الأموال
الخميس، 4 يونيو 2020 10:04 صـ
12 شوال 1441
4 يونيو 2020
شارك
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

قضايا ساخنة

احذر.. كحول مغشوش قد يؤدي بحياتك

الأموال

في الآونة الأخيرة تزايدت الطلبات على مادة الإيثيلين التي تحتوي على نسبة كحول 70% مما أدى إلى نقصانه من السوق الدوائي الصيدليات، ليستغل بعض عديمي الضمير هذه الازمة و يستبدلون تلك المادة بالمادة الميثانول أو الميثيلين التي قد تسبب العديد من الأمراض الخطيرة والمميتة.

بحسب وصف الدكتور الصيدلي إسلام زينه الذي حذر من مادة الميثانول أو الميثيلىين المتداولة بالأسواق، فإن هذه المادة تحتوي على 95% من الكحول وتعتبر مادة شديدة السمية وفي حال استنشاقها يمكن ان تسبب الدوار والغثيان والصداع بجانب فقد حاسة الإبصار عقب إتلاف العصب البصرى والمخ وقد تؤدي ايضاَ إلى أمراض سرطانية، لافتًا إلى أن هذه المادة الكحولية أدت إلى وفاة العديد من الحالات.

وأوضح أنه يمكن التفريق بين كحول الإيثيلين ذي المادة التي تحتوي على 70% والذي يستخدم في تطهير اليد وبين كحول الميثيلين أو الميثانول في النقاط التالية:

اولا: ضع بعضًا من الكحول 10 مل في وعاء معدني وقرب منه نار سيشتعل بلهب هادئ بدون لون أو بلون يميل للزرقة هذا بالنسبة الإيثيل ذي الـ70% كحول.

أم البنسبة إلى مادة الميثيلين السام فاذا تم تعريضه إلى النار يشتعل في لهب قوي وبلون برتقالي.

ثانيا مادة الايثيلين تتطاير أسرع وتترك إحساسا بالبرودة في اليد أما مادة الميثيلين نسبة تطايرها أقل من المادة الأولى.

ثالثًا مادة الإيثيلين بدون رائحة أو برائحة خفيفة للغاية في حين أن مادة الميثيلين رائحتها نفاذة وغير مستحبة ، حيث ان المادتين عديمتا اللون.

بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB