الأموال
الأربعاء، 1 مايو 2024 01:08 مـ
  • hdb
22 شوال 1445
1 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

ON Trend

من هو ”عبد الحسين عبد الرضا” الذي يحتفل به ”جوجل” اليوم؟

 عبد الحسين عبد الرضا
عبد الحسين عبد الرضا

احتفل محرك البحث "جوجل" اليوم بذكرى ميلاد االفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا، حيث قام محرك البحث الشهير بوضع صورته على صفحته الرئيسية، تكريما له ولمسيرته الفنية الكبيرة التي استمرت لسنوات، فهو أحد نجوم المسرح العربي.

وعبد الحسين عبد الرضا ولد في 6 ديسمبر عام 1939 بالكويت، وبدأ العمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، وسافر عام 1956 إلى مصرلتعلم فنون الطباعة، ومن ثم طار إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة عام 1961.

وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959 إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979.

مسيرته الفنية

بدأ عبد الحسين عبد الرضا رحلته الفنية في أوائل ستينيات القرن العشرين، وتحديدًا في عام 1961 من حينما شارك بمسرحية "صقر قريش" التي قدمت بالفصحى، بديلاً للممثل عدنان حسين، ليثبت نفسه عن جدارة، لينطلق بعدها في رحلة من الإنجازات والشهرة والجوائز.

أهم أعماله الفنية

وشارك الفنان الكويتي في العديد من المسلسلات الخليجية وكان إبرازها المسلسل الأول بالخليج (درب الزلق)، الذي شاركه فيه الفنانون سعد الفرج، وخالد النفيسي، وعلي المفيدي وعبد العزيز النمش، ومسلسل (الأقدار) الذي كتبه بنفسه.

وعلى خشبت المسرح، قام بالعديد من المسرحيات وكان أشهرها "باي باي لندن"، و"بني صامت"، و"عزوبي السالمية" و"على هامان يا فرعون".

وتميز عبد الرضا بقدرته على الكتابه، وكان أبرزها "سيف العرب" و"عزوبي السالمية"، و"30 يوم حب"، و"فرسان المناخ" و"قاصد خير"، وغيرهم من الأعمال الفنية المميزة.

كما تميز الرحل بعذوبة صوته، ما جعله يخوض تجربة غناء "الأوبريتات"، التي لاقت نجاحًا كبيرًا، كما غنى أيضا أكثر من مرة خلال أعماله التلفزيونية والمسرحية.

و كان عبد الحسين عبد الرضا أحد مؤسسي "فرقة المسرح العربي" في عام 1961، وكذلك أسس "فرقة المسرح الوطني" في العام 1976، كما قام بتأسيس "مسرح الفنون" كفرقة خاصة في عام 1979.

وفي العام 1989 أسس الفنان الراحل "شركة مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع"، وفي 1971 شارك بتأسيس "شركة مطابع الأهرام".

رحيل عبد الحسين عبد الرضا

تعرض عبد الحسين عبد الرضا لوعكة صحية شديدة في العاصمة البريطانية لندن في بداية أغسطس 2017 وتم نقله إلى المستشفى، ليرحل عن عالمنا في 12 من نفس الشهر عن عمر ناهز 78.

مصر للطيران
عبد الحسين عبد الرضا جوجل

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE