الأموال
الإثنين، 6 مايو 2024 06:01 صـ
  • hdb
27 شوال 1445
6 مايو 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

عربي ودولي

«FoxNews »تريشح جاريد كوشنر صهر ترامب لجائزة نوبل للسلام

الأموال

لدوره فيما عرفت بأهم اختراقات دبلوماسية في الشرق الأوسط منذ 25 عامًا ، تم ترشيح جاريد كوشنر ، مستشار البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق ترامب ، يوم الأحد لجائزة نوبل للسلام بسبب جهوده في التفاوض على الصفقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في المنطقة على مدى أربعة أشهر محمومة العام الماضي فيماعرف بأهم اختراقات دبلوماسية في الشرق الأوسط منذ 25 عامًا.

ذكرت وكالة رويترز أن كوشنر وآفي بيركوفيتش ، نائبه السابق ، رشحا من قبل آلان ديرشوفيتز ، الأستاذ الفخري في كلية الحقوق بجامعة هارفارد.

ووصفت رويترز الصفقات بأنها "أهم اختراقات دبلوماسية في الشرق الأوسط منذ 25 عامًا" ، وقال العديد من أنصار ترامب إن وسائل الإعلام قللت من حجمها من أجل الإضرار بفرصه في إعادة انتخابه.

توسطت إدارة ترامب في اتفاقات سلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب. و

قال كوشنر لشبكة "فوكس نيوز" في أكتوبر إن هناك "أشخاصًا في واشنطن منذ 30 أو 40 عامًا" لم يتمكنوا من العمل في صفقة أجنبية واحدة.

قال كوشنر "لقد كان الناس ينتقدون الرئيس بشدة على مدى السنوات الثلاث الماضية لما يفعله ... لكن الحقيقة هي أنه اتخذ نهجًا مختلفًا بشأن كيفية التعامل مع واشنطن ، واتبع نهجًا مختلفًا في الشرق الأوسط وقد طرح النتائج."

انضمت البحرين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في احتفال احتفالي بالبيت الأبيض في الخريف بمناسبة "اتفاقات أبراهـا ــ الاتفاقات الإبراهيمية " ، وهما اتفاقان دبلوماسيان مع إسرائيل بوساطة أمريكية.

في حين أن اتفاق الإمارات العربية المتحدة مع إسرائيل أقام العلاقات رسميًا ، كان الاتفاق مع البحرين أقل تفصيلاً ويتضمن تعهدًا متبادلًا بأن يحذو حذوها.

قطع الفلسطينيون العلاقات مع البيت الأبيض في عهد ترامب ، واتهموه بالانحياز غير العادل لإسرائيل. وقام المسؤولون الأمريكيون بدورهم بتنمية العلاقات بين إسرائيل والدول العربية ، على أمل زيادة الضغط على الفلسطينيين لتقليل المطالب السابقة في محادثات السلام.

قال تقرير رويترز إن الرئيس بايدن بصدد مراجعة صفقات ترامب ، وذكر أنه من غير الواضح ما إذا كان خروج ترامب من البيت الأبيض سيضر بفرص كوشنر في الحصول على الجائزة.

قال ديرشوفيتز لشبكة فوكس نيوز في بيان: "جائزة نوبل للسلام ليست من أجل الشعبية. كما أنها ليست تقييمًا لما قد يفكر فيه المجتمع الدولي بشأن أولئك الذين ساعدوا في تحقيق السلام. إنها جائزة للوفاء بالمعايير الرهيبة التي حددها ألفريد نوبل في وصيته. هؤلاء الرجال واتفاقات أبراهام ، ساعدوا في إنتاج هذه المعايير وتلبية هذه المعايير بشكل أفضل من أي شخص أو مجموعة أخرى مؤهلة للحصول على الجائزة ".

مصر للطيران
ترامب جاريد كوشنر السلام صفقة الشرق الأوسط

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE