آيبان IBAN تنظيم رقمي، وذلك لحسابات العملاء في البنوك، حيث أنه أنشئ خصيصا لتسهيل المعالجات المالية حول كل بنوك العالم، حيث أنه يشترك في كل بنوك العالم، لإتمام جميع العمليات المصرفية، من خلاله لأنه يتمتع بالكثير من الأمان.

بإستخدام خدمة أيبان تتمتع بمزايا كثيرة، لأنه يتم من خلاله معالجة كافة الحوالات المصرفية، وإستخدامها بسهولة من خلال الإنترنت، فهو يسهل الكثير على العميل للتأكد من رقم المحول إليه الأموال، مما يعمل على التجنب للوقوع في الكثير من الأخطاء.

فهو نظام أمن، حيث أنه يتكون نظام الأيبان من ٢٤ خانة، فهو يتم إضافة أرقام ورموز على الحساب البنكي للعميل، وذلك من الجانب الأيسر رقم آيبان، فإن ذلك يزيد من الأمان للعميل، حيث أنه كلما زادت الخانات، كلما قلت فرص السرقة للحساب البنكي.

فهو يتطابق مع جميع الأنظمة العالمية للبنوك، حتى يتم إستخدام جميع الخدمات الخاصة بالمعاملات المصرفية، ومعالجة تحويلات الأموال بكل سهولة وأمان، لإتمام العمليات التحويل بسهولة ويسر، فهو يعمل على تجنب الوقوع في الأخطاء لعمليات التحويل.

يعتبر إستخدام أيبان لتحويل الأموال، أسرع في إتمام العمليات لتحويل الأموال، وذلك دون عن غيره من الكثير من الخدمات الأخرى المقدمة لتحويل الأموال عبر البنوك على مستوى العالم بأجمعها،فهو له أهمية كبيرة في معالجة الكثير من العمليات المالية.

ويتميز أيضا بالدقة في الإستخدام لعملية تحويل الأموال عن طريقه، لأنه يتم التأكد المنظم والذي يتميز بالدقة كثيرا، لكل البيانات الخاصة من بيانات المستفيد بتحويل الأموال، وذلك حتى يتم التفادي لوقوع الأخطاء التي تتم في إستخدام عملية تحويل الأموال.

فإنه لا يتم من خلاله الوقوع في عمليات التحويل للأموال بالطرق الخاطئة أو المرفوضة، وذلك لتحويل الأموال بالطرق الأكثر دقة المستفيد من التحويل بأسرع الطرق، فمل هذا أدى إلى زيادة إستخدام الكثير من العملاء لخدمات أيبان لتحويل الأموال عبر شبكات الإنترنت.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

انتابت بعض عملاء البنوك الحيرة لدى سماعهم كلمة ( حساب الأيبان) وتسأل ما هو الفرق بين رقم الحساب البنكى ورقم حساب آيبان IBAN وفى السطور التالية يوضح لك موقع جريدة الأموال الفرق بينهما بشكل مبسط

أولاً رقم الحساب البنكى:

رقم الحساب البنكى هو رقم الحساب الذى تحصل عليه عند قيامك بإنشاء حساب لدى أبنك ويمكنك من خلاله ارسال واستقبال الدفعات والحوالات المحلية داخل الدولة .

ثانيا رقم حساب آيبان IBAN

أما رقم الآيبان IBAN فهو صيغة لرقم الحساب الدولى حتى تتمكن من استخدام حسابك البنكى دوليا وذلك لإستقبال الحوالات بكل سهولة وسرعة دون وجود أخطاء ويتم عمل رقم إيبان لكل حساب لك فى البنك .

كما أنه لن يتم أستقبال أى حوالة دولية على حسابك الشخصى إلا عن طريق رقم حساب آيبان IBAN الخاص بك.

مصر للطيران
الحساب البنكي رقم الأيبان

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE