الأموال
الخميس، 29 سبتمبر 2022 07:12 صـ
    4 ربيع أول 1444
    29 سبتمبر 2022
    شارك
    CIB
    الأموال

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

    مركز الأموال للدراسات

    باحثة بجامعة حلوان تناقش ” التسويق الإلكتروني للزي الموحد في السوق المصري ”

    جانب من المناقشة
    جانب من المناقشة

    منحت كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان درجة الدكتوراه للباحثة دينا لطفي مغيث، عن بحثها المقدم بعنوان "تصميم استراتيجية للتسويق الإلكتروني للزي الموحد الفندقي في مصر"، والتي أقيمت بمقر الكلية.

    وقد تناول البحث المقدم لنيل درجة الدكتوراه دراسة العوائق والمشاكل التي تواجه التسويق الإلكتروني للزي الموحد في السوق المصري، والتعرف على إيجابيات وسلبيات التسويق الإلكتروني وإمكانية الإستفادة منه في تطوير طرق الإعلان والترويج لشركات صناعة الزي الموحد بمصر.

    و تطوير صناعة الزي الموحد من خلال دراسة التسويق الإلكتروني، وأخيرًا التحليل والإستفادة من التجارب الناجحة للشركات التي استخدمت التسويق الإلكتروني وتطويرها لتطبيقها على السوق المصري.

    يتضمن الفصل الأول خطة البحث، أما الفصل الثاني ويحمل عنوان: "استراتيجيات التسويق"، خصص عن استراتيجيات التسويق مفهوم الاستراتيجية وتعريفها والتطور التاريخي وكيفية بناء استراتيجية وخطوات تصميم الاستراتيجية والأسباب والعوامل لبناء الاستراتيجية ونماذج الاسترايجيات وأهداف الاستراتيجيات وعوامل نجاحها.

    واستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت والعوامل المؤثرة في اختيار الاستراتيجية ومراحل اتخاذ القرارات التسويقية والاستراتيجيات المتبعة في النشاط التسويقي كذلك مواصفات التخطيط الاستراتيجي .

    أما الفصل الثالث بعنوان: "التسويق الإلكتروني للملابس"، ويتناول التسويق الإلكتروني للملابس بداية من الإنترنت مروراً بمفهوم التسويق والتطور التاريخي للتسويق وأهداف التسويق والمزيج التسويقي (عناصر التسويق) .

    وما أهمية الاعتماد على استراتيجية الـ Marketing Mix وعناصر المزيج التسويقي الـ7 وخصائص الإنترنت وتطبيقاتها التسويقية والأهمية التطبيقية التسويقية للتعامل مع الإنترنت كذلك مفهوم التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية والعوامل المؤثرة التي ساهمت في انتشار التسويق الإلكتروني .

    كذلك أهم الطرق المعتمدة في التسويق الإلكتروني والخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني ومعوقات تفعيل دور التسويق الإلكتروني في مصر والخصوصية الرقمية وتشريعاتها والدعم الحكومي لاستخدام التسويق الإلكتروني ومهارات التسويق الإلكتروني.

    بينما جاء الفصل الرابع بعنوان: "الأزياء الموحدة الفندقية" يتناول دراسة الأزياء الموحدة الفندقية والتعرف على مفهوم الفندقة ومفهوم هيكلة وتصنيف الفنادق ثم دراسة تفصيلية للهيكل التنظيمي للفندق وأقسامه ووظائف كل قسم ومتطلبات كل وظيفية للزي الخاص بها وتصميم توضيحي لشكل الزي من تصميم الباحثة لكل قسم من أقسام الفندق والعوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الزى لأقسام الفندق.

    والفصل الخامس يحمل عنوان "تسويق الملابس والأزياء" يتناول دراسة تسويق الملابس والأزياء إتجاهات الموضة fashion trend التنبؤ بإتجاهات الموضة FashionTrend Forecasting العلامة التجارية brand صورة العلامة التجارية وعناصر العلامة التجارية وفوائد العلامة التجارية والمدارس الفنية للأزياء والموضة.

    وتناول الفصل الأخير بعنوان "الجانب التطبيقي" دراسة حالة لنماذج عمل لبعض العلامات التجارية الناجحة ودراسة تفصليلية لإستراتيجية التسويق الإلكتروني لبعض شركات الملابس واستبيان لقياس كفاءة استراتيجية التسويق الإلكتروني ونتائج الدراسة على بعض شركات الزي الموحد.

    ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثة:

    - أن دراسة وتحليل استراتيجيات تسويق الملابس للشركات المنافسة تتيح وتسهل على شركات الملابس بناء استراتيجية تسويق ملائمة للسوق المستهدف، وقد تعتمد العلامات التجارية أكثر من استراتيجية وقد تتضارب الاستراتيجيات .

    - عدم الإدارك الكافي لمفاهيم التسويق وأهمية بناء استراتيجية تسويقية وتأسيس علامة تجارية سبب أساسي في ضعف منظومة التسويق في المؤسسة، أن تحليل الاستراتيجيات تتيح للكوادر التسويقية بناء استراتيجية قوية وفقاً للأهداف المنشودة واعتماداً على نتائج التحليل في اختيار الاستراتيجيات المناسبة.

    - أن الشركات التي يرتكز عملها على قواعد بيانات قوية تساعدها في اتخاذ القرارات التسويقية، من خلال دراسة طبيعة الوظائف في الفندق وما يتعلق بزي العاملين من مميزات ومشاكل ودراسة احتياجات كل وظيفة وما يلائمها من متطلبات .

    -الملابس المستخدمة في الفنادق بشكل يناسب الغرض الوظيفي مع تطوير الجانب الجمالي، أن تحديد موقع الشركة على الخرائط بين المنافسين يساعد في تصميم الاستراتيجية التسويقية وفقا للأهداف المطلوبة.

    -الشركات التي تستخدم الاستراتيجيات الحديثة في تخطيط الحملات الإعلانية أكثر كفاءة وفعالية من غير التي لا تتبع استراتيجية واضحة.

    - ضرورة تحديد اهداف استخدام استراتيجية التسويق لصالح التسويق الإلكتروني، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني في الكفاءة التسويقية "المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج" لصالح التسويق الإلكتروني.

    وقد أوصت الباحثة من خلال الدراسة والبحث:

    - أن تبادر الشركات التي لا يوجد بها إدارة تسويق بالعمل على إنشاء إدارة للتسويق ودعمها بالكفاءات البشرية المؤهلة والمدربة.

    - أن تهتم المؤسسات ببناء استرايجية قوية وتطوير استراتيجيتها والاهتمام ببحوث التسويق ودراسة العمل، الاهتمام بدراسة اتجاهات الموضة وتحليل الاتجاهات واعتمادها كمادة أساسية لطلبة قسم الملابس في الجامعات.

    - ترسيخ أهمية بناء العلامة التجارية ودور العلامة التجارية في التسويق والتأكيد على أن دراسة السوق من أهم عوامل نجاح العلامة التجارية أي أنها علاقة تبادلية، واعتماد استراتيجية العلامة التجارية (التسويق بقيادة الأصول asset led marketing) كاستراتيجية أساسية لتسويق الملابس الجاهزة.

    -ضرورة رصد المتغيرات في البيئة التسويقية ووضع خطط تسويقية وخطط بديلة لمواكبة التغيرات، والتأكيد على استخدام استراتيجيات التسويق الحديثة واستراتيجيات التسويق الإلكتروني وتقييم الاستراتيجيات وقياس مدي فعاليتها ونجاحها، والإهتمام بتحليل السوق المنافس ودراسة نقاط القوة والضعف للعلامات التجارية المنافسة.

    - ضرورة اعتماد شركات صناعة الزي الموحد الفندقي على التسويق الإلكتروني بشكل أكبر وأكثر فعالية لما له من تأثير إيجابي كبير على الكفاءة التسويقية في هذه الشركات، وتطوير مهارات الموارد البشرية العاملة في شركات صناعة الزي الموحد الفندقي بشكل مستمر .

    - توظيف كوادر متخصصة في تسويق الملابس الإلكتروني لدى شركات الملابس بشكل عام للمساهمة في إنجاز المهام الخاصة بالتسويق الإلكتروني بمهنية عالية، الاهتمام بتحديث وسائل التسويق الإلكتروني بشكل مستمر من قبل الشركات ومسئولي التسويق.

    -توجيه الاهتمام بشكل أكبر بالمنتج الإلكتروني من حيث (تحسين خدمة ما بعد البيع، وزيادة رضا العملاء حول المنتج) لدورة في زيادة كفاءة المنتج، وتوجيه الاهتمام بشكل أكبر بالتسعير والترويج والتوزيع الإلكتروني لدورة في زيادة الكفاءة التسويقية.

    -تكريس ثقافة التفاعل عبر الانترنت مع العملاء الامر الذي يؤدي الي زيادة ولاء العملاء وادراك الشركات لحاجات السوق ورغباته المستهدفة بطريقة مباشرة وفعالة, مما يدعم مركزها التنافسي.

    -إجراء المزيد من الدراسات حول التسويق الالكتروني للملابس بشكل عام وللزي الموحد بشكل خاص خاصة المحاور التي لم يتطرق لها البحث كسلوك المستهلك – التغيرات التي تواجه السوق – الميزة التنافسية وغيرها.

    تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتورة ضحى مصطفى الدمرداش أستاذ التصميم بقسم الملابس الجاهزة بكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان (مقررًا ومناقشًا)، الدكتورة نسرين نصر الدين حسن أستاذ دكتور بقسم الملابس الجاهزة بكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان (مناقشًا داخليًا).

    إلي جانب الدكتورة إيمان أحمد عبد الله أستاذ دكتور وعميد المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من أكتوبر (مناقشًا خارجيًا)، الدكتور خالد محمود عبده الشيخ أستاذ الإدارة بقسم الملابس الجاهزة بكلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان (مشرفًا).


    مصر للطيران
    جامعة حلوان.التسويق الإلكتروني. السوق المصري ”

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 1,225 شراء 1,232
    عيار 22 بيع 1,123 شراء 1,129
    عيار 21 بيع 1,072 شراء 1,078
    عيار 18 بيع 919 شراء 924
    الاونصة بيع 38,102 شراء 38,315
    الجنيه الذهب بيع 8,576 شراء 8,624
    الكيلو بيع 1,225,143 شراء 1,232,000
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    آخر الأخبار

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 19.141719.2183
    يورو​ 19.080419.1645
    جنيه إسترلينى​ 22.638822.7372
    فرنك سويسرى​ 19.844119.9257
    100 ين يابانى​ 14.023214.0825
    ريال سعودى​ 5.09095.1140
    دينار كويتى​ 62.156362.4905
    درهم اماراتى​ 5.21125.2325
    اليوان الصينى​ 2.79312.8050
    بنك الاسكان