الأموال
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:30 مـ
  • hdb
17 شوال 1445
26 أبريل 2024
بنك القاهرة
CIB
الأموال

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرماجد علي

بنوك وتأمين

البنك الأوروبي يتفق مع البنك الأهلي على تمويل مشروعات ب ١٠٠ مليون دولار

الأموال

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن توقيع اتفاق اليوم بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الأهلي المصري على تقديم تمويل بقيمة 100 مليون دولار، بهدف إعادة إقراضه لمشروعات القطاع الخاص في مصر.

وقالت المشاط اليوم الاثنين إن التوقيع تم بين البنك الأهلي والمكتب الإقليمي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، ليتم تخصيصه للشركات الصغيرة والمتوسطة، لمساندتها في سد احتياجاتها نتيجة الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا، ما يساهم في تحسين أداء الاقتصاد المصري من خلال مساعدة هذه الشركات على مواجهة أي تحديات.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية في مساندة القطاع الخاص الذي يعتبر من محركات الاقتصاد القومي.

وأشار إلى أن التمويل يأتي ضمن تمويلات أخرى اتيحت للبنوك العاملة في مصر من خلال شركاء التنمية الذي نثمن جهودهم في مساندة القطاع الخاص المصري، ونتاجا للمائدة المستديرة التي عقدتها وزارة التعاون الدولي في أبريل الماضي عبر الفيديو كونفرانس، وجمعت ممثلين عن مؤسسات التمويل الدولية وممثلين عن القطاع الخاص، لمواجهة الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا.

وأوضحت المشاط، أن هذا التمويل يتوافق مع الاستراتيجية جديدة للشراكة مع مؤسسات التمويل الدولية المبنية على 3 محاور رئيسية هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة، من أجل تسليط الضوء على الشراكة التنموية بما يحقق التنمية المستدامة، التي تمثل أولوية على مستوى جميع القطاعات، وتعمل الشراكات بين القطاعين العام والخاص على تحديد الفجوات القائمة خاصة بعد أزمة فيروس كورونا، وتقديم الدعم عبر قطاعات متعددة لملايين المستفيدين.

من جانبه، أكد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، التزام البنك ودوره الفعال والمتنامي في التخفيف من حدة الاثار والتبعات الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا حيث يسعى البنك بكافة إمكاناته إلى تقليل تلك الآثار على الاقتصاد المصري بشكل عام، وعلى عملاء البنك بشكل خاص، مشيراً إلى أن التمويل الممنوح من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستهدف تلك الفئة التي تشكل جزءاً هاماً من الاقتصاد القومي، والتي يحرص البنك الأهلي على توجيه الدعم الدائم لها.

وأضاف عكاشة، أنه قد سبق الحصول على حزمة تسهيلات تتيح النمو في برنامج تمويل التجارة الذي يتعاون فيه البنكان ليواكب الطلب المتزايد على عمليات الاستيراد والتصدير.

من جانبه، أوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن التمويل يأتي في إطار استراتيجيته لمكافحة التأثير الاقتصادي لأزمة فيروس كورونا من خلال برنامج الاستجابة السريع لمساعدة الاقتصادات الناشئة.

يذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كان أعلن على موافقته على اقراض كل من بنك الكويت الوطني مصر والبنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي بقيمة 100 مليون دولار لكل منهما في شهر يونيو الحالي.

ويبلغ عدد مشروعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر منذ بدء التعاون نحو 115 مشروعاً، بقيمة 6.5 مليار يورو، وتمثل حصة القطاع الخاص من هذه المشروعات نحو 56%.

مصر للطيران
البنك الاهلي المصري البنك الاوروبي الاموال

آخر الأخبار

بنك الاسكان
NBE