الأموال
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:29 صـ
  • hdb
10 شوال 1445
19 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بترول وطاقة

وزارة النفط العراقية تضع خطة لحفر 177 بئرا جديدة

محطة النفط بالعراق
محطة النفط بالعراق

أجرى العراق مباحثات مع شركات نفطية أجنبية ومحلية لحفر 177 بئرا نفطية جديدة بالحقول النفطية بالبصرة وميسان والناصرية جنوبي البلاد.

وقال باسم عبدالكريم المدير العام لشركة الحفر العراقية بوزارة النفط لصحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة اليوم الإثنين5ابريل 2021، إن شركة الحفر بصدد الشروع بحفر 20 بئرا نفطيا في حقل الناصرية النفطي، في إطار خطة طويلة الأمد مشاركة نفط الوسط بمدة تتجاوز العامين.

وأضاف أن الشركة وبعد الانفراج النسبي لتداعيات فيروس كورونا استأنفت المفاوضات مع الشركات النفطية الأجنبية العاملة في العراق، استعدادا للتوقيع على عقود مؤجلة تهدف لتعزيز إمكانيات العراق النفطية.

وتشمل المفاوضات حفر 37 بئرا نفطية في حقل الزبير النفطي لصالح شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي للحقل بمحافظة البصرة 550 كم جنوبي العراق.

وكشف أيضا عن التوصل إلى اتفاق أولي مع شركة بتروناس الماليزية لحفر 28 بئرا نفطية في حقل الغراف النفطي شمالي مدينة الناصرية.

وتوقع المسؤول العراقي أن تبرم شركة الحفر العراقية قريبا عقدا مع إدارة حقل مجنون النفطي العملاق لحفر 43 بئرا نفطية لحساب شركة نفط البصرة والتحضير لتوقيع عقد مع شركة نفط الوسط لحفر 27 بئرا نفطية في حقل شرقي بغداد و22 بئرا نفطية في حقل البزركان، وتأهيل 150 آخرين بمحافظة ميسان "400كم جنوبي بغداد".

فضلا عن إبرام عقد مع شركة نفط الشمال بكركوك "250كم شمالي بغداد" لتشغيل عدد من أبراج الحفر، وتأهيل عدد من الآبار النفطية والدخول بنقاشات مع شركة برتيش بتروليوم المشغل الرئيسي لحقل الرميلة الجنوبي غربي محافظة البصرة للتوصل إلى اتفاقات مماثلة.

ويسعى العراق إلى تطوير قدراته في مجال تطوير الطاقات الإنتاجية للنفط الخام، في إطار خطط مستقبلية واعدة لزيادة معدلات إنتاج النفط الخام.

ومطلع شهر أبريل الجاري، قالت وزارة النفط العراقية إن صادرات الخام بلغت نحو 2.9 مليون برميل يوميا في المتوسط في مارس، في حين بلغ متوسط سعر بيع النفط 63.3 دولار للبرميل في مارس.

مصر للطيران
نفط العراق وزارة النفط العراقيه شركة نفط الشمال بكركوك شركات نفطية أجنبية خطة العراق لحفر177بئر نفط

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE