الأموال
الجمعة، 17 مايو 2024 05:59 صـ
  • hdb
9 ذو القعدة 1445
17 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

تراجع بالأسعار.. أخر مستجدات السوق العالمية في قطاع النفط

النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، بعدما انحسرت مخاوف السوق من اتساع نطاق التوترات في الشرق الأوسط. وفي نفس السياق، أثرت المخاوف بشأن توقعات أسعار الفائدة الأمريكية على السوق.

وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت خمسة سنتات، بما يعادل 0.06%، لتصل إلى 88.35 دولار للبرميل. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتًا، أو 0.15%، لتصل إلى 82.51 دولار للبرميل.

من جهة أخرى، نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية. وسجلت أسعار النفط الخام مكاسبًا أسبوعية، حيث بلغت نسبتها نحو 2.5% لخام برنت ونحو 0.9% لخام غرب تكساس الأمريكي.

تجددت المخاوف بشأن الإمدادات نتيجة استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والتي قد تؤثر سلبًا على حركة تجارة النفط عبر البحر الأحمر1. وفي سياق متصل، انخفضت مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بشكل كبير، حيث بلغت حوالي 6.4 مليون برميل لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2024، وهو نحو 453.6 مليون برميل. وذلك تزامنًا مع ارتفاع الصادرات إلى أعلى مستوى لها منذ ديسمبر 2023، وهو نحو 5.2 مليون برميل يوميًا.

أخيرًا، أشار التقرير إلى أن تراجع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في أكثر من أسبوع، مما جعل النفط الخام أقل تكلفة بالعملات الأخرى. وعلى الجانب الآخر، يعاود مؤشر الدولار ارتفاعه بدعم من توقعات عدم خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في المدى القريب.

مصر للطيران
النفط بترول وطاقة غرب تكساس خام برنت
بنك الاسكان
NBE