الأموال
الثلاثاء، 19 مارس 2024 06:01 صـ
  • hdb
9 رمضان 1445
19 مارس 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

اللاتحاد المصري للتأمين يطالب القطاع بوضع تصور للمخاطر البيئية للحد من تأثيرها

الأموال

أصدر اللاتحاد المصري للتأمين نشرته الأسبوعية حول المخاطر العالمية التى تواجه قطاع التأمين وذكر التقرير ان صناعة التأمين هي جزء لا يتجزأ من منظومة المخاطر وهو ما يظهر جلياً في الية اعداد هذا التقرير "تقرير المخاطر العالمية 2020 " والذي شارك في اعداده كلا من شركة مارش آند ماكلينان Marsh & McLennan ، ومجموعة زيروخ للتأمين Zurich Insurance Group، وأكاديميون من كلٍّ من جامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore وجامعة أكسفورد Oxford Martin School, University of Oxford ومركز وارتون لعمليات إدارة المخاطر واتخاذ القرارات Wharton Risk Management and Decision Processes Center, University of Pennsylvania ، ومما لا شك فيه ان فائدة هذا التقرير لصناعة التأمين وإعادة التأمين هي فائدة كبيرة على مستوي توقع المخاطر التي يمكن ان تواجهها الصناعة وتتأثر بها بشكل مباشر او غير مباشر ... لذلك يجب على العاملين بالصناعة الاطلاع بشكل دوري على هذا التقرير وخصوصا قطاعات إعادة التأمين وإدارة المخاطر . وفي هذا السياق، فإن الاتحاد المصري للتأمين يحرص دائما على اعداد نشرة سنوية فيما يخص اهم المخاطر المتوقعة وفقا لتقرير المخاطر العالمية.

على الجانب الاخر، يجب ان تعمل صناعة التأمين المصرية على دراسة هذه المخاطر وتحديد قائمة بما يمكن ان تواجهه هذه الصناعة من هذه المخاطر وكيفية ادارتها في قبول وتسعير الاخطار بالإضافة الى توقع التعويضات المحتملة والتعاون مع المؤمن عليهم في وضع اليات وأدوات لمواجهة هذه المخاطر.

وأضاف الاتحاد في نشرته الأسبوعية أن المخاطر البيئية وخصوصا المتعلقة بالمناخ والطقس،هي الأكثر احتمالا للوقوع والاشد تأثيرا في الفترة القادمة لذلك فإن الاتحاد المصري للتأمين يعمل بشكل سريع على الانتهاء من مجمعة الكوارث الطبيعية كما يحرص ان تتضمن اهداف عمل اللجان الفنية على وجه العموم ولجنة التأمينات الزراعية على وجه الخصوص وضع تصور للمخاطر المتعلقة (المحتملة) بالمخاطر البيئية وكيفية التقليل من تأثيرها.

وأوضح التقرير أن المخاطر العالمية هو دراسة سنوية ينشرها المنتدى الاقتصادي العالمي قبل الاجتماع السنوي للمنتدى في دافوس، سويسرا. بناءً على عمل شبكة المخاطر العالمية، يصف التقرير التغييرات التي تحدث في مشهد المخاطر العالمية من عام إلى آخر. يستكشف التقرير أيضًا الترابط بين المخاطر، وينظر في كيفية تنظيم استراتيجيات تخفيف المخاطر العالمية. تشمل مصادر التقرير تقييمًا أجرته عدة شركات كبرى للتأمين وإعادة التأمين وحلقات عمل للتركيز، ومقابلات، ودراسة استقصائية للخبراء المعترف بهم دوليًا. يهدف التقرير إلى زيادة الوعي بضرورة اتباع نهج أصحاب المصالح المتعددين للتخفيف من المخاطر العالمية، تكمن خصوصية تقرير المخاطر العالمية هذا في أنه ينظر إلى المخاطر العالمية من حيث طبيعتها وتأثيرها، إذ يكون لها تأثير واسع النطاق إذا ما حدثت، ووُضعت معايير ما يشكل خطرًا عالميًا على النحو التالي:

كما أن النطاق العالمي: لكي تعتبر المخاطر عالمية، ينبغي أن يكون لها إمكانية التأثير (بما في ذلك الأثر الأولي والثانوي) على ثلاث مناطق عالمية على الأقل في قارتين مختلفتين. رغم أن هذه المخاطر قد تكون ذات أصل إقليمي أو حتى محلي، فمن المحتمل أن يكون تأثيرها ملموسًا على مستوى العالم.

الصلة المتعددة الصناعات: يجب أن تؤثر المخاطر على ثلاث صناعات أو أكثر (بما في ذلك أثر أساسي وثانوي).

عدم اليقين: هناك شكوك حول كيفية ظهور المخاطر في غضون عشر سنوات مقترنة بعدم اليقين بشأن حجم تأثيرها (تُقيّم من حيث الاحتمالات ودرجة الخطورة).

الأثر الاقتصادي: يمكن أن يتسبب الخطر في أضرار اقتصادية تبلغ 10 مليار دولار أو أكثر، أو أثر عام: فالخطر ينطوي على إمكانية التسبب في معاناة إنسانية كبيرة وإثارة ضغوط عامة كبيرة واستجابات سياسية عالمية.

نهج أصحاب المصلحة المتعددين: يتطلب درجة تعقيد الخطر من حيث آثاره وحوافزه وترابطه المتبادل بين المخاطر الأخرى، نهجًا لأصحاب المصلحة المتعددين للتخفيف من حدته.

 

كما أكد التقرير أن المنتدى الاقتصادي العالميWorld Economic Forum أصدر النسخة 15 من تقرير المخاطر العالمية The Global Risks Report 2020، وقد شارك في إعداده شركة مارش آند ماكلينان Marsh & McLennan ، ومجموعة زيروخ للتأمين Zurich Insurance Group، وأكاديميون من كلٍّ من جامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore وجامعة أكسفورد Oxford Martin School, University of Oxford ومركز وارتون لعمليات إدارة المخاطر واتخاذ القرارات Wharton Risk Management and Decision Processes Center, University of Pennsylvania.

ويعد التقرير جزءًا من مبادرة المخاطر العالمية التي تجمع الأطراف المعنية لإيجاد حلول مستدامة للتحديات التي يواجهها العالم.

كما إن "المخاطر العالميـــــــــة" في هذا التقريــــــــــر هي "ظرف أو أزمة متوقع حدوثها وستؤثر سلبًا، في حال حدوثها، على العديد من البلدان والصناعات على مدى السنوات العشر القادمة". واستعرض التقرير نتائج مسح أجراه المنتدى الاقتصادي العالمي في الفترة من 5 سبتمبر إلى 22 أكتوبر 2019، حول مجموعة القضايا التي تُنذر بمستقبل كارثي.

خلص تقرير المخاطر العالمية 2020 إلى أن الاستقطاب الاقتصادي والسياسي سيحتدم هذا العام في ظل تنامي الحاجة إلى التعاون بين قادة العالم ورواد الأعمال وصناع السياسات أكثر من أي وقت مضى لوضع حد للتحديات والمشكلات الشديدة التي تهدد المناخ والبيئة والصحة العامة والأنظمة التكنولوجية. الأمر الذي يشير إلى حاجة واضحة لمنهج تعددي يجمع الأطراف المعنية للتخفيف من أثر المخاطر في الوقت الذي لا يتوق العالم فيه الانتظار حتى تنجلي سحابة الاضطرابات الجيوسياسية.

هذا وتوقع التقرير زيادة الانقسامات الداخلية والدولية بالإضافة إلى تباطؤ اقتصادي. علاوة على ذلك، فإن الاضطرابات الجيوسياسية تدفعنا نحو عالم غير مستقر تسوده الأحادية وتتنافس فيه القوى العظمى في وقت يتوجب فيه على رواد الأعمال والقادة الحكوميين التركيز على نحو عاجل على العمل معاً للتصدي للمخاطر المشتركة.

يُشير التقرير الذي أُعدّ بالاشتراك مع شركة مارش اند ماكلينان Marsh & McLennan ومجموعة زيورخ للتأمين Zurich Insurance إلى حاجة واضعي السياسات إلى مواءمة الأهداف المتعلقة بحماية كوكب الأرض مع تلك التي تعزز الاقتصادات والشراكات لتجنب مخاطر الخسائر المستقبلية الكارثية المحتملة عن طريق تحديد أهداف تستند إلى العلم والمعرفة.

هذا ويشير التقرير إلى أنه ما لم تتكيف الأطراف المعنية مع "التحول التاريخي في موازين القوة في عصرنا الحالي" ومع الاضطرابات الجيوسياسية، في الوقت الذي يواصلون فيه الاستعداد والتحضير للمستقبل، فستفوت الفرصة لمواجهة بعض من التحديات الاقتصادية والبيئية والتكنولوجية الأكثر إلحاحاً. الأمر الذي يشير إلى المجالات التي تتطلب حراكاً مباشراً من قبل رواد الأعمال وصناع السياسات.

مصر للطيران

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,491 شراء 2,503
عيار 22 بيع 2,284 شراء 2,294
عيار 21 بيع 2,180 شراء 2,190
عيار 18 بيع 1,869 شراء 1,877
الاونصة بيع 77,483 شراء 77,839
الجنيه الذهب بيع 17,440 شراء 17,520
الكيلو بيع 2,491,429 شراء 2,502,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

آخر الأخبار

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8423 30.9386
يورو 33.0969 33.2126
جنيه إسترلينى 38.4511 38.5835
فرنك سويسرى 34.5146 34.6379
100 ين يابانى 20.9299 20.9967
ريال سعودى 8.2224 8.2485
دينار كويتى 99.8811 100.2254
درهم اماراتى 8.3957 8.4242
اليوان الصينى 4.2372 4.2516
بنك الاسكان
NBE