الأموال
السبت، 20 أبريل 2024 10:45 صـ
  • hdb
11 شوال 1445
20 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عين على إسرائيل

تقارير أوربية : إسرائيل تجري توسعات في مفاعل ديمونا

الأموال

 

نشرت المنظمة التي تعمل على خفض اليورانيوم المخصب في العالم صور الأقمار الصناعية لحرم الأبحاث النووية وتزعم أنه في العامين الماضيين ، عملت إسرائيل على توسيعه.

خبير إسرائيلي: "على مدى عقود لم يطرأ أي تغيير والصور مزعجة"

 

تقوم إسرائيل بتوسيع حرم الأبحاث النووية في ديمونا ، المنشأة التي تتعامل ، من بين أمور أخرى ، مع إنتاج مكونات للأسلحة النووية.

جاء ذلك وفقًا لتقرير صادر عن اللجنة الدولية المعنية بالمواد الانشطارية ، وهي منظمة من خبراء الطاقة النووية تعمل على الحد من إنتاج اليورانيوم المخصب في جميع أنحاء العالم.

وبحسب تقرير المنظمة ، تتركز الأعمال جنوب وغرب المفاعل - ونشرت صور الأقمار الصناعية على موقعها على الإنترنت تقارن المفاعل قبل وبعد بدء العمل المزعوم.

قال الباحث بافيل بودويج من جامعة برينستون إنه وفقًا للمعلومات المعروفة حتى الآن ، استمر العمل منذ ما يقرب من عامين.

وذكر تقرير لصحيفة الجارديان البريطانية في واشنطن أن السفارة الإسرائيلية في الولايات المتحدة لم ترد على الصور التي تم نشرها

وقال الباحث في السياسة النووية الإسرائيلية أفنير كوهين لصحيفة الجارديان إن الصور المنشورة "مزعجة" ، على حد تعبيره ، وأكد أنه على مدى عقود لم يحدث أي تغيير في المفاعل الجنوبي.

لطالما حافظت إسرائيل على الغموض النووي - أي أنها لا تؤكد أو تنكر امتلاكها لأسلحة غير تقليدية.

يذكر أن أول مرة تم الكشف عن المعلومات كان مردخاي فعنونو ، وهو تقني انتقل إلى مجمع الأبحاث النووية ، والذي سرب معلومات سرية إلى صحيفة صنداي تايمز البريطانية.

مصر للطيران
مفاعل ديمونة النووي إسرائيل

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE