الأموال
الخميس، 18 أبريل 2024 06:58 مـ
  • hdb
9 شوال 1445
18 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

هل ستتأثر البورصة بقرار تخفيض الغاز للمصانع؟

الأموال

لاشك أن البورصة المصرية تتأثر بكافة الأحداث الاقتصادية والسياسية الجارية فهي تعد المرآة التي تعكس أداء الاقتصاد، وأكد محللون أن قرار خفض أسعار الغاز سيؤثر على أداء مؤشر قطاعي التشييد والبناء وموارد أساسية بالبورصة المصرية عامة وأسهم شركات الحديد والصلب بشكل خاص.

ويرى أيمن فودة خبير أسواق المال أن هناك الكثير من القطاعات التي تضررت جراء رفع أسعار الطاقة خلال الفترة الماضية، خاصة الصناعات الثقيلة والتي وصلت في بعض الأحيان إلى التعثر بسبب تلك الزيادات.

وأكد أن قرار تخفيض أسعار الغاز سيدعم أداء شركات قطاع الأعمال في تلك الأنشطة، فضلاً عن دخول تلك الشركات للمنافسة والإنتاجية مرة أخرى ، متوقعا ارتفاع القيمة السوقية لتلك الشركات المدرجة بالبورصة.

كان مؤشري قطاعي التشييد ومواد البناء وموارد أساسية، قد اختتما جلسة الخميس الماضي، نهاية الأسبوع على ارتفاع بنحو 2.3 % و5.93 % ، بينما قفز سهم حديد عز نحو 10% عند مستوى 11.25 جنيه بقيمة تداول بلغت 73 مليون جنيه.

جدير بالذكر أن أسعار الطاقة في مصر، كانت قد شهدت موجات ارتفاع متتالية عقب تحرير أسعار الصرف في 3 سبتمبر 2016، وتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي المتضمن تحرير العملي وخفض الدعم تدريجياً، في سبيل الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار.

وأعلنت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، والتحول إلى مصدر.

مصر للطيران
خفض اسعار الغاز البورصة الاموال
بنك الاسكان
NBE