الأموال
الجمعة، 29 مارس 2024 03:23 صـ
  • hdb
19 رمضان 1445
29 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

وزير الثقافة الأردني يفتتح معرض ملتقي البلقاء  العربي للفنون التشكيلية

د.علي العايد وزير الثقافة الأردني
د.علي العايد وزير الثقافة الأردني

افتتح معالي وزير الثقافه الاردني الدكتور علي العايد معرض ملتقى البلقاء العربي السابع للفنون التشكيلية في الاردن وفي مدينه السلط وفي جاليري مركزر نور الهدي موسى الساكت الثقافي بحضور سعادة السفير التونسي الاستاذ خالد السهيلي وسعادة نائب السفير السعودي وزير مفوض الاستاذ غازي العنزي.

الي جانب النائب نضال الحياري وسعادة النائب طلال النسور وعطوفة محافظ البلقاء ومساعد مدير الشرطه ومدير ثقافة البلقاء الدكتور معتصم الغوشه ورئيس بلدية السلط الكبرى الأسبق المهندس خالد الخشمان والأستاذ سامي هنديه المدير العام لمركز جلعاد الثقافي ومتحف سامي هنديه للفنون التشكيلية .

والدكتوره ريما الملحم رئيسة جمعية تواصل الثقافيه والأستاذ خلدون الخريسات مدير تنفيذي مؤسسة اعمار السلط والأستاذه لميا الساكت مدير مركز موسى الساكت الثقافي ورؤساء الهيئات الثقافيه وضيف الشرف الشاعر التونسي احمد شاكر بن ضيةمدير بيت الشعر التونسي في وزارة الثقافه التونسيه .

والفنانين المشاركين من الدول العربيه
هم :

من مصر الفنان التشكيلي الكبير عادل بيومي
والفنان التشكيلى الكبير عبدالناصر السعدنى
من السعوديه الفنان التشكيلي الكبير العالمي فؤاد مغربل
من السعوديه الفنانه التشكيلية الدكتوره ناهد التركستاني
من السعوديه الفنانه التشكيلية اماني قشقري
من السعوديه الفنانه التشكيلية الدكتوره روان العليان
من سوريا الفنانه التشكيلية نهى جباره
من سوريا الفنانه التشكيلية بتول الماوردي
من سوريا الفنانه التشكيلية صبا رفعت
من العراق الفنانه التشكيلية كفاح شبيب
من تونس الفنان التشكيلي زهير بشير
من البحرين الفنانه التشكيلية منى الروبي
ومن الاردن الفنانيين التشكيلين نذير العوامله ياسر جرابعه وجمال الصويص ومحمد تركي واحمد ابو عثمان وعمر شموط

الي جانب كمال عريقات وغاده خليل وحنه دبابنه وطالب الصقور وخلود عوده والياف النجار ونوزت النجداوي
وبعد افتتاح معرض وبمناسبة مئوية المملكه الاردنيه الهاشميه وادراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي .

وبعد ذلك قدم رئيس جمعية البلقاء للفنون التشكيلية نذير العوامله لمحه موجزه عن الجمعيه وانها قررت الجمعيه تسمية الملتقى العام القادم ملتقى السلط الثامن للفنون التشكيلية تكريما لمدينة السلط بمناسبة فوزها على قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو

وقدم الشاعر التونسي احمد شاكر بن ضية قصيدة للسلط بمناسبة ادراجها على قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو
وبعد ذلك قام الكاتب والروئي الاستاذ مصطفى أبو رمان بالقاء كلمه العاملين المتطوعين في الملتقى وقدم درع المدينه السلط التراثيه المقدم من الاستاذ خلدون الحياري المغترب في أمريكا والذي صمم من قبل النحات والفنان التشكيلي العالمي من مصر الاستاذ عادل بيومي
وقدم الدرع لوزير الثقافه وسعادة السفير التونسي وسعادة نائب السفير السعودي والثواب والجهات الداعمه لمشروع السلط على قائمة التراث العالمي
وبعد ذلك كرم الفنانيين المشاركين بميدالية مئوية المملكه الاردنيه الهاشميه من قبل جمعية البلقاء للفنون التشكيلية .

وهذا الملتقي اقيم بتنظيم من جمعية البلقاء للفنون التشكيلية ومديرية ثقافة البلقاء
طبعا ملتقى البلقاء العربي السابع للفنون التشكيلية ابتدا فعالياته بحفل استقبال للفنانيين المشاركين العرب وامسيه شعريه للشاعرالتونسي المبدع احمد شاكر بن ضية مدير بيت الشعر التونسي.

وتم تنظيمه من قبل جمعية بلدية اصدقاء السلط الثقافيه وجمعية درة البلقاء للثقافة والفنون
وتخلله عشاء على شرف الحضور .

و في اليوم الثاني تم دعوة الفنانين المشاركين إلى الافطار في بلدة زي السياحيه من قبل جمعية الياقوت للحرف اليدويه وتخلله عرض منتجات الجمعيه وعرض للازياء الشعبيه من قبل الفنانيين المشاركين.

فكل الشكر والتقدير والاحترام للفنانه التشكيلية نوزت النجداوي رئيسة الجمعيه وعلى حسن الاستقبال والضيافة و الهدايا التى قدمتها للفنانيين المشاركين .

وقد زرنا ظهرا موسسة الأعمارالسلط ومركز خزف السلط وكذلك لقاء رئيس بلدية السلط الكبرى مع الفنانيين التشكيلين المشاركين
في ملتقى وجرى الحديث عن واقع مدينة السلط التى تتميز ببيوتها التراثيه القديمه واصبحت على قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو.

اي المدينة الثانيه بعد البتراء أصبحت عالميا من حيث السياحه فهي مدينة التسامح والضيافة والكرم العربي الأصيل .

من هنا أرغب ان أتقدم بكل الشكر والتقدير والاحترام لرئيس بلدية السلط الكبرى عطوفة الاستاذ علي البطاينه على تقديم وسائط نقل للفنانيين التشكيلين العرب المشاركين في ملتقى

حيث هذا الملتقى يعتبر من النشاطات التى تعد من مقومات ادراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي
وبعد ذلك في تمام الساعة الثالثه تم دعوة الفنانيين المشاركين لتناول طعام الغداء في جمعية تواصل الثقافيه وهو بيت قديم في منطقة الخضر لصاحبة الفنان التشكيلي الدكتور رائد قاقيش .

وتخلله اقامة ورشة رسم للفنانيين التشكيلين العرب المشاركين في ملتقى البلقاء العربي السابع للفنون التشكيلية وفنانيين الطلاب والموهبين من جمعية تواصل الثقافيه.

طبعا نحن نركز كثيرا في ملتقي على الطلاب الموهبين من أجل اكتساب خبره من فنانين تشكيلين العرب الكبار .

ومن هنا أتقدم بكل الشكر والتقدير والاحترام للدكتوره ريما الملحم رئيسة جمعية تواصل الثقافيه لما تقدمه من حسن ضيافه لضيوف الملتقى وكذلك اهتمامها بالمواهب في مجال الفنون التشكيليه .

اما في اليوم الثالث فقد دعى الفنانين المشاركين من قبل منتدا الوسطيه للثقافة فرع السلط إلى الإفطار في منطقة بطنا وأم زيتونه كان الإفطار في بيت الشعر الاردني وفي منطقة ريفيه فكل الشكر والتقدير والاحترام للناشط الثقافي والاجتماعي رئيس منتدا الاستاذ يحيى عربيات

وبعد ذلك كان لنا زيارة لجامعة البلقاء التطبيقيه هذا الصرح العلمي الكبير في مدينة السلط والاردن كان في استقبلنا عميد شؤون الطلبه الدكتور عزيز الرحامنه وقدم لهم باسم رئيس جامعه هدية هو وسام الجامعه وبعد ذلك تم زيارة كلية الهندسه وكان في الاستقبال عميد كلية الهندسة وتجول الفنانيين في أقسام الكليه.

فكل التقدير والاحترام لعطوفة رئيس الجامعه الدكتور عبد الله الزعبي على حفواة الاستقبال للضيوف العرب و لانه دائما يقدم وسائل نقل للملتقى .

وبعد ذلك و بدعوه من مركز جعلد الثقافي ومتحف سامي هنديه للفنون التشكيلية لتناول طعام الغداء في منطقة ام الدنانير هذا المركز لربما الوحيد في الشرق الأوسط الذي يهتم بالفنون التشكيليه من حيث الالاف من اللوحات العربيه والعالميه
وغير ذلك انه منتجع سياحي وثقافي بامتياز .

فكل الشكر والتقدير والاحترام للأستاذ سامي هنديه على هذا المنتجع الثقافي الكبير وحسن الضيافه والكرم العربي الأصيل للفنانيين التشكيلين العرب المشاركين في ملتقى البلقاء العربي السابع للفنون التشكيلية .

اما في اليوم الرابع فكان افتتاح معرض برعاية معالى وزير الثقافه واتقدم بكل الشكر والتقدير والاحترام لمعالي وزير الثقافه الدكتور علي العايد على تشريفه شخصيا افتتاح معرض.

وكذلك اشكر مدير ثقافة البلقاء الدكتور معتصم الغوشه على دعمة للملتقى وهو جزء من خطه سنويه لنشاطات مديرية ثقافة البلقاء .

وكذلك اشكر سعادة السفير التونسي الاستاذ خالد السهيلي لتقديمه كافة تسهيلات لمشاركة تونس في الملتقى وكذلك حضوره شخصيا لافتتاح المعرض .

واشكر سعادة نائب السفير السعودي وزير مفوض الاستاذ غازي العنزي على تشريفه شخصيا افتتاح معرض وكذلك اشكر سعادة النائب طلال النسور وسعادة النائب نضال الحياري.

وكذلك اشكر محافظ البلقاء الاستاذ فراس ابو قاعود وسعادة رئيس بلدية السلط السابق خالد خشمان لقد تم تكريمه على أنه ناضل من أجل فوز مدينة السلط على قائمة التراث العالمي.

واشكر كذلك الناشطه ومديرة مركز موسى الساكت الثقافي لميا الساكت على تقديم هذا المركز خدمة للنشاطات الثقافيه في مدينة السلط
واشكر مدير مؤسسة اعمار السلط الاستاذ خلدون الخريسات
واشكر الأديب والشاعر الكبير من السلط محمد عطيات واشكر الاعلامي المخضرم ابن السلط الكبير محمود قطيشات.

واشكر الاب مروان طعامنه واشكر الدكتوره وفاء العوامله رئيسة نادي العز السلطي دائما كانت تستضيف الفنانيين في فيلا لوزان على سد الملك طلال واشكر فرقة شابات السلط وعلى رأسهم الاستاذ جمال الخريسات ابو اوس واشكر فرقة موسيقات الأمن العام وعلى رأسهم مدير شرطة محافظة البلقاء .

وبعد معرض بدعوه من جمعية الاردنيه للمحافظه على التراث وجمعية التنمية الديمقراطية لتناول طعام العشاء وفي منطقة ساحره مطلة على مدينة القدس من شارع الستين في السلط .

فكل الشكر والتقدير والاحترام للأستاذ احمد وشاح رئيس الجمعية الاردنيه للمحافظه على التراث واعضاء جمعيته الذي دائما داعم للملتقى البلقاء العربي للفنون التشكيلية وكذلك الشكر للأستاذ نضال الدباس رئيس جمعية التنميه الديمقراطية .

اما يوم الجمعه فكانت دعوه رائعه من الاستاذ خلدون الحياري المغترب في أمريكا والأستاذ مصطفى توفيق ابو رمان إلى لتناول طعام الإفطار في مطعم هاشم في عمان وزيارة مدرج الروماني وتقديم درع مدينة السلط التراثيه في افتتاح معرض.

وتقديم رحلة إلى البتراء ووادي رم للفنانيين المشاركين في الملتقى وتقديم تذكرة سفر للفنان الكبير عادل بيومي فكل الشكر والتقدير والاحترام لهولاء نشامى السلط والوطن الاستاذ خلدون الحياري والأستاذ مصطفى توفيق ابو رمان .

وفي المساء كانت محطتنا الاخيره في جاليري الفنان التشكيلي كمال عريقات بدعوه لتناول طعام العشاء وامسيه شعريه للشاعر خالد شاكر بن ضية وامسيه فنيه للفنان ناصر رشيد .

فكل الشكر والتقدير والاحترام للصديق العزيز والغالى كمال عريقات دائما يستضيف الفنانين التشكيلين العرب والمشاركين في ملتقى البلقاء العربي السابع للفنون التشكيلية.

وأخير أرغب ان أتقدم بكل الشكر والتقدير والاحترام لاعضاء الهيئه الاداريه لجمعية البلقاء للفنون التشكيلية الاستاذ صخر الزعبي والأستاذ جمال الصويص والأستاذ عمر شموط والأستاذ رمزي ابوخضر والاستاذه ربا القيسي والاستاذه سحر علامه.

مصر للطيران
د.علي العايد وزير الثقافة الأردني معرض ملتقي البلقاء  العربي للفنون التشكيلية

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE