الأموال
الجمعة، 10 مايو 2024 04:27 صـ
  • hdb
2 ذو القعدة 1445
10 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

بسبب إنهاء إعفاءات نفط إيران...الصين تشكو أمريكا

الأموال

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء: إنها شكت رسميا للولايات المتحدة على خلفية قرارها إنهاء الإعفاء من العقوبات على واردات النفط الإيراني، لتخط بذلك شرخا جديدا في العلاقات المعقدة بالفعل بين بكين وواشنطن.

والصين أكبر مشتر للنفط الخام الإيراني بإجمالي واردات بلغ العام الماضي 29.27 مليون طن، بما يعادل نحو 585 ألفا و400 برميل يوميا، وهو ما يشكل نحو ستة بالمائة من إجمالي واردات الصين النفطية.

وأعلنت واشنطن أن جميع الإعفاءات ستنتهي بحلول مايو، مما تسبب في ارتفاع الأسعار ويضع ضغطا على المستوردين لوقف وارداتهم من إيران تماما.

وكانت الصين واحدة من 28 مشترين عالميين نالوا إعفاءات لاستيراد النفط الخام في نوفمبر.

وقال قنج شوانج المتحدث باسم وزارة الخارجية خلال إفادة صحفية يومية: إن الصين تعارض بحزم فرض الولايات المتحدة عقوبات أحادية الجانب.

وأضاف: "سيسهم قرار الولايات المتحدة في عدم الاستقرار بالشرق الأوسط وفي سوق الطاقة العالمية. نحث الولايات المتحدة على اتباع نهج مسئول والاضطلاع بدور بناء وليس العكس، وخاطبت الصين بالفعل الجانب الأمريكي بهذا الشأن“.

وتابع إن التعاون ”الطبيعي“ للصين ودول أخرى في مجال الطاقة مع إيران في إطار القانون الدولي هو تعاون مشروع ومعقول ويجب احترامه.. وتحث الصين الجانب الأمريكي بأن يحترم بصدق مصالح الصين وبواعث قلقها وألا يتخذ أي خطوات خاطئة تضر بمصالح الصين.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE