الأموال
السبت، 29 يناير 2022 02:51 مـ
    26 جمادى آخر 1443
    29 يناير 2022
    شارك
    CIB
    الأموال

    رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

    بنوك وتأمين

    اتحاد الشركات يصدر نشرتة الاسبوعية حول إستخدام الصهاريج المرنة فى النقل البحرى وآثاره التأمينية

    أرشيفية
    أرشيفية

     

    أصدر الإتحاد المصرى للتأمين برئاسة علاء الزهيرى , نشرتة الإسبوعية حول إستخدام الصهاريج المرنة فى النقل البحرى وآثاره التأمينية

    وذكرت النشرة أن الاتحاد المصرى للتأمين يسعى دائماً إلى إمداد سوق التأمين المصرى بأحدث المستجدات والتطورات التى تطرأ على صناعة التأمين أو الصناعات المرتبطة بها على مستوى العالم.

    ونظراً لأن فرع التأمين البحرى هو أحد أفرع التأمين الرئيسية فى السوق المصرى؛ فقد كان ضرورياً أن يتم إلقاء الضوء على الإتجاهات الحديثة فى النقل البحرى مثل التطورات التى طرأت على النقل بالصهاريج المرنة لما يتسم به من أهمية؛ حيث سينعكس ذلك إيجابياً على تقليل الخسائر التى تتعرض لها البضائع المؤمن عليها أثناء النقل والشحن والتفريغ وبالتالى تقليل المطالبات المتعلقة بها. لاسيما وإنه من المعروف ان النسبة الغالبة من خسائر التأمين البحري بضائع (من حيث التكرار) تحدث خلال مرحلة الشحن والتفريغ.

    ويعد النقل البحرى من أهم وسائل نقل التجارة الخارجية. وقد حقق النقل البحرى نمواً مطرداً فى العقود الماضية ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يزداد الطلب على الشحن على الصعيد العالمى بنسبة 70%.
    ونظراً لإختلاف خصائص البضائع من حيث الشكل والوزن والحجم والقيمة، فإن ثمة إختلاف فى أساليب الشحن والتستيف المناسبة لنوعيات البضائع المختلفة. ونظراً لما تعانيه سفن البضائع العامة التقليدية Conventional General Cargo Vessel  فقد بدأت محاولات التوحيد النمطى لنقل البضائع Standardization. 
    وقد ظهرت الصهاريج المرنة المشحونة في حاويات للتغلب على المشكلات الناتجة من نقل بضائع الصب السائل Liquid Bulk Cargoes بدلا من الحاويات الصهريجية التقليدية Tanktainer وهذا لما تحققه من المزايا في تكلفة النقل ومعدلات الخسارة. 
    وقد اولي الاتحاد الدولي للتأمين البحري International Union of Marine Insurance (IUIMI) في الفترة الاخيرة اهتمام خاص بالصهاريج المرنة. وتستهدف هذة النشرة استعراض اهم خصائص الصهاريج المرنة وآثارها التامينية.
    البضائع الموحدة نمطياً
    يشير تعبير التوحيد النمطى للبضائع إلى الأساليب التى يمكن بموجبها جمع مفردات من البضائع العامة غير المتجانسة فى مجموعات نمطية يمكن مناولتها كوحدات شحن ذات أحجام معيارية بإستخدام معدات آلية، وهناك عدة أشكال من أساليب التوحيد النمطى أهمها نظام البضائع سابقة التحزيم Pre-Slinging ونظام الطبالى Palletization ونظام الشاسيهات Roll on Roll off  ونظام الصنادل Barges ونظام التحوية Containerization.
    تطور الحاويات
    قام السيد ملكوم مكلين فى منتصف الخمسينات بالعمل على تصميم حاوية قياسية تُستخدم للنقل على متن السفن وبهذا عرف العالم الحاوية ذات التوحيد النمطى القياسى ISO في شكلها الحالى. 

    وقد تم التوسع في استخدام الحاويات نظراً لمميزاتها العديدة والتى منها على سبيل المثال:
        تقدم حماية أفضل للبضائع من التلف.
        السرعة في الشحن وإعادة الشحن والتفريغ.
        إنخفاض الجهد والمصروفات الخاصة بالتعبئة والتخزين والمناولة.

    إلا أنه فيما يتعلق بالبضائع الصب السائل ظهرت العديد من السلبيات لنقلها بسفن الصب السائل، وكانت من أهم الأخطار التى تواجه هذا النوع من البضائع أثناء نقلها ما يلى:
    1.    الإشتعال: ويتزايد هذا الخطر بالنسبة للزيوت التى تصل نقطة وميضها إلى 73 فهرنهايت وهو ما يستلزم الحذر الشديد فى عمليات الشحن والتفريغ.
    2.    صعوبة قياس السائل المشحون وبالتالى يتم قياسه عن طريق قياس التمدد   (Ullage) وقياس الكثافة النوعية ودرجة الحرارة فى حالة الزيوت الخاصة بالإستخدام الآدمى إذ لابد من الأخذ فى الإعتبار العوامل التى تتعلق بملائمة الإستخدام الآدمى.

    ومن ثم بدأ التفكير فى إنشاء الحاوية الصهريجية Tanktainer وبحلول منتصف الستينيات تم بناء أول حاوية صهريج؛ والتى جاءت على شكل وعاء أسطوانى موضوع داخل إطار ISO.

    تطور الحاويات الصهريجية
    ساهمت الحاويات الصهريجية القياسية ISO فى سهولة نقل جميع أنواع السوائل، بما فى ذلك المواد المسببة للتآكل والقابلة للاشتعال وكذلك المتفجرات. ومن ثم فقد أثبتت الحاويات الصهريج أنها آمنة من حيث كونها وسيلة نقل تحد من الأخطار التى تحف عملية تداول السوائل خلال مراحل عملية النقل.
    وعلى الرغم من ذلك، فإن نقل السوائل الصب يفرض العديد من التحديات التى يجب على الناقلين التعرف عليها لمنع تلف المنتج الذى يتم نقله والتى منها على سبيل المثال:
        التأكسد
        إختلاط المواد المنقولة ببعضها.
        التلوث
        تقلبات درجات الحرارة
        التسرب
    ومن ثم فقد ظهرت العديد من السلبيات للحاويات الصهريج القياسية.. حيث أنها تكون عرضة لما يلى:
    1.    حدوث تصدع فى جسم الصهريج مما ينتج عنه حدوث تسرب فى الحمولة المشحونة بداخله.                                            
    2.    حدوث صدأ للصهريج من الداخل مما قد ينتج عنه تلوث البضائع المنقولة داخله.

    ولهذا ظهر فى مجال النقل البحرى ما يعرف بالصهريج المرن Flexitank بإعتباره الطريقة الأكثر سهولة لنقل البضائع غير الخطرة مثل المواد الكيميائية والبتروكيماويات والمواد الغذائية بكميات كبيرة.
    ما هو الصهريج المرن؟
    تعتبر الصهاريج المرنة نوعاً من الحاويات التى بداخلها خزان مرن توفر الشحن والتخزين الآمن  للبضائع السائلة بكميات كبيرة وقد بدأ ظهورها في منتصف السبعينيات عندما قام الشاحنون من المملكة المتحدة بمحاولة نقل السوائل في أكياس مطاطية شديدة التحمل إلى الخارج. وفى بدايات التسعينيات، تم تطوير الصهاريج المطاطية عن طريق استخدام البلاستيك الحراري. ومنذ ذلك الوقت أصبح إستخدام الصهاريج المرنة شائعاً بين الشاحنين للمواد الكيميائية ولنقل السوائل غير الخطرة نظراً لكونها اخف وزناً إذا ما قورنت بالبراميل المعدنية التى توضع فى الحاويات القياسية النمطية.  وفى عام 2000 بدأ تصنيع الصهريج المرن الذى يستخدم لمرة واحدة فقط  disposable ويتم تقديمه لشركات الشحن بتكلفة ملائمة.
    ويمكن وصف الصهريج المرن بما يلى:
        هو حقيبة أو كيس مرن ومحكم الإغلاق وقابل للطى يتم تركيبه فى شاحنة أو حاوية قياسية. 
        يمكن أن تستوعب الخزانات المرنة ما يصل إلى 24000 لتر من البضائع السائلة. 
        تستخدم الخزانات المرنة في نقل السوائل غير الخطرة والتى منها على سبيل المثال:
    •    الوقود السائل بما فى ذلك البنزين والديزل والنفط.
    •    المواد الغذائية السائلة بما فى ذلك الحليب والعصائر ومستخلصات الفاكهة وزيوت الطعام وغيرها.
    •    البتروكيماويات أوالكيماويات الصناعية مثل المنظفات السائلة والأسمدة والدهانات وغيرها.
    كيف يتم إستخدام الصهاريج المرنة؟
    يتم وضع الصهريج المرن الجديد بعناية داخل حاوية جافة ثم يتم ضخ السائل المراد نقله إلى داخل الصهريج بإستخدام مضخة وخرطوم مخصصين لذلك الغرض. وعند إتمام عملية التعبئة يتم غلقه ويستخدم حاجز أو إطار قوى لمنعها من التحرك داخل الحاوية.
    كيف يتم تفريغ الصهريج المرن؟
    يتم رفع الطرف الأمامي للخزان ودحرجته ببطء نحو الباب بحيث يمكن لبقايا السائل أن تتدفق بسهولة نحو صمام المنتج. تستمر العملية حتى يتم ضخ السائل الموجود داخل الخزان بالكامل.
    هل الخزانات المرنة قابلة لإعادة الاستخدام؟
    معظم الصهاريج المرنة مصممة للاستخدام المؤقت لمرة واحدة غير أنه يمكن للبعض الآخر أن يتم إعادة استخدامه.
    مزايا إستخدام  الصهاريج المرنة
    هناك نوعان من المزايا التى يتم إكتسابها عن طريق استخدام الصهاريج المرنة والتى تجعل من الصهاريج المرنة وسيلة مثالية لنقل السوائل الصب وذلك كما يلى:
     أولاً.. المزايا التأمينية
    يحقق استخدام الصهاريج المرنة العديد من المزايا المتعلقة بدرجة الخطر ومن ثم النتائج التأمينية والتي تتغلب على عيوب طرق التعبئة والتستيف الأخرى التي تسبب في رفع معدل الخسارة، ويمكن تلخيص اهم هذه المزايا في الاتي:
        الحفاظ على الخواص الكيميائية للمنتج.
        الحماية من التسربات.
        لا يوجد ضغط على السائل أثناء النقل نظراً لوجود متسع داخل الصهريج.
        الحفاظ على درجة حرارة السائل. 
        الحفاظ على جودة السائل المنقول نظراً لعدم حدوث أى تفاعل بينه وبين. الصهريج المرن.
        منع إختلاط المواد المنقولة ببعضها.
        تقليل معدلات الفقد والملتصق من السوائل بالحاوية Less product loss and residue
    ثانياً.. مزايا على المستوى الاقتصادي 
    تشير المزايا على المستوى الاقتصادي إلى المنافع المالية التى يتم الحصول عليها من خلال استخدام الصهاريج المرنة لنقل البضائع الصب السائل وهى:
        تعتبر التكاليف الفردية للصهاريج المرنة أقل بكثير من البدائل الأخرى المتاحة فى السوق.
        لا يتم إعادة الصهاريج المرنة إلى نقطة المنشأ، مما يقلل تكاليف الشحن إلى حد كبير.
        يؤدى إستخدام الصهريج المرن إلى تقليل أعمال التعبئة والتغليف وتقليص حجم العمالة اللازمة لإنجاز العمل، وهو ما ينعكس على توفير الوقت والتكلفة.
        لا تحتاج الصهاريج المرنة إلى التنظيف مما يؤدى إلى خفض التكلفة على نطاق كبير.
        توفر الصهاريج المرنة الحماية ضد التسربات وبالتالى تقلل من تكلفة الحوادث التى قد تحدث بسبب التسربات.
        يتم تصنيع الصهريج المرن بإستخدام مواد يمكن إعادة استخدامها بالكامل reusable، مما يقلل من التأثير الضار على البيئة وكذلك تقليل عبء التكلفة الاقتصادية على الشركة التى تستخدم هذا النوع من الصهاريج.

    عيوب إستخدام  الصهاريج المرنة
    تم إجراء عدة إستطلاعات للرأى من لشركات الخدمات اللوجستية والقائمين على تصنيع المواد الغذائية.. وأظهر تحليل البيانات أن المتعاملين مع الصهاريج المرنة يرون عدم وجود اى عيوب فنية أو تشغيلية تخص هذا النوع من الصهاريج؛ وأن العيب الرئيسى للصهاريج المرنة هو خطر تسرب السائل من داخلها.    
    ولمجابهة هذا العيب قام الاتحاد الدولى للتأمين البحرى بدراسة هذا الموضوع من خلال عقد عدة ندوات وورش عمل من أجل مناقشة آليات التعبئة والتدوال والتفريغ الخاصة بهذا النوع من الصهاريج بهدف منع أو تقليل الخسائر التى تنتج عن إستخدام الصهاريج المرنة؛ حيث إنتهى الاتحاد الدولى إلى التوصيات التالية:
        يتعين على جميع الأطراف المشاركة فى عملية نقل الصهاريج المرنة القيام بالتعاون والتنسيق فيما بينها لتلافى وقوع أى أخطاء فنية وكذلك الإلتزام بالضوابط التى وضعتها رابطة مالكى الحاويات (COA) Owners Association Container وكذلك الضوابط المذكورة فى كود الممارسات الخاصة بتعبئة وحدات نقل البضائع Code of Practice for Packing of Cargo Transport Units (CTU Code) والتى تعتبر بمثابة دليل للمتعاملين فى مجال النقل البحرى للبضائع.
        الإهتمام بتركيب الأدوات الخاصة بضخ السائل أثناء الشحن او التفريغ على النحو الفنى السليم.
        يجب القيام بعملية إعادة الشحن من سفينة إلى اخرى أو التفريغ النهائى على الفور لمنع حدوث أى تسرب وبالتالى زيادة إحتمالات قوع تلوث من المنتج.
        إجراء معاينة تفصيلية بمجرد إفراغ الصهاريج المرنة بالكامل للتأكد من عدم أو وجود خسائر أو للتعامل مع اى خسارة تقع قبل تفاقمها.
        الإهتمام بتدريب أطقم الموظفين القائمين على عمليات الشحن والتفريغ للبضائع المشحونة داخل الصهاريج المرنة.
        التوصية للقائمين على تصنيع الحاويات المرنة بأن يتم تصميمها بحيث تكون أكثر صلابة لمحاولة زيادة معايير السلامة الخاصة بها.
        قيام جميع الأطراف المعنية بتنفيذ الاتفاقات الطارئة (خطط الطوارئ) فى حالة وقوع خسارة. 
        يجب عدم شحن أى بضائع قد تؤدى إلى حدوث تلوث حال تسربها (Pollutant).

     

    BAIC BAIC
    الصهاريج المرنة النقل البحرى التأمين

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 943 إلى 945
    عيار 22 864 إلى 866
    عيار 21 825 إلى 827
    عيار 18 707 إلى 709
    الاونصة 29,323 إلى 29,394
    الجنيه الذهب 6,600 إلى 6,616
    الكيلو 942,857 إلى 945,143
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    آخر الأخبار

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 15.677815.7778
    يورو​ 19.028119.1558
    جنيه إسترلينى​ 21.448821.5745
    فرنك سويسرى​ 17.705017.8260
    100 ين يابانى​ 15.190215.2885
    ريال سعودى​ 4.17884.2057
    دينار كويتى​ 51.470151.9519
    درهم اماراتى​ 4.26784.2958
    اليوان الصينى​ 2.40152.4181
    بنك الاسكان البنك الأهلي المصري
    ahli HDB