الأموال
الأربعاء، 1 أبريل 2020 07:42 صـ
8 شعبان 1441
1 أبريل 2020
شارك
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

هل ستتأثر البورصة بقرار تخفيض الغاز للمصانع؟

الأموال

لاشك أن البورصة المصرية تتأثر بكافة الأحداث الاقتصادية والسياسية الجارية فهي تعد المرآة التي تعكس أداء الاقتصاد، وأكد محللون أن قرار خفض أسعار الغاز سيؤثر على أداء مؤشر قطاعي التشييد والبناء وموارد أساسية بالبورصة المصرية عامة وأسهم شركات الحديد والصلب بشكل خاص.

ويرى أيمن فودة خبير أسواق المال أن هناك الكثير من القطاعات التي تضررت جراء رفع أسعار الطاقة خلال الفترة الماضية، خاصة الصناعات الثقيلة والتي وصلت في بعض الأحيان إلى التعثر بسبب تلك الزيادات.

وأكد أن قرار تخفيض أسعار الغاز سيدعم أداء شركات قطاع الأعمال في تلك الأنشطة، فضلاً عن دخول تلك الشركات للمنافسة والإنتاجية مرة أخرى ، متوقعا ارتفاع القيمة السوقية لتلك الشركات المدرجة بالبورصة.

كان مؤشري قطاعي التشييد ومواد البناء وموارد أساسية، قد اختتما جلسة الخميس الماضي، نهاية الأسبوع على ارتفاع بنحو 2.3 % و5.93 % ، بينما قفز سهم حديد عز نحو 10% عند مستوى 11.25 جنيه بقيمة تداول بلغت 73 مليون جنيه.

جدير بالذكر أن أسعار الطاقة في مصر، كانت قد شهدت موجات ارتفاع متتالية عقب تحرير أسعار الصرف في 3 سبتمبر 2016، وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي المتضمن تحرير العملي وخفض الدعم تدريجياً، في سبيل الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار.

وأعلنت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، والتحول إلى مصدر.

خفض اسعار الغاز البورصة الاموال

آخر الأخبار

بنك الاسكانالبنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصريHDB