الأموال
الأحد، 28 أبريل 2024 12:33 مـ
  • hdb
19 شوال 1445
28 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

أسواق وريادة أعمال

عودة السياحة تنعش مبيعات الدواجن .. و5 جنيهات انخفاضًا في الأسعار 

أبوالفتوح مبروك
أبوالفتوح مبروك

شهدت أسعار الدواجن، اليوم إنخفاضًا بقيمة 5 جنيهات للكيلو، مقارنة بالأسعار قبل موسم عيد الأضحى، حيث وصل سعر الكيلو إلى 23 جنيها بالمزرعة ويباع بسعر يتراوح بين 26 و27 جنيها للمستهلك، مقابل 32 جنيها للكيلو قبل موسم العيد.
وقال أبوالفتوح مبروك، نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية، يرجع زيادة المعروض من اللحوم البيضاء، إضافة إلى تراجع الطلب عليها بالأسواق.
وأشار إلى أن السعر العادل للدواجن يتراوح بين 25 و26 جنيهًا للكيلو في المزرعة لتغطية تكلفة الإنتاج المرتفعة في ظل زيادة أسعار الأعلاف و الأدوية، لافتًا إلى أن انخفاض الأسعار تسبب في تكبد صغار المربين المنتشرين في القرى خسائر كبيرة.
وأضاف أبو الفتوح، أن كبار المربين الذين يستحوذون على نسبة 25% من سوق الثروة الداجنة لم يلحق بهم أي ضرر جراء هبوط الأسعار حيث يمتلكون مصانع أعلاف و لديهم مجازر يستطيعون من خلالها بيع منتجاتهم و توزيعها على سلاسل السوبر ماركت و المطاعم بأسعار مرتفعة.
وأوضح نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن عودة السياحة إلى ماكانت عليه في 2019، يسهم في حدوث انتعاشة بسوق الدواجن نتيجة زيادة الإقبال على تناول اللحوم البيضاء في الأسواق السياحية، متوقعًا تحريك الأسعار خلال الفترة المقبلة في ظل ارتفاع معدلات الطلب على الشراء.
وفيما يتعلق بأسعار البيض، فقد شهدت استقرارًا ملحوظًا فى الأسواق المحلية ، حيث سجل 35 جنيها من المزارع، على أن يباع بالمحلات بربح يتراوح بين 2 و3 جنيهات، لتتراوح أسعار البيض الأبيض اليوم بين 37 و38 جنيها للطبق، وبلغت أسعار البيض الأحمر بالأسواق اليوم 45 جنيها للطبق الواحد.
يشار إلى أن نصيب الفرد من بيض المزارع المحلية يصل إلى 130 بيضة سنويًا، بناء على آخر إحصائية.
ويصل حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى 4 ملايين دجاجة يوميا، إضافةً إلى 13 مليار بيضة سنويا، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل، وفق تصريحات وزير الزراعة السيد القصير.

مصر للطيران
أبوالفتوح مبروك شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE