الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:39 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بورصة

خبير : محفزات البورصة الاخيرة لم تستهدف جذب المستثمرين الاجانب

هشام حسن
هشام حسن

كشف هشام حسن مدير الاستثمار بشركة اتش سي لتداول الاوراق المالية اسباب عدم جدوى المحفزات والاجتماعات واللقاءات بمسئولي سوق المال وعدم تحقيقها نجاحا فى تدعيم البورصة وتداولاتها حتى الان مشيرا الى انه لابد أن نفصل بين المحفزات والقرارات الحكومية والاجراءات المتعلقة بخفض التكاليف ؛ وبين المستهدفين من هذه القرارات وهل هى اصابت هؤلاء بالفعل ام لا .. وتساءل هل هذه المحفزات تستهدف المؤسسات المصرية والافراد المصريين ام تستهدف الاجانب .. المحفزات الاخيرة لم تستهدف المستثمرين الاجانب ولم تكن موجههة لهم ولذلك فان الفترة الماضية شهدت بيع مكثف للاجانب دون شراء وهو ما تسبب فى نزيف حاد للسيولة ولم تؤثر فيهم تلك القرارات او الاجراءات على الاطلاق الا فى حالة واحدة وهى اثناء طرح اى فاينناس ثم انتهى الامر عند ذلك تماما .

 

 

واضاف اننا نتذكر ايضا المؤشر السبعينى كان قد حقق طفرة وتخطى حاجز 3000 نقطة ثم عاود الهبوط بقوة ولم تمنعه المحفزات فى الحد من التراجعات او ايقاف نزيف الخساءر وكانت هناك عمليات إلغاء الأسهم ثم طرح قانون المارجن الذى اربك السوق بشكل كبير للغاية وكان من اللازم التعامل معه باقصى درجة وبشكل سريع وتم مطالبة الشركات للتعامل معه وتعديل المتعاملين بشكل سريع ؛ وهو ما لم يكن متوفرا بشكل فجاءى ..وتساءل هل السوق كان قادرا على التنفيذ بشكل مفاجيء بسرعة وبأقصى درجة ؟ .

 

 

وتساءل هل السوق كان يسمح بتعديل المراكز المدينة بهذه السرعة وهناك مشكلة فى الكاس والسيولة الحقيقة لافتا الى ان السوق لم يكن يسمح بذلك ولم يكن قادرا على استيعاب ذلك فى هذا الوقت الضيق وبهذه السرعه .

 

مصر للطيران
البورصة الاستثمار الرقابة المالية
بنك الاسكان
NBE