الأموال
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 07:59 مـ
  • hdb
7 شوال 1445
16 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

كُتاب الأموال

محمد عبد المنصف يكتب : مشروع الدلتا الجديدة

الأموال

لا يختلف اثنان على معاناة مصر من نقص كبير في مواردها المائية، حيث تقدر مواردنا المائية بحوالي ٦٠ مليار متر مكعب سنويا من المياه يأتي 95%منها من النيل بالإضافة لكميات محدودة للغاية من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة بالصحاري، فيما يقدر إجمالي احتياجاتنا المائية بحوالي ١١٤ مليار متر مكعب، يتم تعويض هذه الفجوة بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية السطحية بالوادى والدلتا إضافة لاستيراد منتجات غذائية من الخارج تقابل ٣٤ مليار متر مكعب سنوياً من المياه.

و هنا يأتي أهمية مشروع إنشاء الدلتا الجديدة على مساحة 2.2مليون فدان، تم استصلاح 200 ألف منها وينتظر الانتهاء من 250 ألفا أخرى نهاية العام الجاري، ونظرا لندرة المياه المصرية فقد تم تركيب 1600 جهاز ري محوري" بيفوت"، وقصر نظم الري على الري بالتنقيط والري مع التوسع في زراعة الصوب لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

وتقدر استثمارات المشروع بنحو 300 مليار جنيه، ويوفر 5 ملايين فرصة عمل مباشر وغير مباشرة، مما سيخفف من التكدس السكاني بالوادي والدلتا.. وهنا يجب ألا نعيد أخطاء الماضي فقد عايشت تجربة استصلاح أراض كثيرة في الصالحية على مساحة 56 ألف فدان، وفي الطريق الصحراوي، لم تحقق العائد المنتظر منها لما تعانيه من سوء الإدارة.

نظرا لأن استصلاح الأراضي يتطلب دورات مكثفة عملية داخليا وخارجيا، لبناء جيل مسلح بالخبرة العلمية والتطبيق العملي، أخذا في الاعتبار أن كثيرا من أساتذة الجامعات لم يمارسوا العمل بأنفسهم، بل اقتصرت خبرتهم على محاضرات نظرية، مما يجعل الاستعانة بالخبرة الأجنبية أمرا لا مفر منه، ولابد من تغيير فلسفة الإدارة بصورة يراعي فيها عدم انتظام العمل داخل المزارع على مدار العام، وتأهيل العمالة على كيفية إنتاج محاصيل قابلة للتصدير، ومراعاة البعد الاجتماعي للعاملين الذي لم تراعيه الدولة في مشروعاتها السابقة .. فما أيسر الكلمات المعسولة.. وما أصعب الأفعال على أرض الواقع.

مصر للطيران
بنك الاسكان
NBE