الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:46 صـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

مركز الأموال للدراسات

كم رسوم اختبار قدرات الجامعيين بالسعودية

الأموال

اختبار القدرات للجامعيين هو اختبار لما بعد المرحلة الجامعية يتقدم إليه الخريجين عبر المركز الوطني للقياس، وهو المركز الممثل لـ هيئة تقويم التعليم من أجل تقييم القدرات العقلية والدراسية لخريجي الجامعات لتبصيرهم بما لديهم من مهارات، وليتم الأخذ به كأحد المعايير المستخدمة لاختيار الطلاب المتقدمين للدراسات العليا بالجامعات بالمملكة.

أهداف اختبار القدرات للجامعيين

تتلخص أهداف اختبار القدرات للجامعيين القيام بتقديم معيار عادل للقبول بجهات التقديم المختلفة، وذلك بتحديد الطلاب الذين يملكون القدرات والمهارات اللازمة لاجتياز الدراسات العليا الجامعية من خلال مجموعة من الاختبارات، والتي تختبر الآتي…

  • المهارات والقدرات البحثية لدى المتقدمين.
  • القدرة على فهم العلاقات المنطقية واستخدام التفكير المنطقي.
  • القدرة على استنباط المعاني من سياق الكلام.
  • قدرة المتقدم على التفريق بين النماذج والأشكال المختلفة، وتحديد أوجه الاختلاف، والقدرة على إيجاد أوجه الترابط والعلاقات المنطقية بينها.
  • مهارات استخدام التفكير الناقد.

انواع اختبار القدرات للجامعيين

يكون الاختبار عبارة عن مجموعة من الحقول، وبالتحديد خمسة، كل حقل يختبر مهارة محددة من الذين تم ذكرهم (الكمي، اللفظي، التفكير الناقد، المنطق، الأشكال)، وكل حقل له وقت محدد بـ 25 دقيقة، ومجموع الأسئلة هو 120 سؤال، وجميع الأسئلة تعتمد على الاختيار بين الاجابات المعروضة

الاختبار الكمي – ينصب تركيز الاختبار الكمي على قياس القدرات الرياضية والتحليلية للشخص، ويشمل ذلك اختبار القدرات الحسابية، والمنطقية، وحل المعادلات الرياضية المبسطة.

  • الاختبار اللفظي – يقيس هذا الاختبار مدى ادراك الشخص بالعلاقات المنطقية بين الكلمات (التناظر اللفظي)، واستنباط المعاني من سياق الكلام واكتشاف ما بها من أخطاء.
  • اختبار التفكير الناقد – هذا الحقل يختبر القدرات الزهنية لدى المتقدم، ومدى مقدرته على استنباط المعلومات، وتقييمها، والعمل على تحليلها تحليل منطقي، ونقد ما بها من نواقص، واعطاء الحجة والبرهان لذلك.
  • اختبار المنطق – لقياس مدى القدرة على التفكير التسلسلي بمنطق، ويكون ذلك وفق ضوابط محددة.
  • اختبار الأشكال – يقيس هذا الاختبار قدرة الشخص على التمييز بين الأشكال، وايجاد العلاقات المنطقية التي تربطها

درجة اجتياز اختبار القدرات للجامعيين

لا يوجد درجة معينة لاجتياز اختبار القدرات للجامعيين، فهو اختبار يساعدك أنت لتقييم قدراتك ومهاراتك، ولكن الدرجة تكون مهمة عند التقدم للاختبار .

فالجامعات المتقدم للالتحاق ببرامج الدراسات العليا بها، أو المؤسسات التي تريد الالتحاق بها هي من تضع حد أدنى من الدرجات يجب أن يحصل المتقدم رقم أكبر منه من الاختبار. لا يوجد رقم ثابت ولكن الغالب في الأمر أن الجامعات تطلب أرقام من 65% لـ 70% وما فوق ذلك.

سعر اختبار القدرات للجامعيين بالسعودية

لاختبار القدرات للجامعيين رسوم ثابتة، وهي 200 ريال سعودي على المتقدم دفعها من أجل الخضوع للاختبار.

مصر للطيران
اختبار القدرات للجامعيين بالسعودية سعر اختبار القدرات للجامعيين بالسعودية اختبار القدرات للجامعيين انواع اختبار القدرات للجامعيين ماهو اختبار القدرات للجامعيين
بنك الاسكان
NBE