الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 08:30 صـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

ON Trend

بعد تصدرها التريند.. تعرف على كيفية صلاة كسوف الشمس والأدعية المستحبة

ظاهرة الكسوف
ظاهرة الكسوف

يبحث كثيرون عن فضل صلاة الكسوف وأهم الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، على مواقع البحث والتواصل الاجتماعى، وذلك بسبب حدوث كسوف الشمس لثاني مرة هذا العام، اليوم الثلاثاء.

ويستعرض لكم موقع "جريدة الأموال" الطريقة الصحيحة لأداء صلاة الكسوف وأهم الأدعية المستحبة في هذا اليوم

فضل صلاة الكسوف وعدد ركعاتها

يعتبر الكسوف من آيات الله، والتي يستحب فيها الصلاة والدعاء حيث يُستحب ذكر الله في هذا الوقت، وهي من السنن المؤكدة عن الرسول صل الله عليه وسلم.

ويبدأ كسوف الشمس اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022 في الساعة 12 ظهرًا، والذي يستمر حتى الساعة الثانية و16 دقيقة تقريبًا.

معاد صلاة الكسوف

تبدأ صلاة الكسوف هو عند بداية حدوثه، حيث يجب ألا تصلي حتى يرى الناس الكسوف، وذلك وفقًا لما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم: "إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي".

صلاة الكسوف

صلاة الكسوف هي عبارة عن ركعتان، تقوم بتكبير تكبيرة الإحرام و تقول دعاء الاستفتاح وثم تقرأ سورة الفاتحة وسورة طويلة وتركع ركوع طويل و تقوم من الركوع وتقول "سمع الله لمن حمد، ربنا ولك الحمد"، وفي الركعة الثانية تقرأ سورة الفاتحة وتقرأ سورة طويلة جديدة وتعيد ماحدث في الركعة الأولى وأخيرًا تقرأ التشهد وتسلم.

أدعية كسوف الشمس

  • "الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم أرحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك".
  • "الحمد لله حمدا دائمًا طاهرا طيبا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد".
  • "يا رب أدعوك بجلالتك وبقوتك الشاملة، الله يريحنا همومنا، يريح أحوالنا، يشفي مرضانا ويرحم موتانا، ويكتب لنا الجنة بجانب نبيك الكريم، يا رب. العالم".
  • "اللهم إنا خرجنا من التسرب. اللهم ارزقنا عملا صالحا يقربنا اليك. اللهم استغنى عنك واهدينا ,ونستعين بك فساعدنا , ونعوذ منك نعوذ منك, ونعتمد عليك فوقفنا, حفظنا الله من الدنيا والآخرة. اللهم رب سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم), اغفر لنا ذنوبنا ,وأزل حنق قلوبنا, وخلصنا من أوهام الفتن ما دمت أحيا".
  • "اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا".
  • "اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك"، "اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك".
مصر للطيران
الكسوف أدعية الكسوف ظاهرة الكسوف

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE