الأموال
الجمعة، 29 مارس 2024 09:30 صـ
  • hdb
19 رمضان 1445
29 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

سياحة وسيارات

انطلاق القمة السنوية السادسة لمؤتمر ”إيجيبت أوتوموتيف”

الأموال

قال كريم النجار الرئيس التنفيذى لمجموعة كيان والرئيس الشرفى لمؤتمر "إيجيبت أوتوموتيف"
فى بداية فعالياتِ الدورةٍ السادسة الجديدةٍ مِن مؤتمرِ قمّةِ صناعةِ السياراتِ؛ تلك القمّةُ التي قامت خلال السّنواتِ القليلةِ الماضيةِ بتسليطِ الضّوءِ على المُتغيّراتِ والتحديّاتِ المختلفةِ التي يشهدها قطاعُ السياراتِ المصريّ، وتقديمِ رؤيةٍ مُستقبليّةٍ بغرَض النهوضِ به، وجذْب استثماراتٍ جديدةٍ تنعكسُ على الاقتصادِ المصريّ بوجهٍ عامٍ.
وهو الحدث السّنويّ الأبرزِ؛ في ظِلّ الاهتمامِ الكبيرِ الذي تُقدِّمُهُ الدولةُ لتشجيعِ وتطويرِ الصناعةِ عامّةً، وصناعةِ السياراتِ خاصّةً.
واضاف لا يخفى على أحدٍ النجاحاتُ التي حقّقتها مؤتمراتEgyptAutomotive السابقة على مدارِ السّنواتِ الخمسِ الماضيةِ؛ فهي كانت وما زالت حلقةَ الوَصلِ بين الدولةِ المصريةِ بكلّ مُؤسَّساتِها، ومُمثّلي الصّناعةِ والوكلاءِ والموزّعين وأيضًا المُستهلكِ المصريّ الأهمّ والأبرز في هذه الحَلقةِ، بما يَحصدُه في النهايةِ مِن فوائدَ عديدةٍ وخَدماتٍ مميّزةٍ.
واشار الى ان المؤتمر يواصل هذا العامِ لَعِبَ دورِه الهامِّ والحيويّ في تطويرِ صناعةِ السيارات، كما يواصلُ عَقد الحواراتِ النقاشيّةِ والجلساتِ الحواريةِ الّتي تضمّ كل مُمثِّلي القطاعِ مِن الوزاراتِ والهيئاتِ الحكوميةِ مِن جانبٍ، ووكلاءِ ومُصنِّعي السياراتِ والموزعين مِن جانبٍ آخرَ، ليكون الهَدفُ الأساسيُّ، مثلما يُشير عنوانُ مؤتمر هذا العامِ، هو "تعميق الصّناعةِ وتحقيق رؤيةِ الحكومةِ ٢٠٣٠".
واوضح ان تحقيق استراتيجية 2030؟
الخاصة لصناعةَ السياراتِ تُواجه تحدياتٍ كبيرةً، منها ما يشهده العالمُ بأكملِهِ مِن خلالِ التحوُّلِ التدريجي إلى السياراتِ الكهربائيّةِ،والتخلص من السيارات الديزل؛ بل والأكثر مِن ذلك، تحوُّل الشركاتُ لتقديمِ ما يُسمَّى بـ"حلولِ التنقّلِ الذكية" أو الـ smart mobility solutions
والتحدّي الأكبر الذي سيُواجِه المُصنِّعَ الأوروبيَّ بدايةً مِن العامِ المقبلِ، هو دفعُ ملايين اليوروهات كغرامةٍ لتخطِّي نِسَب الانبعاثات الكربونيةِ حاجزَ الـ٩٥ جرامًا لكلِّ كلم مِن ثاني أُكسيد الكربون؛وبالتّالي فإنَّ المُصنِّعَ الأوروبيَّ يضع صوْب عينَيْهِ السوقَ الأوروبيةَ في المرتبةِ الأولى. وكلُّ سيارةٍ كهربائيةٍ أوروبيةِ الصنع يتمُّ إنتاجها،سيتم بيعها في هذا السوق لتقليل الغرامة الكبيرة.
تأتي الصينُ في المرتبةِ الأولى في المبادرةِ بتوفيرِ السياراتِ الكهربائيّةِ؛ نظرًا إلى تصنيعِهِم للبطاريةِ، مع العلمِ بأنَّ السوق الصينيّة تخطَّت السوقَ الأوروبيةَ والسّوقَ الأمريكية عدديًّا.
وتُعدّ السوقُ الأمريكيةُ سوقًا كبيرةً وتقودها شركة TESLA في مجال تصنيع السيارات الكهربائية حاليًّا وستتبعها شركاتٌ أخرى منها مَن لا يعمل في مجالِ صناعةِ السياراتِ أساسًا.
ويأتي السوق الياباني والكوري في مرتبة متقدمة من هذا التحول،وباقي الأسواقِ العالميةِ تِباعًا؛ لأنه قادمٌ لا مَحَالة.
واكد ان المستقبلَ للشركاتِ التي ستُوفِّر منصَّاتٍ للحلولِ الذّكيةِ أو الخدماتِ من خلالِ الهاتفِ الخلويّ، والتي تستطيعُ أن تمتلكَ قاعدةَ بيانات ِمعلوماتِ المستهلك النهائي، وبدون أصولٍ ثابتةٍ، والأمثلةُ على ذلك عديدةٌ.. منها شركة UBER في مجالِ النقلِ والمواصلاتِ التي لا تمتلكُ سيارةً واحدةً، وكذلك شركة Airbnb في مجالِ حجوزاتِالفنادقِ، وهي أيضًا لا تمتلك أيّ غرفةٍ فندقيةٍ، أو شركةِEBay وAlibaba اللتيْن لا تمتلكان أي محلّ ومتجر فهذا ببساطةٍ هو المستقبل!
ومِن هنا تأتي تحديات السوق المصرية، وإن كان قد فاتنا القطارُ الأوَّلُ، فلا ينبغي أن يفوتنا القطارُ الثاني (قطار 2030)؛ لذلك يجبُ أنْ نرتكزَ على نقاطِ القوَّةِ لَدَيْنا.
واوضح من وجهةِ نظره؛ فإنَّ تميُّزَنَا يكمُنُ في قُدرتِنا على أنْ نصبحَ قاعدةً للعالمِ في ما يتعلَّق بالصناعاتِ المُغذّيةِ ومُكوّناتِ الإنتاجِ، باعتبارها إحدى ركائزِ تطويرِ صناعةِ السياراتِ في مصر، والنهوض بالتصنيعِ المحليّ، وزيادةِ الصادراتِ؛ لكونها صناعةً تحتاجُ إلى كثافةٍ عُمَّاليَّةٍ، ونحن نمتلكُ الأيدي العاملةَ الماهرةَ، ولدينا العديدُ مِن الأمثلةِ الناجحةِ والرّائدةِ في هذا المجالِ؛ منها تصديرُ شركاتٍ لمنتجاتِها بالكامل التي تُصنَّع محليًّا مِثل ضفائرَ الكهرباءِ وطنابيرَ الفراملِ، وحتى مكونات كاملة من شاشات وعدادات الـdashboard يتم تصديرها كاملًا إلى الشركاتِ الأمِّ العالمية؛ مما يُؤهِّلُ مصرَ لِلَعِبِ دورٍ جديدٍ في مُستقبلِ الصناعةِ وتعزيزِ فُرصِ الاستثمارِ.
وتابع إحقاقًا للحقِّ، فقد أَوْلَتْ الحكومةُ المصريةُ في السّنواتِ القليلةِ الماضيةِ أهميّةً قُصوى لقطاعِ السياراتِ، وبذلت جهودًا مُكثَّفًة للنهوضِ به، في ظلِّ توجّهات السيد الرّئيس عبدالفتاح السيسي لتشجيعِ الاستثماراتِ المحلَّيةِ والأجنبيّةِ، مِن خلالِ التّواصُلِ مع الشركاتِ العالميّةِ لتوطينِ صناعةِ السياراتِ والصناعاتِ المُغذِّيةِ لها، فضلًا عن مواكبةِ أحدث التطوُّراتِ العالميَّةِ التي تَشهدها الصناعةُ بوجهٍ عامٍ.
كما بدأت الدولةُ في تنفيذِ منظومةِ إحلالِ وتطوير وسائل النقل الجماعي وغيرها مِن وسائلِ المواصلاتِ المتهلكة.. فضلًا عن استخدامِ الغازِ الطّبيعيّ في قطاعِ النقلِ الجماعيِّ، أيضًا مِن خلالِ مشروعِ إحلالِ ٨٦٠٠٠ مركبة من سيارةٍ فان وميني باص.
وشهدت الأسابيعُ القليلةُ الماضيةُ زيارةَ وفدِ شركة فولكس فاجن للنقل الخفيف لمعالي السّيّد رئيس الوزراء والسادة الوزراء في الحكومة؛ حيث تمّت مناقشةُ ما يُمكن أنْ تُقدِّمُه الشركةُ للسوقِ المصريةِ مثلَ تقديمَ مركبةٍ سيتم إنتاجها على قاعدة موديل VW Crafter ، وهي شبيهة بالسيارة التي تعمل حاليًا في أسطول سيارات الإسعاف، والتي أثبتت كفاءتها وجدواها الاقتصادية، وهي تَسَع ٢٢ راكبًا، ومُزوّدةٌ بمُحرِّك 2000 سي سي يعملُ بالغازِ الطبيعيِّ فقط، وهو محرك سيتم إنتاجه خصيصًا لمصر، وهو المُحرِّكُ الأكفأ مِن حيثُ الحفاظ على البيئةِ والأكثر اقتصاديًّا أيضًا.
واضاف أنَّ الدولةَ خَطَتْ خطواتٍ كبيرةً بشأنِ التطوُّرِ الكبيرِ الذي تشهدُه السوقُ المحليّةُ في مجالِ البنيةِ التحتيّةِ مِن شبكاتِ طُرقٍ وأنفاق حديثةٍ تُمثِّلُ شريانًا رئيسيًّا لجذبِ الاستثماراتِ في هذا القطاعِ، إلى جانبِ تهيئةِ البنيةِ التحتيَّةِ لوسائل التنقل الجماعي الكهربائيةِ في العاصمةِ الإداريّةِ الجديدة لِمَا لها مِن أثرٍ بيئيٍّ واضحٍ يتماشَى مع "رؤيةِ مصر ٢٠٣٠".
وقال النجار نحن أسرةٌ واحدةٌ؛ مُصنِّعٌ ومُستوردٌ ووكيلٌ وإعلاميون، يجب أنْ نتكاتَفَ ونقف يدًا واحدةً للنهوضِ بسوقِ السياراتِ المصريةِ.

مصر للطيران

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE