الأموال
الخميس، 18 أبريل 2024 06:07 صـ
  • hdb
9 شوال 1445
18 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

مسئول: البنك الدولي يساعد مصر فنياً في إصدار تقارير استخدام حصيلة السندات الخضراء

الأموال

قال أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية، إنه تم الاتفاق مع البنك الدولي على تقديم المساعدة الفنية لإعداد وإصدار التقارير السنوية المطلوبة عن أوجه استخدام حصيلة السند الأخضر الذي طرحته مصر في الأسواق العالمية، والأثر التنموي والبيئي المتوقع للمشروعات المؤهلة.

وأضاف أحمد كجوك، في بيان صادر عن وزارة المالية اليوم الثلاثاء، أن هدف إعداد التقرير لكي يتوافق مع مبادئ السندات الخضراء لرابطة أسواق رأس المال الدولية "ICMA"؛ لضمان الشفافية والافصاح وفقًا للممارسات الدولية.

ونجحت وزارة المالية ، في إصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات بسعر عائد 5.250 بالمائة.

وأكدت المالية، أن الإصدار شهد إقبالًا كبيرًا من المستثمرين حيث تجاوزت طلبات الشراء حجم الإصدار المعلن "500 مليون دولار" بما يعادل 7.4 مرة، وتخطت "الحجم المقبول 750 مليون دولار" بما يعادل 5 مرات.

وقال نائب وزير المالية "إن الإصدار يُسهم في تنويع قاعدة المستثمرين حيث شهد هذا الطرح إضافة 16 مستثمرًا جديدًا لأول مرة في إصدارات السندات بالدولار الأمريكي، مما يبرز النجاح في الاستمرار في التنويع وتنمية قاعدة المستثمرين الكبيرة الحالية، فى ظل تزايد التوجه العالمي لسوق السندات الخضراء، وإقبال العديد من الدول على مثل هذه الطروحات الممولة للمشروعات الصديقة للبيئة".

وأكد أن ذلك يمثل بداية لمصر في الاستفادة من وسائل التمويل المستدام حيث من المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار العالمي الأخضر من 175 إلى 225 مليار دولار في نهاية عام 2020.

وأضاف أن الإصدار يمنح فرصة جيدة لتشجيع النمو المستدام، مع ريادة مصر لمجتمع الاستثمار النظيف والصديق للبيئة في المنطقة وإمكانية خلق هامش مرجعي في تسعير آجال السندات الخضراء للقطاع الخاص.

مصر للطيران
البنك الدولي مصر المالية كجوك السندات الخضراء الاموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE